Skip links
تخدير زراعة الشعر

تخدير زراعة الشعر بدون ألم و7 نصائح للحد من آثار التخدير

whatsapp banner

عملية زراعة الشعر من الإجراءات التجميلية الدقيقة التي تطلب عناية خاصة للحصول على أفضل النتائج، وتعد واحدة من أهم الجوانب التي تساهم في نجاح العملية هو تخدير زراعة الشعر، حيث أن التخدير لا يقتصر فقط على تقليل الإحساس بالألم ولكن يتيح للطبيب أن يركز بشكل دقيق دون أن يشعر المريض بأي شيء، لذلك سنتعرف في تركي هير كلينك على أهمية التخدير في زراعة الشعر، كما في ذلك التأثير الذي يحدثه سواء في الإجراء أو في النتائج النهائية.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر من العمليات التي تساعد في حل مشكلة الفراغ الشديد في فروة الرأس سواء كان ناتج عن تساقط الشعر الشديد أو حروق أو حوادث، وتتم عملية زراعة الشعر عن طريق نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ( التي تحتوي على بصيلات) وعادة ما تكون المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس، يتم نقل هذه البصيلات إلى مكان الصلع أو المكان الذي يوجد به فراغات (تسمى هذه المنطقة بالمنطقة المستقبلة).

whatsapp banner

اقرأ أيضاً: اعرف نسبة نجاح زراعة الشعر

كيف أستعد لإجراء عملية زراعة الشعر؟

بعد الذهاب إلى الطبيب ومناقشة جميع توقعاتك كاملة فيما يخص عملية زراعة الشعر وتخدير زراعة الشعر الذي سيقوم به الطبيب أثناء الإجراء، سيعطيك الطبيب تعليمات تخص كيفية الاستعداد للعملية ومن هذه التعليمات إرشادات حول تناول الأكل الصحي، شرب الكثير من الماء، تجنب التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الإجراء وبعده لأن التدخين يمنع تدفق الدم إلى الجلد، وتناول بعض الأدوية والفيتامينات، حيث أن إتباع هذه التعليمات سيساعدك في القيام بالعملية بشكل أسهل وتسريع فترة التعافي.

خطوات تخدير زراعة الشعر

تخدير زراعة الشعر لا ينطبق في المنطقة التي يتم زراعة الشعر بها فقط، ولكن يتم تخدير زراعة الشعر في المنطقة المانحة أيضاً لتخفيف الشعور بالألم، ويتم استخدام تخدير زراعة الشعر الموضعي ليدوكايين أو مزيج من العقاقير الأخرى التي يقوم الطبيب بخلطها لتتناسب مع عمق العملية والمدة التي سوف تُقتطف فيها البصيلات كما في ذلك حالة المريض، ولا يوجد اختلاف كبير في أنوع تخدير زراعة الشعر بشكل واضح ولكن تعد هذه الطريقة لاستخدام تخدير زراعة الشعر الأكثر أماناً من الطرق الأخرى.

اقرأ أيضاً: خطوات زراعة الشعر بـ 5 تقنيات وإجابة أهم الأسئلة

whatsapp banner

التخدير الموضعي أم العام في عملية زراعة الشعر؟

في عمليات زراعة الشعر لا يقوم الطبيب عادة باستخدام التخدير العام، حيث يعتمد على التخدير الموضعي لتخدير فروة الرأس فقط، حيث أنه يُتيح للمريض البقاء مستيقظًا خلال العملية مع عدم الشعور بأي ألم في المنطقة المعالجة.

كما أن التخدير الموضعي آمن ويقلل من احتمالية حدوث المخاطر المرتبطة بالتخدير العام مثل الغثيان أو التأثيرات الجانبية الأخرى، كما أنه يساعد في تسريع فترة التعافي ويعود المريض إلى حياته الطبيعية بشكل سريع.

مميزات التخدير في عملية زراعة الشعر

تخدير زراعة الشعر من أهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب، فإن من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم أثناء اقتطاف البصيلات أو زراعتها، وخطوة تخدير زراعة الشعر يقلل من الشعور بالأم بشكل كبير، كما أن هناك بعض الحقائق الهامة عن تخدير زراعة الشعر عليك معرفتها، ومنها:

  • عملية زراعة الشعر غير خالية من الألم ولكن بفضل الوسائل المتقدمة وطريقة استخدام تخدير زراعة الشعر بشكل صحيح أصبحت هذه طريقة فعالة لتحجيم الألم.
  • علاقة المخدر في منع النزيف أثناء عملية زراعة الشعر قوي، حيث أن في حالة عدم تطبيق المخدر بالطريقة الصحيحة يشعر المريض بالتوتر وهذا يزيد من ضربات القلب وزيادة ضغط الدم بالتالي يزيد خطر النزيف، ويمكن تجنب هذا القلق مع استخدام الأدوية التي يرشحها لك الطبيب من مسكنات ومضادات حيوية بجانب التخدير للتخفيف من ألم الشعور بالحقنة في الجلد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدة تأثير التخدير خلال عملية زراعة الشعر

يزول البنج من فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر بـ 6 أو 8 ساعات، ولكن في هذه الفترة وبعدها يجب على المريض الالتزام بجميع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي يرشحها لك الطبيب للتسريع من عملية التعافي والحد من الآثار الجانبية.

هل عملية زراعة الشعر مؤلمة؟

عملية زراعة الشعر ليست مؤلمة خاصة أثناء الإجراء، ولكن بعد الإجراء يشعر المريض ببعض الألم في فروة الرأس ويكون ذلك أمر طبيعي ويمكن التخفيف منه من خلال الأدوية التي يرشحها الطبيب للتخفيف من الألم، وتختلف درجة الألم من شخص لآخر حسب التقنية المستخدمة وحالة فروة الرأس.

هل التخدير بعد زراعة الشعر له آثار جانبية؟

التخدير بعد زراعة الشعر له بعض الآثار الجانبية البسيطة المحتملة، ومنها:

  • التنميل في فروة الرأس.
  • الشعور بالألم في فروة الرأس وظهور بعض الاحمرار.
  • الشعور بالحكة والتهاب في فروة الرأس وجفاف الفم.

نصائح لتجنب الآثار الجانبية بعد التخدير في زراعة الشعر

هناك بعض النصائح التي ستساعدك بشكل كبير في الحد من آثار التخدير بعد زراعة الشعر ونتائج العملية بشكل عام، ومنها:

  • الحفاظ على عدم بذل مجهود شاق.
  • النوم بشكل كافي.
  • تناول كميات مناسبة من السوائل بعد الإجراء.
  • تناول الفيتامينات التي يرشحها لك الطيب.
  • الالتزام بمواعيد المسكنات التي يصفها لك الطبيب.
  • استخدام الوسادة المخصصة بعد عملية زراعة الشعر والنوم على الظهر بطريقة ترفع الرأس والصدر عن مستوى الجسم.
  • عدم غسل الشعر إلا باستشارة الطبيب، كما في ذلك عليك استشارة الطبيب فيما يخص طريقة غسل الشعر.

اقرأ أيضاً: أهم 10 تعليمات بعد زراعة الشعر

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

في النهاية، فإن عملية زراعة الشعر من أفضل الحلول في الوقت الحالي للتخلص من مشكلة الصلع أو تساقط الشعر، ولكن خطوة تخدير زراعة الشعر من أهم الخطوات التي تساهم في نجاح عملية زراعة الشعر والتقليل من الشعور بالأم أثناء الإجراء لذلك لابد من اختيار طبيب متخصص قبل التفكير في الإجراء لأن التخدير بشكل غير صحيح يؤثر بشكل كبير على نتائج العملية.

اقرأ أيضاً:

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً