Skip links
علامات فشل زراعة الشعر

علامات فشل زراعة الشعر الـ 5 الأشهر وعلاجها

whatsapp banner

إن الخوف من فشل عمليات زراعة الشعر هو شعور طبيعي للغاية، ولكن متى يمكن الجزم بأن زراعة الشعر قد فشلت؟ وما هي علامات فشل زراعة الشعر التي يتم من خلالها الاستدلال على ذلك؟ وما الأسباب التي قد تؤدي لفشل زراعة الشعر؟ وهل يمكن تصحيح هذه المشكلة أم لا؟ كل هذا وأكثر أعزائنا القراء نتعرف عليه في مقالنا اليوم، فتابعوا معنا.

فشل عملية زراعة الشعر

بالتأكيد لا يرغب أي شخص في إجراء أي عملية فاشلة وخاصة تلك الإجراءات الخاصة بالتجميل وعلى رأسها زراعة الشعر، ولذا فإن الحصول على زراعة شعر فاشلة في النهاية يعد هو الكابوس الأول والأكبر بالنسبة لأي شخص مهتم بهذا الموضوع، ولاتقاء العيش في هذا الكابوس تماماً توجد عدة من المهم أولاً معرفة متى يُطلق على زراعة الشعر أنها فاشلة؟

whatsapp banner

اختلاف علامات فشل زراعة الشعر

لا يمكن إطلاق كلمة فشل زراعة الشعر هكذا بسهولة على أي حالة، حيث يختلف التعبير عن فشل زراعة الشعر بشكل كبير بين الأشخاص، كما أنه يختلف ما بين المريض والطبيب أيضاً، فكلاهما قد يفسره بشكل متباين، فبينما يعتقد بعض المرضى أن سقوط الشعر المزروع مثلاً قد يكون فشلاً في الزراعة فإن الأطباء يفسروا فشل زراعة الشعر بشكل مختلف تماماً وبعلامات وأعراض مختلفة أيضاً سوف نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

علامات فشل زراعة الشعر
زراعة شعر ناجحة لحالة صلع درجة ثالثة

علامات فشل زراعة الشعر

فيما يلي أعزائنا القراء نقدم لكم أهم علامات فشل زراعة الشعر وفقاً للمفاهيم الطبية الصحيحة:

  1. عدم نمو الشعر مُطلقاً بعد الزراعة أو نموه بنسبة ضعيفة جداً.
  2. حدوث مضاعفات بعد الزراعة مثل العدوى والالتهابات الواضحة.
  3. نمو الشعر الذي تمت زراعته في اتجاهات مختلفة متباينة أو متنافرة.
  4. المعاناة من تندبات واضحة لا تزول أو موت للخلايا والأنسجة (النخر).
  5. فقدان الشعر الذي تمت زراعته تماماً بعد فترة حوالي 9 شهور من العملية وعدم نموه مرة أخرى.

متى يتم معرفة علامات فشل زراعة الشعر؟

حتى يتم تقرير مدى نجاح عملية زراعة الشعر من عدمه لابد من مرور فترة زمنية معينة لكل علامة من علامات فشل زراعة الشعر السابقة حتى تُشخّص بشكل صحيح إن وجدت، ولكن بشكل عام لا يتم الحكم على نتائج زراعة الشعر إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل، وهذه ليست قاعدة لكل الحالات فالبعض من الممكن أن يحتاج إلى ثمانية أو تسعة أشهر للتأكد من درجة نجاح العملية، ولحسن الحظ فإن عمليات زراعة الشعر ذات نسب نجاح مرتفعة لمعظم الحالات ما دامت العملية تمت بالشكل الصحيح.

ما هي أسباب فشل زراعة الشعر؟

من الممكن للعديد من العوامل أن تساهم في حدوث مشكلة أو فشل نتيجة زراعة الشعر وجعلها ليست كما هو متوقع لها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

whatsapp banner
  • عدم خبرة ومهارة الطبيب في العملية.
  • عدم دقة الكشف والفحوصات قبل العملية للتأكد من أن الحالة مرشحة للعملية في الأساس.
  • عدم الالتزام بالتعليمات التي يقررها الطبيب قبل الإجراء أو بعده.
  • بعض العادات السيئة مثل التدخين الشره تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية وضعف الإمداد الدموي للبصيلات وبالتالي قد تؤدي لفشل النتائج.

تصحيح عملية زراعة الشعر

على الرغم من أن فشل زراعة الشعر ليس أمراً شائعاً ولكن من الجيد أيضاً أنه أغلب بعض الحالات من الممكن تصحيح العملية بإجراء عملية أخرى بعد فترة لتعزيز نجاح النتائج هذه المرة، كما أنه في بعض الحالات من الممكن اللجوء إلى إجراءات طبية علاجية مثل حقن البلازما أو جلسات الميزوثيرابي وغيرها من الإجراءات الطبية العلاجية، ولكن في الحالات النادرة التي لا تكون الحالة فيها مرشحة للعملية من الأساس أو لديها مشكلة فاصلة مثل تليف الأنسجة تماماً قد يكون من الصعب إجراء زراعة شعر ترميمية.

علامات فشل زراعة الشعر
نتيجة زراعة الشعر بعد مرور 6 أشهر لحالة صلع درجة رابعة

علامات نجاح عملية زراعة الشعر

مثلما تم التعرف على علامات فشل زراعة الشعر من المهم أيضاً أن نتطرق إلى العكس، فما هي العلامات التي تدل على نجاح عملية زراعة الشعر؟ إليك ما يلي عزيزي القارئ:

  • ألا تحدث أي مضاعفات كبيرة أو مستمرة على المدى الطويل.
  • أن تتعافى الأنسجة بعد العملية بشكل جيد.
  • أن تتساقط البصيلات المزروعة بعد العملية مباشرة ثم ينمو الشعر مرة أخرى في اتجاه متناسق.
  • ألا يتم فقدان الشعر الذي تمت زراعته بعد مرور أكثر من 7 – 9 أشهر على العملية.
  • أن تكون كثافة الشعر المزروع معقولة ولا تكون الرأس مليئة بالفراغات بعد الزراعة بفترة.

ما النتائج المتوقعة لزراعة الشعر الناجحة؟

العديد من الحالات يمكنها الاستفادة من زراعة الشعر وخاصة ذوي الصلع الوراثي والمبكر وغيرها من المشكلات، وإذا كنتم تتساءلون عن النتيجة المتوقعة، فإنه بعد زراعة الشعر مباشرة وخلال الأسابيع الأولى فإن الشعر المزروع يتساقط ليفسح المجال لشعر جديد أن ينمو ويستمر في النمو خلال الشهور التالية حتى تظهر النتيجة بوضوح خلال مدة من 6 إلى 9 أشهر تقريباً لمعظم الحالات، وفي الحالات الناجحة تكون كثافة الشعر ملموسة والتغير في مظهره واضحاً، كما يكون مستمراً على المدى الطويل.

علامات فشل زراعة الشعر
نتيجة رائعة لزراعة الشعر لحالة صلع درجة خامسة

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد تعرفنا معاً على علامات فشل زراعة الشعر والأسباب التي من الممكن أن تؤدي لحدوث ذلك، وأيضاً قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن تصحيح فشل زراعة الشعر، إذا كنتم تريدون الاستفسار عن المزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً