Skip links
اقتطاف بصيلات الشعر

مرحلة اقتطاف بصيلات الشعر | التخدير والطريقة و3 تقنيات مختلفة

whatsapp banner

تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف من أهم طرق زراعة الشعر وأوسعها انتشاراً واستخداماً، وفي مقال اليوم سوف نتحدث عن اقتطاف بصيلات الشعر من حيث الطريقة والكيفية ونوع التخدير المُستخدم وتجهيز المنطقة المانحة، وأيضاً أين تذهب تلك البصيلات المُقتطفة مباشرة؟ وكيف يتم الاقتطاف بالتقنيات الحديثة؟ فتابعوا معنا حتى لا تفوتكم تلك المعلومات الهامة.

زراعة الشعر بالاقتطاف

تحدثنا في العديد من المواضع السابقة عن عمليات زراعة الشعر، وأن هناك طريقتين أساسيتين هما طريقة الشريحة وطريقة زراعة الشعر بالاقتطاف، والتي يُطلق عليها زراعة الشعر بتقنية fue، وهي الطريقة الأحدث مقارنة بالشريحة والتي تُستخدم الآن في أغلب الحالات، كما تندرج منها أكثر من تقنية وأسلوب حديث تم تطويرهم بهدف زيادة سهولة الإجراء وسرعته وأيضاً تقليل الآثار الجانبية بالإضافة إلى النهوض بمستوى النتائج لأفضل شكل ممكن.

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مرحلة اقتطاف بصيلات الشعر

يعبّر مصطلح الاقتطاف عن التقاط شئ ما بدقة وحرص واحد تلو الآخر، مثلما هو الحال في اقتطاف الزهور أو اقتطاف الثمار الناضجة وخلافه، كما يعبّر أيضاً عن حُسن وجودة الانتقاء، فالشخص يقتطف الشئ الأفضل دوماً، وهذا ما يحدث بالضبط في اقتطاف بصيلات الشعر، حيث يقوم الطبيب باقتطاف البصيلة تلو البصيلة من المنطقة المانحة للبصيلات، ويتم ذلك باستخدام أداة اقتطاف للبصيلات خصصة لذلك، تحيط البصيلة بشكل دائري وتقتلعها من مكانها حتى تُزرع بعد ذلك في المنطقة التي تحتاج إلى الزراعة.

اقتطاف بصيلات الشعر
نتيجة علاج الصلع وزراعة الشعر لحالة صلع من الدرجة الرابعة

تجهيز المنطقة المانحة لاقتطاف بصيلات الشعر

مثلما نعلم جميعاً، فإن زراعة الشعر عموماً تقوم على النقل والتعويض، نقل البصيلات من منطقة مانحة إلى منطقة مُستقبلة لتعويض الفاقد فيها من الشعر بسبب الصلع أو التساقط وخلافه، لذا فهذه المنطقة المانحة يتم تجهيزها قبل الاقتطاف كما يلي:

  • تتم حلاقة الشعر عادةً وتقصيره في المنطقة المانحة قبل العملية بكيفية يحددها الطبيب.
  • يقوم الطبيب بتعقيم تلك المنطقة جيداً وتنظيفها.
  • إذا كانت هناك أي مشكلة ظهرت خلال الكشف فلابد من علاجها تماماً أولاً قبل اقتطاف البصيلات.

التخدير في اقتطاف بصيلات الشعر

قد يعتقد البعض أن التخدير في إجراءات زراعة الشعر يتم في المنطقة التي سوف تتم زراعتها فقط، ولكن هذا ليس صحيحاً بالطبع، فالمنطقة المانحة التي يتم اقتطاف البصيلات منها أيضاً لابد من تخديرها جيداً لتخفيف الألم أو منع الشعور به، ويتم التخدير في زراعة الشعر بالاقتطاف باستخدام التخدير الموضعي بعقار ليدوكايين في الغالب أو مزيج من عدة عقاقير، وبجرعة تتناسب مع مدى عمق العملية وطول مدتها وعدد البصيلات التي سوف تُقتطف وحالة المريض وما يناسبه وهكذا.

whatsapp banner
اقتطاف بصيلات الشعر
نتيجة زراعة الشعر لحالة صلع من الدرجة الثالثة

طريقة اقتطاف بصيلات الشعر

قديماً كان الاقتطاف يتم بطريقة تُسمى الاقتطاف اليدوي، حيث يدور الطبيب بيده بأداة خاصة جراحية حول البصيلة في فروة الرأس حتى يقتطفها، وذلك بالطبع كان يستغرق وقتاً ومجهوداً كبيراً، علاوة على عدم المقدرة على اقتطاف عدد كبير من البصيلات في نفس الجلسة، أما بعد ذلك ظهر الاقتطاف الآلي بأداة الاقتطاف الأحدث، حيث أصبح يتم إحاطة البصيلة بالرأس الخاصة بالأداة ثم تُقتطف بشكل أسهل وأسرع، مما يمكّن من اقتطاف عدد بصيلات أكبر مع تقليل الجهد اليدوي المطلوب من الطبيب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تغذية بصيلات الشعر المقتطفة

في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى تغذية البصيلات بعد اقتطافها لتوفير المزيد من العناصر التي تساعد على تقويتها وتحسين جودتها مما يجعلها قادرة على تحقيق نتائج جيدة بعد الزراعة، ويتم ذلك عن طريق وضعها وحفظها في جهاز مخصص يمدها بالبلازما الغنية بالمغذيات، ثم تتم زراعتها بعد حصولها على ما يلزم من التغذية، ويساعد ذلك أيضاً على الحفاظ على البصيلات من التضرر أو التلف قدر الإمكان.

اقتطاف بصيلات الشعر بأقلام تشوي

في طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف كما ذكرنا يتم اقتطاف البصيلات ونقلها وحفظها للتغذية ثم زراعتها بأدوات الزرع الدقيقة في المنطقة المحددة التي تحتاج إلى الزراعة، ولكن مع الوقت مثلما يتطور كل مجال فإن زراعة الشعر بالاقتطاف أيضاً يتطور ويظهر به كل جديد لجعل هذه العملية بأفضل شكل ممكن لها، ومن أهم أوجه هذا التطور ظهور تقنية أقلام تشوي أو تقنية dhi لزراعة الشعر أو زراعة الشعر المباشرة، وهي طريقة للاقتطاف تُستخدم فيها أداة تُسمى أقلام تشوي مزودة برأس اسطواني دقيق مجوّف يقتطف البصيلات ويقوم بزراعتها مباشرة دون الحاجة إلى إجراء شقوق جراحية صغيرة للزراعة.

اقتطاف بصيلات الشعر
اقتطاف البصيلات باستخدام أقلام تشوي

اقتطاف بصيلات الشعر بتقنية Multi Smart Implanters

استمراراً في الحديث عن اقتطاف بصيلات الشعر، لا يمكن إغفال أحدث وآخر طرق اقتطاف البصيلات وزراعتها بشكل متعدد في المرة الواحدة، وهي تقنية Multi Smart Implanters، وهي تعتبر تطوراً مذهلاً في طرق الاقتطاف باستخدام أداة لها رأس دوّار يقتطف 10 بصيلات ويقوم بزراعتها في المرة الواحدة، وتكمن قوة تلك الطريقة في أنها تقلل وقت الإجراء حتى 10 مرات، كما تقلل الجهد المطلوب له بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تحمي البصيلات من التضرر والتكسر الذي قد ينتج عن احتكاكها بالعنصر البشري خلال النقل والزراعة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية اقتطاف بصيلات الشعر بأكثر من طريقة، وأيضاً مرحلة التخدير وتجهيز المنطقة المانحة لاقتطاف البصيلات منها، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً