Skip links
كيفية زراعة الشعر

كيفية زراعة الشعر في 4 خطوات فقط

whatsapp banner

كيف حصل هذا الممثل أو ذاك على ذلك الشعر الطبيعي رغم أنه كان أصلع من قبل؟ وكيف تمت العملية التي جعلت مظهر شعره رائعاً هكذا؟ تساؤلات عديدة يتم طرحها عن كيفية زراعة الشعر بالتقنيات المختلفة التي تتم بها هذه العملية، وهذا هو موضوعنا اليوم أعزائي القراء، كما سنناقش بعض المعلومات الأخرى الخاصة بزراعة الشعر، فتابعوا معنا.

أسباب فقدان الشعر

يُصاب معظم الرجال والنساء ومن الممكن الأطفال أيضاً بفقدان وتساقط الشعر في مرحلة واحدة على الأقل من عمرهم، حيث توجد العديد من المسببات التي تؤدي إلى فقدان الشعر أو تساقطه أو الإصابة بالصلع، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

whatsapp banner
  • العوامل والجينات الوراثية للشخص وعائلته.
  • العوامل النفسية خاصة الضغط النفسي والتوتر والاكتئاب.
  • بعض الحالات المرضية مثل أمراض الكبد والفشل الكلوي وفقدان الشهية العصبي.
  • من الممكن أن يكون السبب جلدياً مثل تينيا فروة الرأس أو الصدفية.
  • مرض الثعلبة.
  • سوء التغذية.
كيفية زراعة الشعر (1)
الصلع عند الرجال

طرق علاج تساقط الشعر

وفقاً للسبب الذي يؤدي إلى تساقط وفقدان الشعر والصلع المبكر، يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة، حيث أن بعض العلاجات التي قد تكون مناسبة لشخص ما من الممكن ألا تتناسب مع غيره، ولكن بشكل عام تشمل أهم الطرق المختلفة لعلاج تساقط وفقدان الشعر ما يلي:

  • زراعة الشعر.
  • الأدوية والمكملات.
  • جلسات البلازما.
  • الليزر.
  • الخلايا الجذعية.

عملية زراعة الشعر

تعتبر إجراءات زراعة الشعر هي الطريقة التجميلية الأشهر لعلاج فقدان وتساقط وفراغات الشعر إذا كان الشخص يبحث عن حل نهائي ودائم لتلك المشكلة، حيث تتم هذه العملية عن طريق أخذ الشعر من المنطقة المتبرعة أو المانحة التي تحوي كثافة شعر غزيرة (والتي عادة ما تكون الجزء الخلفي من الرأس)، ثم يتم زراعة هذه الشعيرات في المنطقة التي تحتاج إلى العلاج.

كيفية زراعة الشعر
نتائج زراعة الشعر

تقنيات زراعة الشعر

إذا كنتم تتساءلون عن كيفية زراعة الشعر فمن البديهي أن نتحدث أولاً بشكل عام عن التقنيات، حيث تشمل تقنيات زراعة الشعر عموماً طريقتين رئيسيتين وهما:

زراعة الشعر بالشريحة: وفيها تؤخذ شريحة واحدة من الأنسجة والشعيرات من فروة الرأس ثم تُفصل تلك الشعيرات وتُزرع في المنطقة المُستقبِلة عن طريق شق جراحي رفيع.

whatsapp banner

زراعة الشعر بالاقتطاف: في تلك الطريقة التي تعتبر هي الأحدث في زراعة الشعر، يتم اقتطاف البصيلات أو الطعوم واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة ثم تُزرع عن طريق ثقوب دائرية دقيقة في المنطقة المُستقبلة.

كيفية زراعة الشعر

تتوقف كيفية زراعة الشعر بشكل عام على التقنية أو الطريقة المُستخدمة فيها، فهي تختلف في الآلية التي تؤخذ بها الشعيرات والآلية التي تُزرع بها في فروة الرأس، أما دون ذلك فهو يتشابه إلى حد كبير من حيث التخدير وتحديد المنطقة المزروعة والشكل المرغوب لها وما إلى ذلك، وسوف نتعرف بشكل أوضح وأكثر تفصيلاً في الفقرات القادمة على كيفية زراعة الشعر بكل تقنية، وأيضاً زراعته في المناطق المختلفة غير الرأس التي يمكن بها زراعة الشعر.

كيفية زراعة الشعر (2)
تساقط الشعر عند النساء

كيفية زراعة الشعر بالشريحة

تتم زراعة الشعر بتقنية الشريحة من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديراً موضعياً في المنطقة المانحة والمُستقبلة وتُحدد المنطقة التي سوف يُزرع بها الشعر.
  2. يتم أخذ شريحة من الشعر والأنسجة قد تحتوي على شعيرة أو شعيرتين في المتوسط.
  3. تُفصل الشعيرات ويُصنع شقاً طولياً رقيقاً في المنطقة التي ستتم زراعتها.
  4. تُزرع الشعيرات في المنطقة الفارغة من خلال هذا الشق.

كيفية زراعة الشعر بالاقتطاف

أما بالنسبة إلى طريقة الاقتطاف فهي تتم عن طريق الخطوات التالية:

  1. يتم تخدير المريض تخديراً موضعياً وتحديد المنطقة التي سوف تُزرع.
  2. يتم اقتطاف الطعوم أو بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بواسطة أجهزة دقيقة والتي تُعرف بالأقلام الذكية.
  3. تُصنع ثقوباً دائرية متناهية في الدقة في المنطقة المُستقبلة.
  4. تُزرع البصيلات في المنطقة الجديدة من خلال تلك الثقوب.

كيفية زراعة الشعر في الذقن

من المعروف أنه مثلما تتم زراعة الشعر في الرأس، فإنه من الممكن أيضاً زراعة شعر الذقن للحصول على ذقن ذات شعر طبيعي وكثيف، وذلك قد يكون مفيداً جداً بالتحديد للرجال الذين لا تنمو الذقن لديهم لأي سبب مثل الوراثة أو الثعلبة أو إصابة أو جراحة سابقة في الذقن صنعت بقعة لا ينمو بها الشعر أو غيرها من الأسباب، وفي زراعة الشعر في الذقن أو اللحية، فإنها تتم غالباً بنفس الخطوات السابقة تقريباً، من حيث التخدير وتحديد المنطقة واقتطاف البصيلات من منطقة في الرأس ذات كثافة عالية ومن ثَم زراعتها في الذقن والشارب إذا كان مطلوب زراعته هو أيضاً.

كيفية زراعة الشعر في الحواجب

تعد الحواجب أيضاً من المناطق التي من الممكن زراعتها طبيعياً بأخذ الشعر من منطقة كثافتها عالية من الرأس، ويُزرع بنفس الطريقة في منطقة الحاجبين، وتعتبر زراعة شعر الحواجب أحد أهم الحلول التجميلية للأشخاص الذين يعانون من الشعيرات الخفيفة والمتناثرة في الحاجبين، أو الحالات المُصابة بأي حالة مرضية تسبب فقدان شعر الحواجب، كما أنها قد تكون حلاً لمن قاموا بخياطة أو جراحة في الحاجب فهي من المناطق الشهيرة العرضة للإصابة لأسباب عدّة، وقد يتسبب ذلك في عدم نمو شعرها مرة أخرى.

كيفية زراعة الشعر (3)
زراعة الشعر في الحواجب

كيفية زراعة الشعر في مصر

إن مصر من الدول العربية الرائدة في مجال زراعة الشعر في الشرق الأوسط بالكامل، حيث تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها وجهة مفضلة لمن يرغب في السفر إلى دولة أخرى للقيام بزراعة الشعر، وفيها يتم زراعة الشعر سواء في الرأس أو الذقن والشارب أو الحواجب بتقنية الشريحة وتقنية الاقتطاف وبأحدث التقنيات والأجهزة المُستخدمة عالمياً، وعلى يد نخبة من أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة في مجال زراعة الشعر، وفي عيادات تركي للشعر Turkey Hair Clinic في القاهرة نحرص على تقديم أفضل خدمة ممكنة وأحدث التقنيات لزراعة الشعر وأيضاً المتابعة مع الحالة قبل وبعد الإجراء، بالإضافة إلى الأسعار المناسبة والتي تكون في متناول يد معظم الحالات.

كيفية زراعة الشعر
زراعة الشعر قبل وبعد

أسئلة شائعة عن كيفية زراعة الشعر

فيما يلي سوف نجيب عن بعض التساؤلات الشائعة بخصوص زراعة الشعر:

ما هي الطريقة الأفضل لزراعة الشعر؟

لكل طريقة مميزات وعيوب بالقياس على كل حالة، ولكن بشكل عام يفضل الكثير من الأشخاص طريقة الاقتطاف نظراً لأن الآثار الجانبية لها تكون في الحد الأدنى ولأنها لا تتطلب فترة طويلة من التعافي.

ما هي مدة عملية زراعة الشعر؟

قد تتوقف المدة على التقنية المُستخدمة وأيضاً عدد البصيلات التي ستتم زراعتها ومساحة المنطقة المزروعة، ولكن بشكل عام يأخذ الإجراء عدة ساعات، قد تتراوح بين ساعتين و6 ساعات في المتوسط.

هل يكون هناك ألم أثناء زراعة الشعر؟

تتم عمليات زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي المتناسب مع الإجراء، لذلك فأثناء العملية لا يشعر الشخص بالألم، قد تكون هناك درجة متوسطة إلى طفيفة من الألم بعد العملية ولكن يتم التعامل معها باستخدام المسكنات التي يصفها الطبيب.

هل السياحة العلاجية تغير تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

بالطبع تعتبر السياحة العلاجية لغير المصريين من أهم عوامل تحديد تكلفة زراعة الشعر في مصر، حيث تكون هناك تكلفة الإقامة وبرامج التنزه وتذاكر السفر وما إلى ذلك، وفي معظم المراكز في مصر عادة ما تكون هناك عروض حول تلك النقطة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الشعر بالطرق المختلفة وفي المناطق المختلفة أيضاً، إذا كنتم تريدون الاستفسار عن تفاصيل أكثر، أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم أن تتواصلوا معنا بلا تردد.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً