Skip links
الصلع الوراثي عند النساء

تساقط الشعر الوراثي للنساء | هل يوجد علاج له؟

whatsapp banner

أعلم أنكِ تعانين من الصلع الوراثي، وهذه المشكلة تؤرقك بشدة وتسبب لكِ الإحراج، لذا لقد أحضرت لكِ كنزًا، وهو علاج تساقط الشعر الوراثي للنساء، فأنا أعلم جيدًا أن هذا الأمر يمثل لكِ شبحًا، ولكن لا داعي للضيق، فهل تعلمين أن نحو 21 مليون امرأة حول العالم، وثلث رجال العالم يعانون من الصلع، ولكن ما السبب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومتى يتوقف، وكيف يتم تشخيصه، وكيف تعرفين إذا كان تساقط الشعر وراثي أم لا؟، فكل هذا سوف تفهمينه من خلال هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر للنساء

يوجد العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤثر على الشعر، وتتسبب في حدوث تساقط الشعر للنساء، ومن أهمها الأسباب التالية:

whatsapp banner
  • مرض الثعلبة من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • تساقط الشعر الكربي: يحدث تساقط الشعر الكربي بسبب الهرمونات، ونقص التغذية، والقلق والتوتر.
  • يحدث التساقط أيضًا نتيجة اضطراب في الهرمونات، وخاصًة هرمونات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، وأمراض المناعة الذاتية، التي ينتج عنها مهاجمة الجهاز المناعي بصيلات الشعر.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية، كمرض الثعلبة.
  • مرض ثعلبة الشد.
  • الجينات والعوامل الوراثية.
  • تناول أدوية معينة ويكون من آثارها الجانبية تساقط الشعر بشدة.
  • يعد من أسباب تساقط الشعر بغزارة، هو تغيير الهرمونات، وخاصًة بعد مرحلة انقطاع الطمث.

أسباب تساقط الشعر الوراثي للنساء

يرجع السبب السبب الرئيسي لتساقط الشعر الوراثي عند النساء إلى: الجينات والعوامل الوراثية وارتفاع هرمون الذكورة (الأندروجين).

من خلال الفيديو التالي: يمكنك معرفة أسباب تساقط الشعر عند السيدات مع دكتور أحمد البرعي جراح التجميل.

كيف يكون شكل الصلع الوراثي عند النساء؟

علاج الصلع الوراثي للنساء
علاج تساقط الشعر الوراثي للنساء

شكل الصلع الوراثي عند النساء يختلف عن الصلع عند الرجال. ويكون تساقط الشعر تدريجيًا، ويحدث في منطقة الجبهة والمنطقة الموجودة في أعلى الرأس، وفي بعض الأحيان يمتد التساقط إلى المنطقة الأمامية من فروة الرأس، ويحدث ترقق للشعر بشكل عام.

whatsapp banner

متى يبدأ الصلع الوراثي عند النساء؟

يبدأ تساقط الشعر الوراثي للنساء عادًة في سن الـ 30 عامًا، ويمكن للمرأة ملاحظته عند بلوغها الـ 40 عامًا، ولكن يتزايد وينتشر الصلع في فروة الرأس عند سن الـ 50 عامًا، ولكن من الممكن أن يختلط على المرأة تحديد سبب تساقط الشعر الحقيقي، فمن الممكن أن يكون السبب راجع إلى أسباب نفسية، وليست أسباب وراثية، أو قد يكون ناتج عن عدم اتباع أنظمة غذائية صحية، ونقص في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولتحديد سبب التساقط بدقة، وتحديد الطريقة المناسبة لعلاجه، يمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب، وسنقوم بتحديد موعد استشارة لك بعيادات تركي هير Turkey Hair Clinic، حيث يمكنك إجراؤها أونلاين أو من خلال زيارتنا في العيادة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف نميز بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي؟

يتمثل الفرق ما بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي في الآتي:

  • تساقط الشعر الوراثي: يكون تساقط الشعر الوراثي للنساء على شكل فراغات في فروة الرأس وتراجع في المنطقة الأمامية، علاوة على ذلك يحدث ترقق في الشعر، ويعود السبب الرئيسي للإصابة بتساقط الشعر الوراثي عند النساء إلى ارتفاع هرمون الذكورة وهو الأندروجين.
  • تساقط الشعر الغير وراثي: في تساقط الشعر الغير وراثي يكون سبب الإصابة راجع إلى أسباب معينة، مثل: حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية أو سوء في التغذية، أو الإصابة بالأمراض المزمنة، وبمجرد علاج السبب يتوقف التساقط تلقائيًا.

متى يتوقف تساقط الشعر الوراثي عند النساء؟

معرفة سبب التساقط إذا كان وراثي أو غير وراثي، هي الخطوة الأساسية التي يتم بناءً عليها الإجابة على هذا السؤال، فمثلًا إذا كان السبب ناتج عن أسباب نفسية، فبمجرد تحسن الحالة النفسية، يتم علاج الصلع والحد من تساقط الشعر، وإذا كان السبب وراثي، يتم العلاج من خلال زراعة الشعر الطبيعي، أو تناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها، وتناول الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الشعر.

كيف يتم فحص الصلع الوراثي؟

يتم تشخيص تساقط الشعر الوراثي للنساء من قبل الطبيب دكتور أحمد فوزي، ودكتور أحمد البرعي من خلال الخطوات التالية:

  • معرفة التاريخ الوراثي والطبي للمريض.
  • إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.
  • فحص الشعر.
  • ويتم تحديد درجة الصلع الوراثي، وإذا كان صلع من الأساس أم لا، وفقًا للعديد من العوامل، والتي من أهمها: كثافة الشعر الموجودة، عمر الشخص، نوعية الشعر، حجم المنطقة المانحة، ويمكنك إجراء تشخيص أونلاين بعيادات تركي هير مع دكتور أحمد فوزي ودكتور أحمد البرعي، وللحجز يمكنك الاتصال على الرقم التالي: 01113336585 أو التواصل من خلال الواتساب، وسنقوم بتحديد جلسة لك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مراحل الصلع الوراثي

مقياس هاميلتون لدرجات الصلع
مقياس هاميلتون لدرجات الصلع

للصلع الوراثي 7 درجات، وتتمثل مراحل الصلع الـ 7 فيما يلي:

المرحلة الأولى: يكون الشعر موجود بالكامل.
المرحلة الثانية: يحدث تساقط في الشعر.
المرحلة الثالثة: هنا يتساقط الشعر بغزارة، ويتخذ شكل الشعر في فروة الرأس حرف M أو U أو W، وتتكون فراغات في الشعر، وتقل كثافة الشعر الموجودة في منطقة الكراون.
المرحلة الرابعة: يتراجع الشعر من المنطقة الأمامية، وتظهر فراغات ملحوظة في فروة الرأس.
المرحلة الخامسة: تقل كثافة الشعر أكثر من السابق، وتزداد الفراغات الموجودة في فروة الرأس، ويختفي الشعر الخفيف الموجود في منطقة الكراون، ويتراجع الشعر الموجود في المنطقة الأمامية.
المرحلة السادسة: يبقى الشعر فقط على جانبي الرأس وخلف الرأس، ويختفي الشعر من منطقة الكراون والمنطقة الأمامية.
المرحلة السابعة: تعد آخر مرحلة من مراحل الصلع الوراثي، ومن علاماتها الإصابة بالصلع الكامل، وفقدان الشعر تمامًا.

مراحل الصلع الوراثي عند النساء

علامات الصلع الوراثي عند النساء
مراحل الصلع الوراثي عند النساء

تتمثل مراحل تساقط الشعر الوراثي للنساء فيما يلي:

  • الدرجة الخفيفة.
  • الدرجة المتوسطة.
  • الدرجة المتقدمة.

علاج تساقط الشعر الوراثي للنساء

يتم علاج تساقط الشعر الوراثي للنساء من خلال الطرق التالية:

زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر الوراثي للنساء

تعتبر زراعة لشعر الحل المثالي لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، وتتم الزراعة من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بفحص الحالة جيدًا وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة للمريض للتأكد من عدم إصابته بأي فيروسات أو مرض فقر الدم.
  • بعد ذلك يقوم بتحديد الخط الأمامي، والمنطقة المانحة والمستقبلة، وعدد البصيلات التي سيتم زراعتها.
  • ثم يقوم بالتخدير الموضعي لفروة الرأس.
  • بعد ذلك يقوم بنقل البصيلات من المنطقة المانحة، أي المنطقة التي تحتوي على كثافة شعر عالية (المنطقة الخلفية من فروة الرأس) إلى المنطقة المستقبلة، وهي المنطقة التي تعاني من الصلع الوراثي.

ويعتبر مركز تركي هير من أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر، حيث تعدت نسبة نجاح عمليات زراعة الشعر فيه الـ 99%، وللحجز يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب، وسنقوم بالرد عليكِ على الفور.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بتقنية السفير | هل هي الأفضل؟

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) من العلاجات التي حققت نتائج مذهلة ومبهرة في علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك تمكنت من تكثيف وعلاج فراغات الشعر، وإمداد البصيلات بالأكسجين والتغذية اللازمة، ويتم إجراؤها من خلال سحب عينة من دم المريض، وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن الدم من خلال جهاز مخصص، وبعد ذلك يتم حقن البلازما مرة أخرى في فروة رأس المريض، ولتحديد إذا كان المناسب لك إجراء زراعة شعر أو العلاج بالبلازما، يمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب لحجز استشارة بمركز تركي هير، الذي يعد من أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر.

المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر الوراثي للنساء

في البداية كان يتم استخدام دواء المينوكسيديل كدواء للضغط نتيجة قدرته على توسع الأوعية الدموية، ولكن بعد ذلك لاحظوا نتائجه المذهلة على الشعر، حيث أنه يعمل على انبات شعر جديد، لتعويض الشعر المتساقط، وعلاوة على ذلك يمكنه مقاومة الصلع الوراثي، ولكن يجب الحرص على تناول الدواء في مواعيده، لأن في حالة التوقف عن تناوله يعود تساقط الشعر من جديد، ومن الفوائد التي تعود على الشعر من تناول دواء المينوكسيديل ما يلي:

  • الحد من تساقط الشعر، ومقاومة الصلع، ويفضل تناوله في بداية الصلع للحد من تطوره.
  • يقلل من تساقط الشعر في منطقة الجبهة، وجانبي الرأس.
  • يعمل دواء المينوكسيديل على تغذية البصيلات، وتحفيز نمو الشعر، وتجديد الخلايا.
  • يعالج بعضًا من حالات مرضى الثعلبة، ولكن يفضل تناوله باستشارة طبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.
  • مقاومة وعلاج تساقط الشعر الوراثي للنساء.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستفادة من المينوكسيديل واستخداماته مع د.أحمد البرعي

علاج الصلع الهرموني عند النساء

يمكنك علاج الصلع الهرموني من خلال اتباع نظام غذائي صحي لمد الجسم والشعر بالفيتامينات والمعادن اللازمة ومضادات الأكسدة التي يحتاجها، بالإضافة إلى ذلك من الضروري تناول الفواكه والخضروات، كما يمكنك علاج الصلع الهرموني من خلال استخدام حقن البلازما لتكثيف الشعر، وعلاجات فراغات الشعر الموجودة في فروة الرأس، ويتم ذلك من خلال حقن PRP في فروة رأس المريض لتحفيز نمو البصيلات وتجديد الخلايا، ومن العلاجات الأخرى المستخدمة في حالة عدم الحصول على نتيجة مرضية من خلال الطرق الأخرى هي عمليات زراعة الشعر.

كما يمكن علاج الصلع الوراثي عند النساء من خلال الأدوية، ويتم وصف الدواء المناسب بعد تحديد نوع الهرمون المصاب بالخلل ونتج عنه الصلع الوراثي، حيث يقوم الدواء بتعويض الجسم بالهرمونات المفقودة، أو التقليل منها إذا كانت متواجدة بالجسم بنسبة عالية.

هل يوجد علاج لتساقط الشعر الوراثي للنساء؟

بالطبع، يمكنك علاج تساقط الشعر الوراثي للنساء بكل سهولة من خلال زراعة الشعر، ويتوفر العديد من التقنيات العالمية المستخدمة في زراعة الشعر، ومن أفضلها التقنيات التالية: تقنية fue لزراعة الشعر، والبيركوتان لزراعة الشعر، وتتم الزراعة عن طريق نقل البصيلات من المنطقة التي تحتوي على كثافة شعر عالية، إلى المنطقة التي تحتوي على صلع وراثي بعد عمل الفحوصات اللازمة للمريض ودراسة الحالة جيدًا.

كما يتوفر علاج آخر لعلاج تساقط الشعر الوراثي للنساء، وهو دواء المينوكسيديل الشهير الذي حقق نتائج مذهلة أبهرت كل من قاموا باستخدامه، ويتوفر الدواء بالعديد من الأشكال، فيوجد في شكل رغوة، وجل، وبخاخ، وشامبو، ويفضل عدم التوقف عن تناوله فجأة، لأن هذا من الممكن أن يؤدي إلى عودة التساقط مرة أخرى.

وإذا كنتِ تبحثين عن العلاج المناسب، فمن خلال تواصلك معنا، ستتمكنين من تحديد السبب الرئيسي للتساقط والعلاج الأمثل، لحجز استشارة يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب، وسنقوم بتحديد موعد استشارة لكِ.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف اعرف إذا كان تساقط الشعر وراثي؟

إذا كان الشعر المتساقط يوميًا أكثر من 100 شعرة، مع ملاحظة أن الشعر أصبح رقيقًا، والشعر الموجود في المنطقة الأمية أصبح ضعيفًا، يمكنك تحديد هذا بدقة من خلال إحضار صورة لكِ من سنة، وصورة أخرى من سنتين، وصورة لكِ في السنة الحالية، وقومي بمقارنة الـ 3 صور، فإذا كان هناك فرق ملحوظ، فهذا يشير إلى أن هناك تساقط شعر وراثي.

هل يوجد علاج طبيعي للصلع الوراثي؟

لا يوجد علاج طبيعي لعلاج تساقط الشعر الوراثي للنساء، فلا يمكنك علاجه من خلال الطرق والأعشاب الطبيعية، والحل الأمثل لكِ استشارة الطبيب لإيجاد الحل والعلاج المناسب لكِ.

بعد أن تناولنا كافة المعلومات التي تخص تساقط الشعر الوراثي للنساء وأسبابه وكيفية علاجه، وتناول الإجابة عن كافة الأسئلة عن متى يبدأ التساقط، ومتى يتوقف، وكيف تعرفين إذا كنتِ مصابة بالصلع الوراثي؟، وهل يوجد علاج طبيعي للصلع الوراثي أم لا؟، فيسعدنا الآن تواصلك معنا، للاستفسار عن أي شيء يخص تساقط الشعر الوراثي للنساء، وسنقوم بالرد عليكِ في الحال.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر عند البنات

اقرأ أيضًا: الحل النهائي لـ علاج الصلع الوراثي للنساء

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً