Skip links
علامات تدل على أنك مصاب بتساقط الشعر الوراثي

علامات الصلع الوراثي و7 مراحل له

whatsapp banner

ليس كل تساقط يحدث للشعر يعتبر صلع وراثي، فالصلع الوراثي له علامات واضحة، وتختلف علامات الصلع الوراثي ودرجاته من شخص لآخر، كما تختلف العلامات عند الرجال عن النساء، أعلم أنك تتعجب الآن، وتقول هل النساء أيضًا تصاب بالصلع الوراثي مثل الرجال، نعم يا عزيزي القارئ، فيوجد فيما يسمى بالصلع الأنثوي، ولمعرفة علامات الصلع الوراثي عند النساء والرجال، وعلامات كل مرحلة على حدا، فقم بمتابعة هذا المقال.

ما هو الصلع الوراثي

تصاب كلا من النساء والرجال بالصلع الوراثي، ولكن يحدث عند الرجال بنسبة أكبر من النساء، وتتمثل علامات الصلع الوراثي في فقدان الشعر الموجود في منطقة التاج، وهي المنطقة الموجودة في منتصف فروة الرأس مع تراجع خط الشعر الأمامي، ومن أسباب الصلع الوراثي عند الرجال: الجينات والعوامل الوراثية، ويعتبر السبب الرئيسي لانكماش البصيلات هو هرمون الديهدروتستوستيرون (DHT).

whatsapp banner

ومن أسباب تساقط الشعر عند النساء وحدوث الصلع الأنثوي، الجينات والعوامل الوراثية أيضًا، وارتفاع هرمون الذكورة (الأندروجين أو التستوستيرون الأولي).

كيف يتم فحص الصلع الوراثي ؟

يتم فحص الصلع الوراثي من خلال العوامل التالية:

  • التاريخ الطبي: يتحدث الطبيب مع المريض عن معدل التساقط، وتاريخه، وطبيعته، ويسأل عن تاريخ عائلته وهل يعاني أحد الأفراد من الصلع الوراثي أم لا.
  • فحص فروة الرأس والشعر: يفحص الطبيب فروة الرأس والشعر لتحديد نمط الصلع الوراثي ومرحلته.
  • فحص الدم: يطلب الطبيب من المريض إجراء فحوصات الدم لتحديد ما إذا كانت هناك أي عوامل أخرى تساهم في تساقط الشعر غير الصلع الوراثي، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو نقص الحديد.

متى تظهر علامات الصلع الوراثي

يبدأ تساقط الشعر الصلع الوراثي عادةً عند النساء من سن الـ 30 عامًا، ويتزايد عند بلوغ الـ 40، ويكون في أقصى درجاته ما بين 50 الـ 65، بينما يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال عند بلوغ الـ 21 عامًا، ويتزايد مع مرور الوقت، ليصل إلى أقصى مراحله بعد عمر الـ 30، ولكن لا تفقد النساء الشعر كليًا مثلما يفقد الرجال شعرهم بالكامل بسبب الصلع الوراثي.

علامات الصلع الوراثي عند النساء

تختلف حدة أعراض الصلع الوراثي من شخص لآخر، ومن علامات الصلع الوراثي عند النساء ما يلي:

whatsapp banner
  1. تساقط شديد في الشعر فيما يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا بدون تعويض للشعر المفقود.
  2. تقل كثافة الشعر تدريجيًا.
  3. ظهور فراغات في فروة الرأس، وعلى الجانين وفي المنتصف.
  4. وجود شعر خفيف في فروة الرأس.
  5. تقصف شديد في الشعر.

لذا من الضروري في حال وجود هذه الأعراض، إجراء تشخيص طبي على الفور لمقاومة الصلع الوراثي قبل تطوره، ويمكنك الآن إجراء تشخيص أونلاين الآن مع دكتور أحمد فوزي ودكتور أحمد البرعي بعيادات تركي هير من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: الصلع الوراثي للنساء | أسبابه وأفضل طريقة لعلاجه نهائيًا

علامات الصلع الوراثي عند الرجال

علامات تساقط الشعر الوراثي
علامات الصلع الوراثي

تختلف علامات الصلع الوراثي عند الرجال عن النساء، ومن علامات الصلع الوراثي عند الرجال ما يلي:

  1. يحدث تراجع في خط الجبهة، ليصبح شكل الجبهة على شكل (M)، كما يحدث تساقط شديد في فروة الرأس، مما ينتج عنه ظهور فراغات الشعر.
  2. يحدث تساقط شديد في الشعر، مما ينتج عنه ظهور فراغات في فروة الرأس، ولكن قد تختلف درجة التساقط ما بين شخص وآخر، لتصل درجة الصلع إلى صلع جزئي أو صلع كلي.
  3. يصبح الشعر رقيق، وأقل كثافة.

مراحل الصلع الوراثي

مقياس هاميلتون لدرجات الصلع
مقياس هاميلتون لدرجات الصلع

للصلع الوراثي 7 درجات، وتتمثل مراحل الصلع الـ 7 فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة لا يحدث تساقط للشعر، ويكون شعر الرأس موجود بالشكل الكامل.
  • المرحلة الثانية: خلال هذه المرحلة يحدث تساقط بسيط للشعر، مما ينتج عن التساقط تراجع بسيط في خط الشعر.
  • المرحلة الثالثة: هنا يتساقط الشعر بغزارة، ويتخذ شكل الخط الأمامي للشعر في فروة الرأس حرف M أو U أو W، وتبدأ البقع والفراغات في الظهور، ويكون الشعر الموجود في منتصف فروة الرأس خفيف جدًا، وتسمى هذه المنطقة بمنطقة التاج.
  • المرحلة الرابعة: يتراجع خط الشعر أكثر من السابق، وتظهر فراغات ملحوظة في فروة الرأس.
  • المرحلة الخامسة: تصبح كثافة الشعر أقل بكثير، وتزداد الفراغات الموجودة في فروة الرأس، ويختفي الشعر الخفيف الموجود عليها.
  • المرحلة السادسة: يظهر الصلع بشكل ملحوظ في الجزء الأمامي من فروة الرأس، ويبقى الشعر فقط على جانبي الرأس، وخلف الرأس.
  •  المرحلة السابعة: تعد آخر مرحلة من مراحل الصلع الوراثي، ومن علاماتها الإصابة بالصلع الكامل، وفقدان الشعر تمامًا.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر الدرجة السابعة 7 من الصلع

علامات الصلع في سن العشرين

لمعرفة إذا كان الصلع الذي تعاني منه صلع وراثي أم لا، فهناك بعض الفحوصات التي من الضروري إجراؤها، ومنها فحص نسبة الهرمونات في الدم، مثل هرمون التستوسترون، ومراجعة التاريخ الوراثي للمرض في العائلة، وتعد هذه العلامات من علامات الصلع الوراثي المبكر الذي يصاب به الرجال عند سن العشرين:

  • فقدان الشعر للمعانه.
  • حدوث تساقط في الشعر بدون تعويض للشعر المفقود، ومن الممكن أن يصل التساقط إلى الرموش واللحية.
  • ظهور بقع بيضاء في الأظافر.
  • تغير ملحوظ في شكل خط الشعر الأمامي، فمن الممكن أن يتخذ حرف M أو حرف U.
  • ضعف بصيلات الشعر.
  • الشعور بحكة مستمرة في فروة الرأس يصاحبها تغير في لون فروة الرأس.
  • انتشار القشرة في فروة الرأس.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فهذا معناه أنك تعاني من الصلع المبكر، ولمنع تفاقمه، عليك اتخاذ خطوات سريعة، وتعد عيادات تركي هير Turkey Hair Clinic من أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر، فيمكنك الآن إجراء تشخيص أونلاين أو من خلال العيادة، ولحسن الحظ إذا قمت بالاتصال، سيقوم الأطباء بالرد بأنفسهم، وللحجز يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي

هناك فروقات ما بين الصلع الوراثي، والصلع الغير وراثي، فمن علامات الصلع الوراثي ظهور فراغات واضحة في فروة الرأس نتيجة تساقط الشعر بدون تعويض للشعر المفقود، وحدوث ضمور في البصيلات، وأسبابه عادةً ما تكون بسبب الجينات والعوامل وراثية.

أما الصلع الغير الوراثي، من علاماته :تساقط شديد في الشعر، وبمجرد علاج سبب تساقط الشعر يتوقف التساقط، ويكون التساقط ناجم عن الإصابة بمرض السكر، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو سوء التغذية، أو التعرض للعلاج الإشعاعي، أو نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل، أو الضغط النفسي، أو تساقط الشعر الكربي، أو الثعلبة.

ويمكنك معرفة المزيد عن الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي مع دكتور أحمد فوزي جراح التجميل بعيادات تركي هير من خلال الفيديو التالي.

اقرأ أيضًا: اسباب تساقط الشعر وعلاجه بـ 3 طرق

كيف تعرف أنك سوف تصاب بالصلع؟

لا يوجد طريقة محددة للتنبؤ بما إذا كنت سوف تصاب بالصلع أم لا، ولكن هذه العوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالصلع: العامل الوراثي، فإذا كان أحد الوالدين أو الأجداد يعاني من الصلع، فهذا يزيد من احتمالية إصابتك بالصلع، وأيضًا التقدم في العمر، وتغير الهرمونات، والعادات الغذائية السيئة.

كيف تعرف أنك مصاب بالصلع الوراثي؟

يمكن التعرف على الصلع الوراثي بواسطة الأعراض التالية: تساقط الشعر من منطقة الجبهة والمنطقة الخلفية من الرأس، حيث يصبح الشعر أقل كثافة ويتراجع خط الشعر، وتزايد في معدل تساقط الشعر يوميًا، بالإضافة إلى وجود تغيرات في فروة الرأس، مثل: الحكة أو الجفاف أو الحرقة.

هل الشعر الخفيف دليل على الصلع؟

لا يعتبر الشعر الخفيف بشكل عام دليلاً على الإصابة بالصلع. يمكن أن يكون لدى الأشخاص شعر خفيف أو رقيق بشكل طبيعي دون أن يكونوا مصابين بالصلع، فمن الممكن أن يكون الشعر الخفيف ناتج عن الإجهاد والتغذية السيئة.

هل يمكن الشفاء من الصلع الوراثي؟

بالطبع، يمكن علاج الصلع الوراثي من خلال عمليات زراعة الشعر الطبيعي، حيث يتم من خلالها نقل البصيلات من المنطقة المانحة أي المنطقة الموجود خلف الرأس إلى المنطقة المستقبلة، وهي المنطقة المصابة بالصلع، كما يمكن علاج الصلع من خلال الأدوية العلاجية، مثل: المينوكسيديل، والفيناسترايد.

بعد أن تناولنا علامات الصلع الوراثي عند النساء، والرجال، وفي سن العشرين، والمراحل التي يمر بها الصلع، فيسعدنا الآن تواصلكم معنا، وسنقوم بالرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات على الفور.

اقرأ أيضًا: علاج الصلع الوراثي بـ 3 طرق مختلفة

اقرأ أيضًا: علاج تكثيف الشعر الخفيف الأفضل في 2023

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة زراعة الشعر الأفضل 2023؟

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً