Skip links
العناية بالشعر المزروع

العناية بالشعر المزروع بـ 15 نصيحة ذهبية

whatsapp banner

قد تكون عملية زراعة الشعر هي الحل الأفضل للكثير من الناس لتعويض الشعر المفقود وعلاج الصلع، ولكن كيف يمكن العناية بالشعر المزروع والاهتمام به؟ وهل ذلك يشمل فقط فترة التعافي أم يجب أن يستمر على المدى الطويل؟ وهل توجد نصائح أو خطوات تتم للعناية بالشعر المزروع قبل الزراعة من الأساس؟ تابعوا معنا هذا المقال للإجابة على كل هذه التساؤلات.

حقائق هامة عن عملية زراعة الشعر

العناية بالشعر المزروع
فقدان الشعر من خط الشعر الأمامي

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

تتم زراعة الشعر كما ذكرنا أعلاه باستخدام التخدير الموضعي، حيث يقوم الطبيب بتخدير كل من المنطقة المانحة والمنطقة التي سوف يتم زراعتها، ثم يقوم باقتطاف بصيلات الشعر بمنتهى الدقة من المنطقة المانحة ذات الكثافة العالية، وتُزرع البصيلات واحدة تلو الأخرى في الفراغات التي تحتاج إلى الزراعة عن طريق أداة مخصصة ومن خلال ثقوب دقيقة جداً، وهذه الخطوات تخص طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف تحديداً والتي تعتبر الطريقة الأحدث لزراعة الشعر، والتي لا تحتاج إلى فترة من التعافي مثلما هو الحال في زراعة الشعر بالشريحة.

whatsapp banner

أهمية العناية بالشعر المزروع

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن يكون هناك احمرار في فروة الرأس وقد يكون هناك بعض الوخز الخفيف في فروة الرأس في مواضع الزراعة لمدة يوم أو يومين تقريباً، ولدى بعض الناس قد يكون هناك تورم بسيط جداً، ويبدأ الشعر المزروع عادة في التساقط خلال الشهر الأول بعد العملية ثم يبدأ الشعر الجديد في النمو ويستمر في النمو خلال الأشهر التالية للعملية، ولابد من العناية بالشعر المزروع في كل مراحله بلا شك للحفاظ على نتائج العملية والتمتع بها لأطول فترة ممكنة، وعدم التعرض إلى أي مضاعفات أو مشكلات مزعجة خاصة بعد العملية مباشرة.

العناية بالشعر المزروع
نتيجة زراعة الشعر قبل وبعد للصلع الدرجة السابعة

العناية بالشعر المزروع بعد الزراعة مباشرة

تشمل فترة التعافي العديد من النصائح الهامة التي تتم للعناية بفروة الرأس التي تحتوي على البصيلات المزروعة، فرغم أن هذا الشعر سوف يتساقط ولكن يجب الاهتمام والعناية بتلك البصيلات وبفروة الرأس عموماً خلال التعافي التالي للعملية، ومن أهم النصائح الهامة خلال تلك الفترة ما يلي:

  1. عدم فرك فروة الرأس أو حكها.
  2. عدم إزالة الضمادة إلا بعد أن يسمح بذلك الطبيب.
  3. عدم غسل الرأس إلا بعد أن يسمح الطبيب.
  4. عدم تعريض الرأس لأشعة الشمس المباشرة خلال الفترة التالية للزراعة.
  5. عدم وضع أي مستحضرات عناية بالشعر على الرأس خلال الأيام التالية للعملية وحتى يسمح الطبيب حتى لا يحدث كتم للبصيلات أو تهيج لفروة الرأس.
  6. عدم المكوث في وضع انحناء أو جعل الرأس منخفضة ولكن يجب إبقاء الرأس مرفوعة مع عدم الضغط عليها.

العناية بالشعر المزروع على المدى الطويل

أما بعد مرور فترة التعافي وتساقط الشعر المزروع خلال الشهر الأول ونمو الشعر الجديد الدائم، فإن من أهم النصائح التي تساعد على العناية بالشعر المزروع الجديد ما يلي:

  1. يجب أن تكون وضعية النوم باستخدام وسادة وأن تكون الرأس مرفوعة بشكل معتدل.
  2. التنسيق مع الطبيب حول روتين غسل الشعر المناسب من حيث عدد المرات ونوع الشامبو المناسب وما إلى ذلك.
  3. في بداية الشهور الأولى لنمو الشعر الجديد لا يُفضل لبس قبعات محكمة أو أربطة على الشعر لفترة طويلة حتى تكون هناك الحرية للشعر الجديد في النمو.
  4. قد يصف الطبيب بعض الأدوية والمكملات لتقوية الشعر المزروع لذا من المهم الالتزام بها.
  5. هناك بعض الإجراءات الطبية التي من الممكن أن يتم القيام بها إذا كانت هناك حاجة لذلك لتقوية الشعر المزروع مثل الميزوثيرابي أو حقن البلازما.
العناية بالشعر المزروع
الشعر المزروع بعد مرور 6 شهور

العناية بالشعر المزروع من خلال نمط الحياة الصحي

لا يقتصر الأمر فقط على النصائح السابقة، فالعناية بالشعر المزروع تحتاج بلا شك إلى نظام ونمط حياة صحي والذي ينعكس بلا شك على صحة الشعر على المدى الطويل، لذا يجب مراعاة ما يلي:

whatsapp banner
  1. تناول الأطعمة الصحية وخاصة الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة للشعر.
  2. شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  3. تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب وفقاً لحاجة كل حالة.
  4. الابتعاد قدر الإمكان عن العادات السيئة مثل التدخين.

هل يمكن العناية بالشعر المزروع قبل زراعته؟

قد يكون هذا التساؤل غريباً بعض الشئ، فكيف يمكن العناية بالشعر المزروع قبل أن تتم زراعته من الأساس؟ إن هذا يتم أعزائي القراء بشكل غير مباشر من خلال الالتزام بنصائح الطبيب التي يعطيها للمريض قبل العملية، على سبيل المثال التوقف عن الأدوية المسيلة للدم أو التوقف عن التدخين لفترة معينة وهكذا، فتلك النصائح تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على نتائج العملية وأيضاً الوقاية من المضاعفات قدر الإمكان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية العناية بالشعر المزروع بعد العملية وخلال التعافي وأيضاً على المدى الطويل، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم أن تتواصلوا معنا بلا تردد.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً