علاج الصلع المبكر نهائياً بزراعة الشعر و6 طرق أخرى للعلاج

تعد مشكلة الصلع المبكر من أكثر وأهم مشاكل الشعر انتشاراً على الإطلاق، لذا فإننا اليوم سنتحدث خصيصاً عن كيفية علاج الصلع المبكر بكل الطرق الممكنة التي قد يتم اللجوء إليها، وبالطبع سنتحدث عن زراعة الشعر لعلاج الصلع المبكر، وأيضاً سوف نتطرق سوياً إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الصلع المبكر من الأساس، فتابعوا معنا حتى لا تفوتكم تلك المعلومات الهامة.

ما هو الصلع المبكر؟

يعبر مصطلح الصلع المبكر أو فقدان الشعر المبكر أو تساقط الشعر المبكر عن الحالة التي يتم فيها فقدان كمية ملحوظة من شعر الرأس، وكلمة المبكر هنا تعني أن هذا يحدث في سن مبكر عن المعتاد أي ليس مع التقدم والكبر في السن، فالدراسات قد أظهرت أن الأشخاص في سن العشرينات تقريباً يكونون أكثر عُرضة للإصابة بهذه الحالة أكثر من غيرهم، وهي نتائج قد تكون مفاجئة للكثير من الأشخاص بالطبع.

نتيجة زراعة الشعر لعلاج الصلع

أعراض الصلع المبكر عند الرجال والنساء

الصلع عموماً تكون أشهر أعراضه هو وجود فراغات ونقص في كمية شعر الرأس المعتادة، ولكن الأمر قد يختلف قليلاً من الرجال إلى النساء، ففي الرجل نلاحظ تراجع خط الشعر الخاص به ووجود مناطق خالية من الشعر خاصة على جانبي خط الشعر، أما في المرأة فقد تقل كمية الشعر في منتصف فروة الرأس والأجناب ولكن قد يكون الشكل العام للشعر ككل كما هو، ولا تتم ملاحظة الفراغات إلا عند رفع الشعر لأعلى على سبيل المثال أو فرقه من المنتصف.

الصلع المبكر عند الأطفال

نعم عزيزي القارئ، لا تندهش، فقد يحدث الصلع المبكر أيضاً عند الأطفال، ورغم أن الأسباب هنا قد تختلف عنها عند الكبار، ولكن بشكل عام يجب الانتباه إليها ومراعاتها والوقاية منها قدر الإمكان، ومن أهم أسباب الصلع المبكر عند الأطفال ما يلي:

• الحالة النفسية للطفل، ويعتبر ذلك من أهم الأسباب، حيث أن إصابة الطفل بالاكتئاب أو الانطوائية أو الانعزال قد يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر لديه.
  • بعض أنواع الشامبو والصابون التي يتم غسل شعر الأطفال بها والتي تسبب تضرراً له مما يؤدي لتساقطه.
  • بعض ربطات وإكسسوارات الشعر وبعض أنواع التسريحات التي تسبب شد فروة الرأس وجذور الشعر بشكل شديد.
  • الأنيميا وسوء التغذية والأنظمة الغذائية التي تفتقر العناصر الهامة لصحة شعر الطفل.
  • الإفراط في استخدام الحرارة لشعر الأطفال مثل مجفف الشعر والمكواة، فتلك الأجهزة تعتبر من ألدّ أعداء شعر الأطفال.
علاج الصلع المبكر (2)
الصلع المبكر عند الأطفال

أسباب الصلع المبكر

أما بالنسبة إلى الكبار فقد يختلف الأمر قليلاً، فهناك دائرة واسعة من المسببات التي قد تؤدي إلى حدوث الصلع المبكر لديهم، والتي يكون بعضها أكثر خطورة، ومن أهمها ما يلي:

1- العوامل الوراثية

من أهم المسببات التي تؤدي إلى حدوث الصلع وفقدان الشعر هي الجينات الوراثية، بمعنى أنه إذا كان أفراد عائلتك قابلين بشكل طبيعي لحدوث الصلع فمن المحتمل أن تُصاب به أنت أيضاً في وقت مبكر.

2- بعض الأمراض

تبيّن أن بعض الأمراض من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصلع المبكر، بما في ذلك:

• اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الذئبة الحمراء.
  • الصدفية والتينيا وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.
  • الفشل الكلوي.
  • مرض السكري.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • فقدان الشهية العصبي.

3- اضطرابات الهرمونات

إن التغير الكبير أو الاختلال الواضح في مستوى الهرمونات يعد من أهم أسباب الصلع المبكر، فعند النساء مثلاً من الشائع أن تفقدن شعرهن بعد الولادة وبعد انقطاع الطمث، حيث تشهد تلك الفترات تغيرات كبيرة في مستويات الهرمونات.

4- سوء التغذية

إن فروة الرأس هي التربة التي تطرح الشعر، وبدون الأسمدة والمغذيات اللازمة لا شك أن التربة لن تكون قادرة على القيام بوظيفتها، لذا فإن نقص العناصر الغذائية الهامة في الطعام يعتبر سبباً جوهرياً وشائعاً جداً للصلع المبكر، ومن أهم تلك العناصر:

• أوميجا 3.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ب12.
  • السيلينيوم.
  • البروتينات.

5- بعض الأدوية

لو تلاحظ عزيزي القارئ، فهناك بعض الأدوية يكون مكتوباً في نشرتها أن من أعراضها الجانبية تساقط الشعر، ومن تلك الأدوية بعض مضادات الاكتئاب وبعض مضادات التجلط وأقراص منع الحمل وغيرها.

6- العوامل النفسية

هل سبق وذهبت إلى الطبيب لأنك تعاني من الصلع وأخبرك أن السبب نفسي من الدرجة الأولى؟ بالفعل فالقلق والتوتر والضغط والإجهاد العصبي والذهني والاكتئاب، كلها عوامل تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر وصحته.

7- الإصابات والحروق

بعض الإصابات والحوادث والحروق التي تصل إلى فروة الرأس من الممكن جداً ألا تجعل الشعر ينمو مرة أخرى في المنطقة المصابة، أيضاً العمليات الجراحية في الرأس قد تسبب نفس الأثر.

8- بعض إجراءات العناية المفرطة بالشعر

استخدام بعض أنواع الشامبو ومنتجات الشعر غير المناسبة بإفراط، أو استخدام مجفف الشعر والمكواة وأجهزة وأدوات التصفيف والتسريحات المختلفة بشكل مبالغ فيه من الممكن جداً أن يسبب الصلع المبكر نتيجة إجهاد فروة الرأس وإضعاف البصيلات.

علاج الصلع المبكر

بعد أن تحدثنا عن الأسباب، لننتقل الآن إلى النقطة التي هي موضع حديثنا اليوم أعزائي القراء وهي العلاج، إن علاج الصلع المبكر يتوقف على احتياج كل حالة وما هو الأنسب لها وفقاً لبعض العوامل مثل السن والحالة الصحية وسبب الصلع والأهداف من العلاج وغيرها، وبشكل عام فإنه يشمل بشكل رئيسي بعض الطرق الشهيرة التي سنتحدث عنها في الفقرات القادمة، فتابعوا معنا.

علاج الصلع المبكر (1)
الصلع المبكر عند الرجال

علاج الصلع المبكر بالبلازما

يعتبر علاج الصلع المبكر بجلسات البلازما من أشهر الطرق وأكثرها تفضيلاً لكثير من الناس، وتتميز أيضاً بسعرها المناسب بالنسبة لمعظم الحالات، وفيها يتم سحب كمية من الدم من جسم الحالة ثم يتم معالجته بكيفية معينة لفصل خلايا البلازما المحتوية على الصفائح الدموية، ثم يعاد حقنها في فروة الرأس لتغذيتها.

علاج الصلع المبكر بالأدوية

وفقاً لحاجة كل حالة، فقد يقوم الطبيب أيضاً بوصف بعض الأدوية والمستحضرات التي من شأنها أن تساعد على تحفيز نمو الشعر وعلاج الصلع المبكر، كما أنه يصف الجرعات المناسبة والاستخدام لكل حالة تبعاً لما تحتاجه، ومن أهم أنواع هذه الأدوية ما يلي:

• المينوكسيديل، وهو الأشهر على الإطلاق.
  • الكورتيزون، وذلك في حالة كان السبب وراء الصلع مناعياً.
  • مضادات الفطريات، وذلك لعلاج السبب المرضي الجلدي وراء الصلع مثل تينيا فروة الرأس وغيرها.
  • مضادات الأندروجين، وذلك في حالة الاختلالات الهرمونية.

علاج الصلع المبكر بالمكملات الغذائية

ذكرنا أن من أهم أسباب الإصابة بالصلع المبكر وجود نقص في العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر، وفي هذه الحالات يمكن للطبيب تجربة وصف بعض المكملات الغذائية التي تساعد الحالة على تقوية البصيلات وزيادة صحة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، وعادة ما تشمل تلك المكملات البيوتين وأوميجا3 وفيتامينات ب12 وفيتامين د وفيتامين أ، وأيضاً المعادن الهامة مثل الحديد والزنك والنحاس.

علاج الصلع المبكر بزراعة الشعر

مثلما تتم زراعة شعر الذقن وزراعة شعر الحواجب كما تحدثنا في مقالات سابقة، فإنه من الممكن بالطبع زراعة شعر الرأس أيضاً لعلاج الصلع المبكر، وتتم هذه العملية ببساطة عن طريق الحصول على بصيلات الشعر من منطقة ذات كثافة شعر عالية، ثم تتم زراعة هذه البصيلات في المنطقة التي تعاني من الصلع وتحتاج إلى الزراعة، وهي الطريقة التجميلية الأسرع والأكثر استمرارية من حيث النتائج، حيث تستمر نتائجها مدى الحياة بالنسبة لمعظم الحالات مع المحافظة والعناية بالطبع.

نتيجة زراعة الشعر قبل وبعد

أنواع عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر في أي منطقة بإحدى طريقتين شهيرتين، وهما:

زراعة الشعر بالشريحة FUT

يتم في هذه الطريقة اقتطاع شريحة كاملة من الأنسجة والبصيلات دفعة واحدة من المنطقة المانحة، وتُزرع بعد فصل البصيلات في المنطقة المراد علاجها، ونظراً لأن تلك الطريقة تسبب ندبة واحدة كبيرة، فإنها تحتاج وقتاً إلى حد ما في التعافي.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

في طريقة الاقتطاف يتم اقتطاف البصيلات حرفياً، فهي تؤخذ واحدة تلو الأخرى وتُزرع أيضاً واحدة تلو الأخرى عن طريق إبر مخصصة دقيقة جداً، ولا تترك هذه الطريقة تندباً مثل سابقتها، لذا فإن فترة التعافي هنا تكون أقل.

مميزات عملية زراعة الشعر لعلاج الصلع المبكر

كإحدى أشهر طرق علاج الصلع المبكر إن لم تكن أشهرها بالفعل، فإن زراعة الشعر تتميز عن غيرها بعدد من الفوائد والميزات الهامة بما في ذلك:

• النتائج طويلة الأمد إن لم تكن مدى الحياة فعلياً.
  • لا يحمل الإجراء درجة بالغة من التعقيد أو الخطورة.
  • لا يحتاج فترات تعافي طويلة قد تصل إلى بضعة أشهر مثل بعض العمليات الأخرى.
  • نتيجة طبيعية للغاية نظراً لأن الشعر الذي تتم زراعته هو شعر طبيعي من نفس فروة الرأس.
  • من الممكن إعادة الإجراء في حال عدم استجابة الرأس للنتائج.
علاج الصلع المبكر (3)
الصلع المبكر عند النساء

تكلفة زراعة الشعر

تختلف تكلفة زراعة الشعر بالطبع وفقاً لعدد من العوامل، بما في ذلك كمية الشعر المزروع ومتطلبات الحالة، وخبرة الطبيب وشهرة المركز أو العيادة، وأيضاً تكلفة السياحة العلاجية إن وجدت، وفي عيادات تركي للشعر Turkey Hair Clinic تكلفة زراعة الشعر 16,000 جنيه مصري للزراعة بتقنية الاقتطاف، ويتم تحديد عدد البصيلات التي ستتم زراعتها بعد فحص الحالة أثناء الكشف.

نتائج زراعة الشعر لعلاج الصلع

طرق تجميلية أخرى لـ علاج الصلع المبكر

بالإضافة إلى الطرق السابقة التي تحدثنا عنها لعلاج الصلع المبكر، توجد أيضاً بعض الإجراءات الأخرى التي قد تكون مناسبة لبعض الحالات أو وفقاً لما يرشحه الطبيب، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

• علاج الصلع بالليزر.
  • علاج الصلع بالبوتوكس.
  • علاج الصلع المبكر بالخلايا الجذعية.

نصائح هامة لعلاج الصلع المبكر والوقاية منه

إن الوقاية دوماً خير من العلاج، وسواء قمت باتباع أي من الطرق السابقة لعلاج الصلع المبكر لديك، أو سواء تريد الحفاظ على شعرك الحالي في أفضل حالة ممكنة، تقدم لك عيادات تركي للشعر Turkey Hair Clinic بعض النصائح الهامة التي تحفز نمو الشعر وتساعدك على حمايته:

• تناول الأطعمة المحتوية على الزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة المحتوية على أوميجا3 مثل الأسماك الدهنية والأفوكادو والمكسرات.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لترطيب الجسم بما في ذلك فروة الرأس والشعر.
  • المتابعة مع الطبيب المختص حول المكملات اللازمة وفقاً لحالتك.
  • إدراج الثوم في الأطعمة حيث أنه من أهم مكونات الطبيعة لصحة الشعر ومن أكثرها فائدة لنموه.
  • استخدام الشامبو والكريم أو الزيت المناسب.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كيفية علاج الصلع المبكر من الألف إلى الياء بكافة طرق العلاج الممكنة، وأيضاً أسباب حدوث تلك الحالة، وإذا كنتم تعانون من هذه المشكلة وتبحثون عن حل نهائي لها، نرحب بكم للتواصل معنا.