Skip links
افضل علاج لتساقط الشعر

افضل علاج لتساقط الشعر بـ 4 طرق مختلفة

whatsapp banner

هل تعاني من تساقط أو فقدان الشعر؟ هل تزعجك هذه المشكلة وتبحث عن افضل علاج لتساقط الشعر يمكن استخدامه؟ إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال، والذي سنتحدث فيه عن افضل علاج لتساقط الشعر والعديد من الطرق التي يتم استخدامها لعلاج هذه المشكلة، كما سنتناول العديد من المعلومات الهامة عن تساقط الشعر أو الصلع.

ما هو تساقط الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر من المشكلات الشائعة بين الذكور والإناث، ويظهر تساقط الشعر أو فقدان الشعر أو الصلع (Hair Loss) في الصور التالية:

whatsapp banner
  • تراجع خط الشعر من عند الجبهة إلى الخلف نتيجة تساقط الشعر الأمامي.
  • حدوث بقع خالية من الشعر تماماً في فروة الرأس، أو وجود فراغات شعر تُظهر فروة الرأس بوضوح نتيجة فقدان الشهر بها.
  • انخفاض كثافة الشعر الكلية بشكل عام.

أسباب تساقط الشعر

قبل أن نتحدث عن افضل علاج لتساقط الشعر لابد أولاً من مناقشة بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، حيث أن من أهمها ما يلي:

مشاكل الهرمونات

تعتبر التغيرات والتباينات الكبيرة والواضحة في مستويات الهرمونات بالجسم من أهم أسباب حدوث تساقط الشعر، فنحن على سبيل المثال نرى ذلك بشكل رئيسي عند النساء في فترات الحمل والولادة وانقطاع الطمث.

بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية والعلاجات التي تكون من ضمن آثارها الجانبية تساقط الشعر، ومن أشهرها بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

بعض الأمراض المزمنة

إن أمراض المناعة الذاتية وأمراض الكبد والكلى خاصةً المزمنة منها، وأيضاً الاضطرابات مثل اضطرابات الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض مثل فقدان الشهية العصابي، كلها من الممكن أن تسبب تساقط الشعر.

whatsapp banner

الوراثة

لا شك أن الجينات الوراثية للشخص والتاريخ العائلي له يعدّان من أسباب تساقط الشعر خاصةً تساقط الشعر الوراثي (أي الصلع المبكر).

افضل علاج لتساقط الشعر (1)
تساقط الشعر

سوء التغذية

هل يمكن أن تؤتي الأرض بثمار جيدة دون أن يتم تسميدها وتغذيتها جيداً؟ إن هذا هو بالضبط ما يحدث لفروة الرأس إذا لم يتم تغذيتها بشكل سليم من خلال الطعام والشراب المفيد لصحة الشعر وتقويته.

المشكلات النفسية

من أهم وأشهر الأسباب على الإطلاق لتساقط الشعر وأكثرها انتشاراً خاصة بين شريحة الشباب من الفتيان والفتيات هو العامل النفسي، فالضغط العصبي والنفسي والتوتر والمشاكل الأخرى مثل الاكتئاب كلها عوامل تساهم في تساقط الشعر.

سوء العناية بالشعر أو المبالغة بها

نعم، لقد قرأتم العنوان بشكل صحيح أعزائي القراء، فخير الأمور الوسط في كل شئ بما في ذلك العناية بالشعر، فالإهمال أو المبالغة في استخدام المستحضرات والحرارة وأجهزة التصفيف والاكسسوارات وغيرها قد يفقد الشعر قوته وصحته ويسبب ضعفه وتساقطه.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر الوراثي للنساء | هل يوجد علاج له؟

أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء

عند الحديث عن افضل علاج لتساقط الشعر أعزائي القراء فنحن نبحث عن الطريقة العلاجية المناسبة والأفضل بالنسبة لكل حالة، فالعلاج بالطبع لا يكون واحداً لأي شخص، لأن ذلك يتوقف على عدد من العوامل والتي من أهمها سبب المشكلة في الأساس وأيضاً التشخيص الكامل للحالة وما تحتاجه، وبالطبع ما إذا كانت الحالة تريد حلاً سريعاً أو خطة علاجية ذات إطار زمني طويل إلى حد ما، أو إذا كانت تفضل الجراحة أم لا، وغيرها من العوامل المهمة التي يجب النظر فيها، وفيما يلي سنتحدث عن أشهر الطرق المستخدمة بشكل عام لعلاج تساقط الشعر.

اسم دواء لتساقط الشعر

تعتبر الأدوية من أول وأهم الإجراءات العلاجية التي يتخذها الأطباء مع حالات تساقط الشعر، ومن أمثلة تلك الأدوية ما يلي:

  • المينوكسيديل: وهو من أشهر علاجات تساقط مرض الثعلبة.
  • الفيناسترايد: ويستخدم للرجال للتأثير على هرمون التستوستيرون ومنع تحوله إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، حيث أن هذا هو الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلة الشعر.
  • مضادات الفطريات: تم استخدام هذه الأدوية في حالة وجود أسباب جلدية مثل التينيا وما إلى ذلك.

يجب التأكيد على أن هذه الأدوية لا يتم استخدامها إلا بوصفة طبية وبعد التشخيص المباشر، وبعضها قد لا يصلح لحالات معينة مثل الحمل وما إلى ذلك، لذا لا تقم باستخدام الدواء من تلقاء نفسك.

أفضل علاج لتساقط الشعر بالبلازما

جلسات وحقن البلازما للشعر للخفيف هي من أشهر التقنيات المستخدمة لعلاج تساقط الشعر، حيث أنها ببساطة تعتبر غذاء من الجسم وإليه أيضاً، ففيها يتم أخذ كمية من الدم من جسم الشخص الذي يخضع للعلاج، ثم يُعالج هذا الدم ويتم فصل البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية، ثم يتم حقنها في فروة الرأس، وقد يكون هذا العلاج فعالاً خصيصاً بالنسبة للحالات التي تعاني من الأنيميا الناتج عنها تساقط الشعر، وتتميز جلسات البلازما بسعرها المناسب وسهولة إجراؤها.

افضل علاج لتساقط الشعر (2)
حقن البلازما للشعر

اقرأ أيضًا: سعر حقن البلازما للشعر.. السعر الأفضل 2022

افضل علاج لتساقط الشعر بالجراحة

إن المقصود بالجراحة هنا بالطبع عملية زراعة الشعر، فهي تعتبر الطريقة الجراحية الأهم في التخلص من تساقط الشعر ومن الصلع إلى الأبد، ففي زراعة الشعر الطبيعي تؤخذ البصيلات من المنطقة التي تحتوي على كثافة شعر عالية التي عادة ما تكون المنطقة الخلفية من فروة الرأس، ثم تُزرع البصيلات في المنطقة المصابة بالصلع، ويتم ذلك بإحدى طريقتين:

  • زراعة الشعر بالشريحة: حيث تؤخذ شريحة كاملة من فروة الرأس بالبصيلات، ثم القيام باستخلاص البصيلات منها، وزراعتها في المنطقة المصابة بالصلع، وتحتاج هذه الطريقة إلى فترة تعافي لشفاء الأنسجة.
  • زراعة الشعر بالاقتطاف: حيث تُقتطف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، وتُزرع بدقة عن طريق أدوات وأجهزة تشبه الإبر في المنطقة المصابة بالصلع.
افضل علاج لتساقط الشعر
زراعة الشعر لعلاج التساقط

اقرأ أيضًا: عمليات زراعة الشعر وأبرز المعلومات عنها | و5 أسباب لفشلها

اقرأ أيضًا: سعر عمليات زراعة الشعر في مصر و7 دول أخرى

افضل علاج لتساقط الشعر طبيعياً

عند الحديث عن طرق علاج تساقط الشعر لابد أن هناك الآن تساؤلات عن النصائح والطرق الطبيعية التي تساعد على تقوية صحة الشعر والوقاية من تساقطه، وهي مهمة أيضاً إلى جانب العلاجات المختلفة السابقة أو غيرها لتساقط الشعر، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • الاهتمام بما يدخل إلى الجسم من الطعام والشراب، فما نتناوله عن طريق الفم له الدور الأكبر في صحة الشعر مثلما هو الغذاء والسماد بالنسبة للأشجار المزروعة في التربة.
  • الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي، فلا يُعقل أن تضع الغذاء والسماد لأي نبتة دون أن ترويها.
  • استخدام أنواع الشامبو المناسبة لكل نوع شعر لتنظيفه، وإتباع روتين مناسب لغسل الشعر.
  • تجنب تعرض فروة الرأس إلى الحرارة ومصففات الشعر والمكواة وأجهزة التسريحات المختلفة قدر الإمكان، ومن الأفضل منعها تدريجياً.
  • من المهم المتابعة مع طبيب عند ظهور مشكلات الشعر وعدم إهمالها، وخاصة التساقط والقشرة والفطريات وغيرها.
  • تقليل مصادر التوتر والضغط العصبي والنفسي وتعلم كيفية التعامل معه.
افضل علاج لتساقط الشعر (3)
الحفاظ على روتين تنظيف وعناية بالشعر

اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند البنات

ما هو الشيء الأكثر فعالية الذي يمنع تساقط الشعر؟

في البداية يجب التحقق من السبب الأساسي لتساقط الشعر قبل اتخاذ أي إجراءات لمنعه، وفي نفس الوقت إتخاذ الإجراءات التالية:

  • يمكن استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على المواد الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت الأرجان وزيت الخروع والصبار، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الشعر وتقويته.
  • ينبغي العناية بفروة الرأس بشكل جيد من خلال غسلها بالشكل الصحيح وتدليكها بلطف، حيث يمكن أن يساعد هذا على تحسين تدفق الدم في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • عد تعرض الشعر إلى أشعة الشمس بكثرة.

اقرأ أيضًا: علاجات فراغات الشعر لعام 2023

علاج تساقط الشعر في المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للمساعدة في تقوية الشعر وتقليل تساقطه، وتشمل:

  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.
  • تناول الأطعمة الصحية والفيتامينات المغذية لفروة الرأس.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل: اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والحبوب، حيث تعتبر هذه الأغذية مفيدة لنمو الشعر وتقويته.

علاج تساقط الشعر مضمون 100 للرجال

لا يوجد علاج للتساقط مضمون 100 للرجال، حيث يتوقف العلاج على سبب التساقط وشدته، ويجب استشارة الطبيب المتخصص لتحديد العلاج الأنسب لحالة تساقط الشعر.

كيفية اختيار افضل علاج لتساقط الشعر؟

كما ذكرنا أعلاه أعزائي القراء، فإن افضل علاج لتساقط الشعر هو العلاج الذي يناسب كل حالة على حده، ولذا عند التساؤل عن العلاجات الممكنة يجب النظر في بعض المحددات التي يتم على أساسها اختيار العلاج، ومنها ما يلي:

  • السبب الذي أدى إلى حدوث مشكلة التساقط من البداية.
  • مدى وجود حالات مرضية كامنة وراء التساقط وإمكانية علاجها أولاً.
  • درجة فقدان الشعر الموجودة لدى كل شخص.
  • مدى احتمال وملاءمة الحالة للأنواع المختلفة من العلاجات.
  • نصائح الطبيب وترشيحاته للمريض بعد الكشف والتشخيص الدقيق وتقييم حالته واحتياجاته.

يمكنك معرفة المزيد عن أسباب تساقط الشعر الغير متوقعة وطرق علاجه مع دكتور أحمد فوزي جراح تجميل بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر.

بعد أن تناولنا أفضل علاج لتساقط الشعر بـ 4 طرق مختلفة، فيمكنك الآن إجراء تشخيص مباشر بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر، كما يمكنك إجراء تشخيص أونلاين إذا قمت بالتواصل معنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً