Skip links
كم تستغرق عملية زرع الشعر

كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

whatsapp banner

لأي شخص يرغب في إجراء عملية زراعة الشعر، فإنه من الطبيعي أن توجد بعض التساؤلات التي يتم طرحها في البداية، ويعد تساؤل كم تستغرق عملية زراعة الشعر من أهم هذه الاستفسارات، فإذا كنتم من المهتمين بهذا الموضوع أعزائي القراء، تابعوا معنا هذا المقال لنعرف معاً كم تستغرق عملية زراعة الشعر وأيضاً الاستعدادات اللازمة قبل العملية وما هي نسب نجاحه.

ما هي أسباب تساقط وفقدان الشعر؟

جميعنا تقريباً مررنا أو سوف نمر في مرحلة على الأقل من حياتنا بمشكلة تساقط الشعر سواء رجالاً أو نساءً، فهذه المشكلة تحديداً تقع ضمن أشهر مشكلات يتعرض لها الناس على الإطلاق ولأسباب مختلفة ومتباينة لأقصى درجة، فعلى الرغم من أن بعض الناس قد يحدث لهم ذلك نتيجة الجينات الوراثية لهم، ولكن هذا لا ينفي وجود أسباب أخرى كثيرة جداً لتساقط وفقدان الشعر، ومن أهم أسباب تساقط الشعر ما يلي:

whatsapp banner
  • بعض الأمراض والحالات الصحية والمرضية.
  • الصلع الوراثي والثعلبة وبعض الأمراض الجلدية التي قد تصيب فروة الشعر.
  • العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي.
  • الضغط العصبي والتوتر والاكتئاب وبعض مشكلات الصحة النفسية الأخرى.
  • فقر الدم ومشكلات سوء التغذية.
  • إصابات وجروح فروة الرأس أو إجراء عملية جراحية وخياطة قد تمنع من نمو الشعر مرة أخرى في هذا المكان.
كم تستغرق عملية زراعة الشعر
فقدان الشعر وتساقطه للنساء

ما قبل عملية زراعة الشعر

قبل الخضوع إلى عملية زراعة الشعر لابد أولاً من الذهاب في زيارة إلى الطبيب للقيام ببعض الخطوات التجهيزية التي من المهم أن تسبق العملية، وعلى رأس تلك الخطوات ما يلي:

  • القيام بالكشف والفحص لحالة الشعر وتحديد احتياجات المنطقة التي تحتاج إلى الزراعة.
  • فحص المنطقة المانحة والتأكد من وجود كثافة شعر كافية بها.
  • تحديد الطريقة التي سيتم اتباعها في العملية، حيث توجد طريقتين أساسيتين لزراعة الشعر وهما زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالاقتطاف.
  • إجراء كافة التحاليل اللازمة للتأكد من جودة الحالة الصحية للمريض وأنه لا يعاني من أي مشكلات تتعارض مع العملية.
  • التحدث حول التوقعات والأهداف من الإجراء.
  • يجيب الطبيب عن كافة تساؤلات المريض التي تسبق العملية.
  • يعطي الطبيب لمريضه كل النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها قبل العملية، وتحديد الفترة اللازمة لكل منها.

خطوات عملية زراعة الشعر

قبل أن نعرف معاً أعزائي القراء كم تستغرق عملية زرع شعر الرأس سوف نتعرف أولاً كيف تتم هذه العملية، وذلك كما يلي:

  • يقوم الطبيب بتخدير كلاً من المنطقة المانحة والمنطقة التي سوف تتم زراعتها بالتخدير الموضعي.
  • في طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف يقوم الطبيب باقتطاف البصيلات واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة (المنطقة التي تحتوي على عدد كافي من البصيلات)، ليقوم بزراعتها في المنطقة المستقبلة (أي المنطقة المصابة بالصلع) من خلال إبر دقيقة.
كم تستغرق عملية زراعة الشعر
نتائج زراعة الشعر قبل وبعد لصلع درجة ثالثة

كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

إن تساؤل كم تستغرق عملية زراعة الشعر أو ما هي مدة عملية زراعة الشعر يتوقف على عدد من العوامل الهامة التي تتدخل في الغالب في تحديد الفترة التي تستغرقها العملية، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  1. مساحة المنطقة التي سوف تتم زراعتها في الرأس.
  2. عدد البصيلات التي تتم زراعتها خلال العملية.
  3. الطريقة أو التقنية المُستخدمة في إجراء زراعة الشعر.
  4. مدى خبرة ومهارة الطبيب الذي يقوم بالإجراء.

كم تستغرق عملية زراعة الشعر بالشريحة؟

في طريقة الشريحة يتم استئصال شريحة كاملة من الأنسجة والبصيلات من فروة الرأس في المنطقة المانحة، ويقوم الطبيب بتجزئتها وفصل البصيلات وزراعتها في المنطقة التي تحتاج للزراعة، وقد تختلف الفترة التي تستغرقها العملية وفقاً للعوامل السابقة ومن حالة إلى أخرى، ولكن في المتوسط قد تتراوح من 4 ساعات إلى 8 ساعات تقريباً، وقد تزيد أو تقل عن ذلك قليلاً.

whatsapp banner

كم تستغرق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف؟

أما بالنسبة إلى زراعة الشعر بالاقتطاف، والتي تتم عن طريق اقتطاف البصيلات أو الطعوم من المنطقة المانحة وإجراء ثقوب دقيقة في المنطقة الفارغة وزراعة البصيلات واحدة بواحدة، فإذا كنتم تتساءلون كم تستغرق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، فإنها في المتوسط قد تستغرق من 4 إلى 6 ساعات تقريباً على حعدد البصيلات التي سيتم اقتطافها ومساحة المنطقة المصابة بالصلع والتقنية المستخدمة في الزراعة.

كم تستغرق عملية زراعة الشعر
نتائج زراعة الشعر قبل وبعد لصلع درجة رابعة

كم تستغرق فترة التعافي بعد زراعة الشعر؟

بعد أن عرفنا معاً أعزائي القراء كم تستغرق عملية زراعة الشعر بكلا الطريقتين في المتوسط، هل تتساءلون عن فترة التعافي بعد زراعة الشعر؟ إن من المعروف أن طريقة الشريحة تحتاج إلى فترة تعافي أطول من التي تحتاجها زراعة الشعر بالاقتطاف، نظراً لوجود الندبة التي خلفها اقتطاع الشريحة من فروة الرأس، ولذا فقد تحتاج إلى بضعة أسابيع للتعافي، أما زراعة الشعر بالاقتطاف فيمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد بمرور من 3 إلى 5 أيام، ولكن يجب الالتزام بكافة تعليمات الطبيب خلال المدة التالية للعملية.

ما هي نسب نجاح عملية زراعة الشعر؟

مثلما هو الحال في أي إجراء تجميلي أو علاجي، فإن نسب النجاح تعتمد على عوامل كثيرة مثل مدى التزام الحالة بالتعليمات الهامة قبل وبعد العملية وأيضاً اختلاف استجابة الأجسام من حالة لأخرى وغيرها، ولكن من حسن الحظ أن نسب نجاح عملية زراعة الشعر تعتبر من النسب المرتفعة للغاية بين الإجراءات المختلفة على مستوى العالم، حيث تتراوح بين 90% و96% تقريباً عند أغلب الحالات.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر

تعتمد النتيجة على التقنية المستخدمة في الزراعة ومهارة الطبيب الذي قام بإجراء العملية ومدى تلاءم البصيلة مع بيئتها الجديدة والحالة الصحية للشخص، ولكن يمكننا القول أنه بعد مرور 6 أشهر على زراعة الشعر يمكنك الحصول على نتيجة ملحوظة لزراعة الشعر، فقد يزداد نمو الشعر المزروع وتزداد كثافته، وخلال تلك الفترة يمكنك ملاحظة أن الشعر المزروع أصبح سميكًأ وقويًا وداكناً.

اقرأ أيضًا: نتيجة زراعة الشعر بعد 3 و6 شهور وسنة بالصور

زراعة الشعر قبل وبعد

وتعتبر النتائج التالية هي نتائج زراعة الشعر بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر:

متى أستطيع السجود بعد عملية زراعة الشعر؟

يمكن للمتوضئ المسح على رأسه والسجود ولكن سجودًا خفيفًا خلال الأيام الأولى من الزراعة، ومن الضروري ألا تزيد مدة السجود، حتى لا تحدث مضاعفات تتسبب في فشل العملية، كحدوث احتكاك وتورم في فروة الرأس، وعدم ثبات البصيلات المزروعة في فروة الرأس.

متى يمكن زراعة الشعر؟

إذا كنا سنتحدث عن أفضل وقت لزراعة الشعر فيعتبر فصل الشتاء، وإذا كنا سنتحدث عن السن المناسب لزراعة الشعر فيفضل إجراء الزراعة بعد سن الـ 25 عامًا حتى تكون خريطة الصلع الوراثي قد استقرت.

يمكنك معرفة المزيد عن الوقت المناسب لزراعة الشعر الطبيعي بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر من خلال الفيديو التالي:

سعر عملية زراعة الشعر

يتراوح سعر عملية زراعة الشعر الطبيعي في مصر من 800 إلى 3000 دولار أمريكي، ويتوقف سعر العملية على العديد من العوامل، والتي من أهمها:

  • التقنية المستخدمة في الزراعة.
  • موقع العيادة.
  • مساحة المنطقة المصابة بالصلع الوراثي.

اقرأ أيضًا: ثمن عملية زراعة الشعر في مصر والدول الأخرى

عيوب زراعة الشعر

هناك بعض المضاعفات التي من الممكن أن تنتج عن عملية زراعة الشعر الطبيعي بعضها مؤقت وبعضها يتسبب في فشل العملية، ومن بينها المضاعفات التالية:

  • حدوث نزيف وتورم واحمرار في فروة الرأس.
  • إصابة فروة الرأس بالتهابات قد ينتج عنها عدوى تتسبب في فشل العملية، ولكن إذا قمت بإجراء العملية لدى طبيب يمتلك الخبرة والكفاءة العالية ومتخصص في إجراء عمليات زراعة الشعر الطبيعي، فقد تتجنب حدوث هذه المضاعفات.
  • ترك ندبات في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر المزروع، ولكن لا داعي للقلق فقد يعد التساقط من المضاعفات المؤقتة التي يمر بها الشعر بعد الزراعة، ويعود للنمو مرة أخرى بعد مرور شهرين من إجراء الزراعة.
  • زراعة الشعر في الاتجاه الغير الصحيح، وبالتالي الحصول على نتيجة عر غير مرضية.

بعد أن أجبنا على تساؤل كم تستغرق عملية زراعة الشعر، فيمكنك الآن إجراء تشخيص مباشر بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر، كما يمكنك إجراء استشارة أونلاين إذا قمت بالتواصل معنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: الوقت المناسب لزراعة الشعر | هل يمكن الزراعة قبل سن 18؟

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً