Skip links
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بـ 3 طرق

whatsapp banner

إن التعرض لمشكلة تساقط الشعر ربما قد يكون كابوساً لبعض الإناث، خاصة التساقط الحاد منه، ولذا فنحن في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء والطرق المتبعة في ذلك، وأيضاً أسباب هذه الحالة وأعراضها، فتابعوا معنا أعزائي القراء حتى لا تفوتكم تلك المعلومات الهامة.

ما هي اسباب تساقط الشعر بغزارة عند النساء؟

توجد الكثير من أسباب تساقط الشعر عند النساء، فبعضها يرجع لأسباب مرضية بينما البعض قد يرجع لأسباب هرمونية أو متعلقة بنمط الحياة أو روتين العناية بالشعر، ونذكر منها باختصار أعزائي القراء ما يلي:

whatsapp banner
  • التاريخ العائلي والجينات الوراثية.
  • الصلع النمطي الأنثوي.
  • الاضطرابات والتغيرات الهرمونية.
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية وبعض أنواع العلاج.
  • فقر الدم.
  • الضغط النفسي الشديد والصدمات.
  • أخطاء روتين الشعر سواء فيما يخص التصفيف أو المواد والمستحضرات التي توضع عليه.

اقرأ أيضًا: 13 سبب من اسباب تساقط الشعر بغزارة

أعراض تساقط الشعر الشديد عند النساء

معظمنا قد يكون معرضاً للإصابة بتساقط الشعر في مراحل مختلفة من أعمارنا، ولأسباب مختلفة أيضاً، ولكن في حالات معينة ولأسباب معينة أيضاً قد يحدث تساقط الشعر بشكل واضح وشديد وتتطلب الحالة عندها اتخاذ خطوات علاجية جادة، ومن أعراض التساقط الشديد للشعر عند النساء ما يلي:

  • سقوط الشعر بكمية كبيرة في حوض الاستحمام ولفترة طويلة.
  • عند تمشيط الشعر، يتساقط نسبة ليست بقليلة منه وتظهر في المشط أو الفرشاة أو اليد.
  • رؤية الشعر على الوسادة كل يوم بعد الاستيقاظ.
  • ظهور فراغات الشعر في فروة الرأس.
  • انخفاض كثافة الشعر بشكل كبير، والتي تتضح عند تجميعه معاً في ذيل حصان على سبيل المثال.
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء
تساقط الشعر الشديد عند النساء

هل تساقط الشعر الشديد خطير؟

بعد أن تعرفنا معاً على الطرق المختلفة المستخدمة في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء أعزائي القراء، وأيضاً الأسباب المحتملة لتلك المشكلة، نأتي الآن إلى نقطة في غاية الأهمية وتساؤل قد يدور بأذهان البعض، وهو هل تساقط الشعر الشديد خطير؟ وعليه نجيب بأن التساقط ليس حالة صحية خطيرة أو تؤثر على الحياة، ولكن مضاعفات التساقط الشديد للشعر الذي لم يتم علاجه تتمثل بشكل رئيسي في استمرار فقدان الشعر، أيضاً بالنسبة للحالات التي يكون السبب فيها ناجماً عن عدوى أو مشكلة التهابية بفروة الرأس، فإن عدم العلاج قد يؤدي لتفاقم الحالة وتأثيرها على فروة الرأس على المدى الطويل.

هل يمكن علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء؟

بالطبع يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء بالعديد من الطرق، ويتوقف العلاج على حسب نوع التساقط، ومدى شدته، والسبب المؤدي إليه، وأيضاً كل العوامل والظروف الخاصة بالحالة نفسها، وبالطبع مدى استجابتها للعلاج، ويتم البدء في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعد الكشف والتشخيص وإجراء المطلوب من الفحوصات والتحاليل.

whatsapp banner

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

إن أول الطرق التي قد يقوم الطبيب بترشيحها لـ علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء أعزائي القراء هي الأدوية التي تعالج التساقط، أو العلاجات الهرمونية في حال كان الجسم بحاجة لإعادة التوازن الهرموني كون الاضطرابات والتغيرات الهرمونية هي سبب المشكلة، ومن أهم تلك الأدوية التي قد تُستخدم في العلاج ويمكنك شراؤها بسهولة من الصيدلية ما يلي:

  • المينوكسيديل.
  • الفيناسترايد.
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء
فحص وتشخيص التساقط بالمجهر الضوئي

الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه

لا يخفى على أحد أن عملية زراعة الشعر تعتبر من أهم الحلول الجذرية لمشكلة تساقط الشعر عند النساء أو الرجال عموماً، وبالحديث عن تساقط الشعر الشديد عند النساء خصيصاً فقد تكون هذه الطريقة هي الحل النهائي والأفضل، والتي تتم فيها زراعة الشعر الطبيعي المتواجد بمنطقة في الرأس ذات كثافة عالية، وهي تُعرف بالمنطقة المانحة، وذلك باستخدام طريقتين أساسيتين هما:

زراعة الشعر بالشريحة

تعتبر هذه هي الطريقة الأقدم والأكثر كلاسيكية في زراعة الشعر، ومن المعروف عنها أنها تحتاج إلى وقت أطول في التعافي، حيث يتم فيها أخذ شريحة كاملة من الأنسجة والبصيلات من المنطقة المانحة في فروة الرأس، وزراعتها في المنطقة التي تحتاج للعلاج.

زراعة الشعر بالاقتطاف

الزراعة بالاقتطاف هي الطريقة الأحدث لزراعة الشعر، ويتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، وزراعتها أيضاً واحدة تلو الأخرى في المنطقة المُعالجة، ويتم ذلك باستخدام قلم مخصص للزراعة.

اقرأ أيضًا: الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه 2023

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالبلازما

قد تكون جلسات وحقن البلازما من أكثر علاجات تساقط الشعر الشديد عند النساء تفضيلاً وإقبالاً، وذلك لعوامل عديدة من أهمها أنها لا تحتاج إلى الجراحة، ولا تنطوي على عمليات معقدة، كما أن التكلفة الخاصة بها تعتبر مناسبة لمعظم الحالات، ويتم علاج التساقط بجلسات البلازما كما يلي:

  • يتم أخذ عينة بكمية مناسبة من دم المريضة.
  • يتم فصل البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية من الدم، والتي تتميز بلون شفاف مائل للاصفرار.
  • تُحقن البلازما في فروة الرأس.

يحتاج هذا العلاج إلى عدد من الجلسات لفترة تكون في المتوسط في إطار الشهور، وقد تصل إلى سنوات في الحالات الشديدة جداً، أو التي تكون الاستجابة فيها بطيئة.

اقرأ أيضًا: حقن البلازما للشعر.. 8 أسئلة وإجاباتها

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء (1)
علاج تساقط الشعر عند النساء بحقن البلازما

كيفية وقف تساقط الشعر من الجذور؟

من الضروري معرفة سبب التساقط أولاً، لتحديد العلاج المناسب، كما ينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، فعلى سبيل المثال: إذا كان التساقط بسبب التغذية السيئة، يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الزنك والحديد وفيتامين B والبيوتين، وإذا كان التساقط نتيجة الإصابة بأمراض جلدية في فروة الرأس يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: 11 سبب من أسباب تساقط الشعر من الجذور

كيف التخلص من تساقط الشعر بسرعه؟

من الضروري معرفة أن تساقط الشعر يحتاج إلى وقت للعلاج والتحسن، ولا يمكن الحصول على نتائج سريعة في معظم الحالات، لذلك، يجب العناية بالشعر والالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

يمكنك معرفة المزيد عن أسباب تساقط الشعر الغير متوقعة وطرق علاجه مع دكتور أحمد فوزي جراح تجميل بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر من خلال الفيديو التالي:

علاج تساقط الشعر في المنزل

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها في المنزل للمساعدة في تقليل تساقط الشعر، وتشمل:

  • تغذية الشعر بالفيتامينات والمعادن الهامة: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين C والحديد والزنك وفيتامين B12 وفيتامين D، حيث إنها تعزز صحة الشعر وتقلل من تساقطه.
  • تناول المكملات الغذائية التي تساعد في تغذية الشعر.
  • ينصح باستخدام الشامبو والبلسم والزيوت المرطبة للشعر، وتجنب استخدام المواد الكيمائية الضارة بالشعر التي تؤدي إلى تلفه وتساقطه.
  • يمكن الحد من تساقط الشعر عن طريق ممارسة التمارين الرياضية.
  • من الضروري الاسترخاء وتجنب الإجهاد والقلق.
  • ينصح بتجنب الأساليب الضارة لتصفيف الشعر.

علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم

لا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعالية الثوم في علاج تساقط الشعر الشديد، ومن الجدير بالذكر أن استخدام الثوم المباشر على فروة الرأس يمكن أن يسبب تهيجًا واحمرارًا فيها، كما أنه يسبب رائحة كريهة.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، ومن أفضلها:

  • الصبار لاحوائه على الزيوت الطبيعية والأحماض الأمينية التي تحفز فرة الرأس وتغذيها.
  • الريحان لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة لتقليل التساقط.
  • الجنكة للشعر: يعتبر الجنكة من الأعشاب التي تحتوي على مواد فعالة تساعد على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وتقلل الالتهابات في فروة الرأس، كما أنها تساعد على تغذية بصيلات الشعر.

بعد أن تناولنا كيفية علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بأكثر من طريقة، يمكنك الآن إجراء تشخيص مباشر بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر، كما يمكنك إجراء استشارة أونلاين، إذا قمت بالتواصل معنا الآن من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر | 9 طرق للنساء والرجال

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً