المنطقة المانحة بعد زرع الشعر

المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر | 12 سؤال وإجابتهم

تعتمد عملية زراعة الشعر على المنطقة المستقبلة والمنطقة المانحة، وتطلب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر (Donor area) عناية خاصة ورعاية جيدة لتعافيها بشكل جيد مثلها مثل المنطقة المستقبلة، لتحقيق أفضل النتائج من عملية زراعة الشعر، ولمعرفة كيفية تقويتها؟ وكيفية علاج الالتهابات والألم الموجود فيها؟ وهل البصيلة المنتزعة من المنطقة المانحة تنمو مرة أخرى أم لا؟ تابع معنا.

ماهي المنطقة المانحة؟

المنطقة المانحة (Donor area) هي المنطقة التي يتم اقتطاف البصيلات منها أثناء عملية زراعة الشعر الطبيعي، وتتواجد في المنطقة الخلفية من فروة الرأس وخلف الأذن، وهي الأقل عرضة للإصابة بالأمراض، وسميت بالمنطقة المانحة لأنها تحتوي على الكثافة الأكبر من البصيلات مقارنةً بالمناطق الأخرى، لذا فيمكنها منح البصيلات للمنطقة المصابة بالصلع.

متى ترجع المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

يختلف وقت تعافي المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر حسب نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر، وحجم البصيلات المقتطفة، حيث يمكن أن يستغرق الأمر حوالي أسبوعين، وبجانب ذلك من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب، والتي من أهمها:

• تغطية المنطقة المانحة بضمادات لحمايتها من التلوث والالتهابات.
  • تجنب تعرض فروة الرأس إلى أشعة الشمس المباشرة.
  • يفضل عدم إجراء أي نوع من التمارين الرياضية الشاقة.
  • تجنب نزول حمامات السباحة أو البحر خلال الفترة الأولى من الزراعة.

المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر

تجارب زراعة الشعر في مصر في مركز تركي هير

تتمثل المنطقة بعد زراعة الشعر فيما يلي:

المنطقة المانحة بعد شهر

بعد مرور شهر من إجراء العملية، ستبدأ الندبات الموجودة في المنطقة المانحة تتلاشى ويبدأ الشعر في النمو لتغطية المنطقة.

المنطقة المانحة بعد شهرين

بعد مرور شهرين من إجراء الزراعة سيكون أثر الندبات قد اختفى تمامًا نتيجة تغطية الشعر لها.

هل البصيلة المنتزعة من المنطقة المانحة تنمو مرة أخرى؟

لا، لا تنمو البصيلة المنتزعة من المنطقة المانحة مرة أخرى، فعمليات زراعة الشعر تتم من خلال اقتطاف البصيلات الموجودة في المنطقة المانحة، وزراعتها في المنطقة المستقبلة وليس استنساخ للبصيلات.

ألم المنطقة المانحة عند النوم

قد يشعر بعض المرضى ببعض الألم في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر عند النوم بعد عملية زراعة الشعر، وهذا يعتبر أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا. ويمكن تخفيف الألم باتباع النصائح التالية:

• تجنب الحركة الزائدة أثناء النوم، أو الضغط عى فروة الرأس.
  • استخدام وسائد مريحة للرأس والرقبة والكتفين لتقليل الضغط على المنطقة المانحة.
  • تناول المسكنات المحددة من قبل الطبيب.
  • أخذ قسطٍ كافِ من النوم.
  • وفي حالة استمرار الألم ينصح بالتوجه إلى الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات.

متى يخف ألم المنطقة المانحة؟

يختفي الألم في الأيام الأولى من إجراء العملية، فقد يستمر الأمر حوالي 10 أيام فقط، ولكن من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية في مواعيدها، حتى يتم الشفاء من الألم في أسرع وقت ممكن.

تقوية المنطقة المانحة

المنطقة المانحة بعد عملية زرع الشعر
المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

يمكنك تقوية المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر من خلال اتباع النصائح التالية:

• تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة التي تحتاجها فروة الرأس، مثل: البيض واللحوم والأسماك والفول، وفيتامين C والحديد والزنك وفيتامين B12، والبيوتين.
  • تجنب تناول الكحوليات والمنبهات.
  • تجنب التدخين خلال أول أسبوعين من إجراء العملية.
  • عدم التعرض إلى أشعة الشمس.
  • أخذ قسطٍ كافِ من النوم والراحة، حيث يمكن أن يؤثر الإجهاد والتعب على صحة الشعر.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية في مواعيدها.
  • ويمكنك تكثيف المنطقة المانحة من خلال إجراء جلسات البلازما بانتظام بعد الزراعة.
  • ويمكنك تقوية المنطقة المانحة بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر من خلال جلسات البلازما والميزوثيرابي والريجينيرا.

اقرأ أيضًا: العناية بالشعر المزروع بـ 15 نصيحة ذهبية

متى يمكن حلاقة المنطقة المانحة؟

ينصح بحلاقة المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر بشهر ويجب الحذر حينها، فمن الضروري أن تكون الأدوات المستخدمة في الحلاقة معقمة جيدًا، وفي حالة الشعور بألم أثناء الحلاقة، يجب التوقف على الفور والتوجه إلى الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات.

ويمكنك معرفة المزيد عن حلاقة الشعر بعد عملية زراعة الشعر مع د.أحمد فوزي يعيادات تركي هير من خلال الفيديو التالي:

اقرأ أيضًا: هل يمكن زراعة شعر طويل (بدون حلاقة) في مصر؟

متى يزول البنج بعد زراعة الشعر؟

يزول البنج بعد مرور من 2 إلى 4 ساعات من إجراء العملية.

هل يمكن تكثيف المنطقة المانحة؟

لا يمكن تكثيف المنطقة المانحة، لأن المنطقة الخلفية من فروة الرأس هي الأكثر تعرضاً للضغط؛ خاصًة خلال النوم وبالتالي سيتم فشل العملية.

كم عدد البصيلات في المنطقة المانحة؟

تصل عدد البصيلات في المنطقة المانحة إلى 6000 بصيلة، ويمكن أن تزداد عدد البصيلات عن ذلك في حالة زيادة كثافة الشعر الموجودة في المنطقة المانحة.

اقرأ أيضًا: هل عدد البصيلات لزراعة الشعر 2000 بصيلة؟

النوم على المنطقة المانحة

يفضل عدم النوم على المنطقة المانحة خلال الأيام الأولى من الزراعة، لأن الضغط عليها من الممكن أن يتسبب في زيادة الألم وتأخر عملية الشفاء، وزيادة خطر تلف البصيلات، لذا ينصح بالنوم على الظهر والجانبين باستخدام الوسائد المريحة للرأس والرقبة والكتفين.

كيفية علاج التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

يمكنك علاج الالتهابات في المنطقة المانحة من خلال ما يلي:

• يمكنك علاج التهابات المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر من خلال الحفاظ على نظافة فروة الرأس، والحرص على عدم تعرضها للأتربة.
  • من الضروري تناول المضادات الحيوية المحددة من قبل الطبيب لتخفيف الألم والتورم وتقليل خطر الإصابة بعدوى.
  • يجب تجنب التعرض إلى أشعة الشمس، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهابات وحروق في فروة الرأس.
  • يقوم الطبيب بوصف المسكنات المناسبة حسب حالة المريض.
  • وتقوم عيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر بعلاج الالتهابات الناتجة عن زراعة الشعر.

هل يمكن حك المنطقة المانحة؟

بعد عملية زراعة الشعر، قد تشعر بحكة في فروة الرأس وهذا أمرًا طبيعيًا، ولكن من الضروري تجنب حك فروة الرأس لتجنب فشل العملية لمدة لا تقل عن 10 أيام على الأقل، لأن من الممكن أن يؤدي ذلك إلى انتزاع البصيلات المزروعة.

إلى أي مدى تستمر الحكة في المنطقة المانحة؟

تستمر الحكة في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر من أسبوع إلى 4 أسابيع بعد زراعة الشعر، وبعد هذه المدة تلتئم الجروح وتتكون القشرة وبعد خروج الشعر من فروة الرأس، تختفي تلقائيا.

كيفية علاج الحكة بعد زراعة الشعر

يمكنك علاج الحك في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر من خلال ما يلي:

• استخدام محلول محلي.
  • غسل الشعر بالشامبو المحدد من قبل الطبيب.

من الضروري استشارة الطبيب سابقًا، لأنه ليست كل الطرق مناسبة للجميع، ومن الممكن أن تؤثر بالسلب على نتائج العملية.

اقرأ أيضًا: افضل شامبو لزراعة الشعر وكيفية غسله

متى يمكن لمس الشعر بعد الزراعة؟

بعد مرور 3 أيام يمكنك لمس فروة الرأس لغسل شعرك بالشامبو، وذلك من خلال البخاخ والشامبو الموصوف من قبل الطبيب.، ولكن كن حذرًا كي لا تزيل البصيلات المزروعة.

فراغات في المنطقة المانحة

تنتج الفراغات في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر للأسباب التالية:

• تساقط الشعر بسبب الصدمة.
  • اقتطاف عدد كبير من البصيلات الموجودة في المنطقة المانحة.

اقرأ أيضًا: بعد عملية زراعة الشعر | آثار متوقعة ونتائج و5 نصائح

بعد أن تناولنا الإجابة عن كافة الاسئلة المتعلقة بالمنطقة المانحة بعد زراعة الشعر، يمكنك الآن إجراء تشخيص مباشر بعيادات تركي هير، كما يوفر المركز تشخيص أونلاين تحت إشراف أفضل لأطباء المتخصصين في إجراء عمليات زراعة الشعر وعلاجه من كل مشاكله.

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة زراعة الشعر الأفضل 2023؟

اقرأ أيضًا: مراحل زراعة الشعر بالصور 2023