Skip links
عملية زرع الحواجب

عملية زراعة الحواجب | كل ما تحتاجين معرفته

whatsapp banner

يمكنكِ الآن بكل سهولة تحسين مظهر الحواجب وإعطائها مظهرًا أكثر كثافة وجمالًا من خلال عملية زراعة الحواجب، لذا إذا كنتِ تعانين من حواجب خفيفة ناتجة عن عوامل وراثية أو التعرض لحادثة، فقد تكون زراعة الحواجب هي الحل المناسب لكِ، ومن حسن الحظ أنه يوجد العديد من التقنيات المستخدمة حاليًا لإجراء الزراعة بدون ألم وبدون جراحة، ولمعرفتها، ومعرفة كيف تتم العملية، والمدة المستغرقة وأهم التعليمات الواجب اتباعها قبل وبعد العملية، والمضاعفات الناتجة عنها، وأهم العوامل التي يتوقف عليها التكلفة، قم بقراءة هذا المقال بعناية.

أسباب اللجوء إلى عملية زراعة الحواجب

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الحواجب نتيجة فقدان الشعر في منطقة الحاجبين، ومن خلال العملية يتم ملء فراغات الشعر، وتعويض الشعر المفقود، ويعتبر من أسباب تساقط الشعر في منطقة الحاجبين ما يلي:

whatsapp banner
  • التعرض إلى صدمة نفسية.
  • العوامل الوراثية.
  • التغذية الغير سليمة، وعدم تناول المشروبات والأطعمة الصحية.
  • مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر.
  • الإصابة بمرض الثعلبة.
  • استخدام مستحضرات تجميل ضارة.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • كبر السن، فالتقدم في العمر ينتج عنه فقدان شعر الحواجب.
  • الحمل والولادة.
  • الإصابة بسرطان الجلد، والتعرض للعلاج الكيميائي.
  • فقدان الشعر نتيجة الحوادث أو الإصابة بحروق.
  • الضغط العصبي الشديد، قد ينتج عنه تساقط في الشعر.

ويمكنك معرفة المزيد من خلال الفيديو التالي عن موضوع الضغط العصبي وتأثيره على تساقط الشعر مع د. أحمد البرعي جراح التجميل بمركز تركي هير.

كيف تتم عملية زراعة الحواجب؟

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الحواجب لعلاج الشعر الخفيف، وملء فراغات الشعر في منطقة الحاجبين، وتتم العملية من خلال اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، وتتمثل طريقة زراعة الحواجب في كل تقنية على حدة بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة المريض الصحية فيما يلي:

  • تقنية الاقتطاف FUE: يتم إجراء زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف من خلال التخدير الموضعي للمنطقة المانحة، أي الجزء الخلفي من فروة الرأس واقتطاف البصيلات منها، بعد ذلك يقوم الطبيب بفتح القنوات لزراعة البصيلات المقتطفة في الحاجبين بعد تخدير منطقة الحاجبين موضعيًا.
  • تقنية الشريحة FUT: يتم إجراء زراعة شعر الحواجب بتقنية الشريحة من خلال أخذ شريحة من المنطقة المانحة وعادةً ما تكون خلف الأذن، بعد ذلك يقوم الطبيب بتقسيمها واستخلاص البصيلات منها، ثم يقوم بفتح القنوات لزرعة البصيلات المقتطفة.
  • تقنية أقلام تشوي DHI: يقوم الطبيب باستخدام أقلام تشوي في فتح القنوات وزراعة البصيلات المقتطفة في آن واحد في المنطقة المصابة بالصلع بعد استخراج البصيلات عن طريق الاقتطاف.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الشعر في 4 خطوات فقط

whatsapp banner

كم مدة عملية زراعة الحواجب؟

لا تستغرق عملية زراعة الحواجب الكثير من الوقت، فإن العملية بأكملها لا تستغرق سوى ساعتين فقط، وأحيانًا تمتد إلى 4 ساعات.

اقرأ أيضًا: 9 أسئلة وإجابات عن عملية زراعة شعر الحواجب

تعليمات قبل عملية زراعة الحواجب

من الضروري قبل إجراء عملية زراعة الحواجب اتباع التعليمات التالية، والتي من أهمها:

  • إجراء الفحوصات اللازمة التي تم تحديدها من قبل الطبيب.
  • يفضل عدم تناول أدوية سيولة الدم قبل إجراء العملية بأسبوعين.
  • التوقف عن تناول فيتامين E قبل إجراء العملية بأسبوعين.
  • التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.
  • التوقف عن التدخين قبل أسبوعين من إجراء العملية.
  • من الضروري معرفة الطبيب بأي مرض تعانين منه أو أي أدوية تتناولها.

الشعر المزروع بعد عملية زرع الحواجب

بعد عملية زراعة الحواجب ستتكون طبقة من القشرة فوق الشعر المزروع بعد العملية، ولكنها ستتلاشى بعد أيام قليلة من الزراعة، كما سيختفي الاحمرار والتورم الناتج عن العملية، وخلال الأسابيع الأولى سيتساقط الشعر المزروع، ثم يبدأ في النمو مرة أخرى بعد بضعة أشهر، ويمكنك الحصول على النتيجة النهائية للزراعة بعد مرور  عام من إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع زراعة الحواجب بعد 12 شهر

تعليمات بعد زراعة الحواجب

عملية زرع الحواجب
عملية زراعة الحواجب

إذا رغبتِ في الحصول على نتائج مثالية من عملية زراعة الحواجب، فعليك اتباع التعليمات التالية، وهي كالتالي:

  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس خلال الفترة الأولى من إجراء العملية.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والأطعمة الصحية.
  • تناول الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية البصيلات المزروعة.
  • تجنب لمس الحواجب خلال الأيام الأولى، أو غسلها بالماء.
  • تجنب وضع مستحضرات تجميل على الحواجب المزروعة.

وفي عيادات تركي هير ستحصلين على خطة علاجية مناسبة، تمكنك من الحصول على النتيجة المطلوبة في أسرع وقت ممكن، وتشمل الخطة العلاجية على جلسات بلازما لتكثيف الشعر المزروع، وفيتامينات لتغذية بصيلات الشعر، والمضادات الحيوية اللازمة بعد إجراء العميلة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: 8 تساؤلات هامة عن زراعة شعر الحواجب

هل زراعة الحواجب مؤلمة؟

يمكنكِ الآن إجراء عملية زرع الحواجب بدون ألم وممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد مرور من 3 أيام من إجراء العملية.

هل زراعه الحواجب ناجحة؟

نعم، تعتبر نسبة نجاح عملية زراعة الحواجب عالية، وتعتبر إجراءً آمنًا وفعالًا وخاصًة مع تطور تقنيات زراعة الحواجب، ومع ذلك، يجب على المريض البحث جيدًا قبل الإجراء والتأكد من خبرة وكفاءة وسمعة الطبيب ورؤية نتائج سابقة للزراعة، ويمكنك رؤية نتائج زراعة شعر سابقة بعيادات تركي هير من هنا: نتائج زراعة الشعر بالصور.

ولمعرفة سعر زراعة الشعر في عيادات تركي هير يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كم تكلفه زراعه الحواجب؟

هناك العديد من العوامل التي تتوقف عليها التكلفة، ولكن من الضروري الاهتمام أولًا بخبرة وكفاءة الطبيب لتجنب المضاعفات وأضرار العملية، ومن العوامل التي يتوقف عليها سعر عملية زراعة الحواجب في مصر: خبرة وكفاءة الطبيب، والتقنية المستخدمة في الزراعة، وعدد البصيلات المطلوب زراعتها، وزراعة الحاجب بالكامل أم زراعة شعيرات قليلة فيه، والخطة العلاجية التي قام الطبيب بتحديدها للمريض، وتتمثل تكلفة زراعة الحواجب فيما يلي:

  • أسعار زرع شعر الحواجب في مصر: تتراوح ما بين 400 إلى 800 دولار أمريكي.
  • سعر زراعة الحواجب في الرياض: يتراوح ما بين 5000 إلى 15000 ريال سعودي.
  • أسعار زراعة الحواجب في تركيا: تتروح ما بين 1500 إلى 3000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة زراعة شعر الحواجب و5 نصائح لأفضل نتائج

تجربتي مع زراعة الحواجب

كانت لـ “ليلى” تشعر بالإحباط بسبب فشل كل الطرق السابقة التي حاولت من خلالها الحصول على حواجب كثيفة، لذا بدأت تفكر في زراعة الحواجب ولكنها كانت تخشى التكلفة ومضاعفات العملية، لكن بعد بحثها ورؤيتها للكثير من تجارب زراعة الحواجب السابقة في عيادات تركي هير Turkey Hair Clinic، قررت “ليلى” الاتصال بالعيادة، وتلقت استشارة، وحينها تم تحديد عدد البصيلات التي تحتاجها وخطة العلاج المناسبة لها.

بدأت عملية زراعة الحواجب، وكانت العملية تتضمن استخدام تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف لزرع البصيلات بشكل دقيق وطبيعي وفي الاتجاه الصحيح لها، وبعد الانتهاء من العملية، تم تقديم التعليمات والإرشادات اللازمة لها للعناية بالحواجب بعد العملية، وتم نصحها بعدم لمس أو حك الحواجب لمدة أسبوعين.

استمرت “ليلى” في متابعة النتائج بعد العملية، وبعد بضعة أشهر، لاحظت أن حواجبها بدأت في النمو، وبدءًا من الشهر السادس بعد إجراء العملية استطاعت الحصول على حواجب كثيفة.

أضرار زراعة الحواجب

عملية زراعة الحواجب مثل أي عملية أخرى من الممكن أن يتعرض الشخص إلى مضاعفات بعد إجراء العملية، ومن ضمن المضاعفات التي من الممكن أن يتعرض لها:

  1. الشعور بألم في منطقة الحواجب المزروعة والرأس.
  2. في حالة التعرض إلى أشعة الشمس من الممكن أن يحدث فشل لعملية الزراعة، أو في حالة استخدام منتجات كيميائية على الحاجب المزروع.
  3. حدوث تورم في منطقة الحاجبين، ولكن لا داعي للقلق، فآثار الكدمات والتورم ستختفي في خلال 3 أيام.
  4. من الممكن أن ينمو الشعر المزروع في منطقة الحاجبين بزاوية غير مناسبة.

اقرأ أيضًا: ما لا تعلمونه عن زرع شعر الحواجب | 8 حقائق

بدائل عملية زراعة شعر الحواجب

تقنية الميكروبليدنج من بدائل زراعة شعر الحواجب، وهي تقنية تجميلية تستخدم لإضفاء مظهر طبيعي وكثيف على الحواجب، يتم ذلك عن طريق إدخال صبغة تحت الجلد باستخدام إبر رفيعة جدًا وتستمر نتائجها لمدة تتراح ما بين 18 إلى 24 شهرًا.

من بين الأضرار المحتملة لتقنية الميكروبيلدينج هي إصابة الجلد بالتهيج والحساسية، أو الإصابة بعدوى نتيجة الأدوات المستخدمة في التقنية، إذا لم يتم تعقيمها بشكل جيد. كما أن الصبغات المستخدمة في هذه التقنية غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وغير خاضعة للرقابة الصحية، لذلك، لا ينصح بإجراء هذه التقنية.

طرق طبيعية لتكثيف الحواجب

يمكنك من خلال الوصفات التالية تكثيف شعر الحواجب:

  • زيت الخروع: يتميز زيت الخروع باحتوائه على البروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية بصيلات شعر الحواجب، ويتم استخدامه من خلال وضع قطرات منه على شعر الحواجب وتدليكه بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تركه لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء جيدًا.
  • الأعشاب: تستخدم الأعشاب التالية لتكثيف شعر الحواجب: الأولفيرا والكركم والزعتر، ويتم وضعهم على الحاجب لمدة 30 دقيقة بعد خلطهم مع الماء، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • اللوز: يحتوي اللوز على البروتينات والفيتامينات والعناصر المفيدة للشعر، ويتم استخدامه من خلال وضع القليل منه على الحواجب ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
  • البابونج: يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لتهدئة الجلد وتحفيز نمو شعر الحواجب، ويتم استخدامه بعد غليه وتركه مدة ليبرد، ثم بعد ذلك يتم غمسه في قطنة، ثم يتم وضعها على الحواجب لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء الدافئ.
  • زيت جوز الهند: يحتوي جوز الهند على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد تكثيف شعر الحواجب، كما تساعد بشكل كبير على تقويتها، ويتم استخدمه من خلال وضع قطرات من الزيت على شعر الحواجب، وتدليكها بقطنه، ثم تركه طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل والوجه الماء الدافئ جيدًا.
  • زيت الزيتون :يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات المفيدة لشعر الحواجب، حيث يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين هـ، ويتم استخدامه من خلال وضع قطرات من الزيت على الأصابع، ثم القيام بتدليك الحواجب بها، ويتم غسل الوجه بعدها بنصف ساعة.

بعد أن تناولنا ما هي عملية زراعة شعر الحواجب؟ والمدة التي تستغرقها العملية، وأهم التعليمات الواجب اتباعها قبل وبعد العملية، والعوامل التي تتوقف عليها التكلفة، والمضاعفات الناتجة عنها، فيسعدنا الآن تواصلكم معنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات في الحال.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً