Skip links
زراعة شعر الذقن

زراعة شعر الذقن الآن لمظهر طبيعي وجذاب ينافس المشاهير 2022

whatsapp banner

تعتبر زراعة شعر الذقن الآن من أهم صيحات زراعة الشعر بشكل عام، فالذقن ولا شك تعطي مظهراً مختلفاً تماماً للرجل، ونحن اليوم بصدد الحديث عن هذا الإجراء بكل تفاصيله، لماذا يلجأ بعض الرجال لزراعة شعر الذقن؟ وكيف تتم هذه العملية؟ وما هي مميزات وعيوب زراعة شعر الذقن؟ والكثير والكثير من المعلومات الأخرى والنقاط التي سوف نناقشها سوياً، فتابعوا معنا.

لماذا يرغب معظم الرجال في نمو شعر الذقن؟

إنها من أهم علامات الجاذبية في مظهر الرجل، نعم أعزائي القراء، فالذقن بالنسبة إلى الكثير من الرجال رمزاً للأناقة والوقار والرجولة فضلاً عن الجاذبية بالطبع، وغيرها من المعاني التي تجعل الكثير منهم يسعى إلى إطلاقها والحرص على تهذيبها والعناية بها دوماً، بل إن في السنوات الأخيرة أصبح معظم المشاهير تقريباً من مختلف دول العالم سواء الفنانين أو لاعبي كرة القدم أو المطربين أو الإعلاميين وعارضي الأزياء وغيرهم، يحرصوا جميعاً على عمل “نيولوك” تكون الذقن الطويلة هي العنصر الأساسي به، ولا شك أننا نتفاجأ جميعاً من تغيّر مظهرهم تماماً بعد نموها.

whatsapp banner

أسباب عدم نمو شعر الذقن

من الممكن أن يتساقط أو يُفقد شعر الذقن كما أنه من الممكن ألا ينمو أيضاً بشكل كافٍ للعديد من الأسباب، ونذكر من أهم تلك الأسباب ما يلي:

الوراثة

تعتبر الجينات الوراثية أحد أشهر وأهم أسباب الصلع سواء كان في شعر الرأس أو الذقن أو أي منطقة أخرى، فاحتمال أن يكون أفراد الأسرة والعائلة الواحدة يعانون من الصلع يزداد كلما كان الآباء والأجداد والإخوة لديهم نفس الحالة.

مرض الثعلبة

تعني الثعلبة وجود بقع من الصلع لا ينمو فيها الشعر سواء كان ذلك في منطقة الرأس أو الشارب أو الذقن، وهي من الأسباب المَرضية الرئيسية لفقدان أو عدم نمو شعر الذقن.

اضطراب الهرمونات

قد تؤدي قلّة هرمون التستوستيرون والهرمونات الذكرية عامة إلى وجود ضعف في نمو شعر الذقن، حيث أن تلك الهرمونات تلعب دوراً هاماً في نمو شعر منطقتي الذقن والشارب لدى الرجال.

whatsapp banner

نمط الحياة الخاطئ

رغم أن بعض الأشخاص قد يرون أن هذا سبب غير منطقي، ولكن لابد من الاعتراف عزيزي القارئ بأن النمط الخاطئ للحياة بشكل عام مثل كثرة السهر والخمول وشرب الكحوليات أو الأنظمة الغذائية الفقيرة إلى العناصر الهامة، وغيرها من السلوكيات السيئة لصحة الإنسان، من الممكن أن تسبب تساقط شعر الذقن، مثلما قد تؤدي تماماً إلى تساقط شعر الرأس والصلع.

الإصابات السابقة

بعض الإصابات والحوادث التي قد تحتاج إلى جراحة معينة في منطقة الذقن من الممكن أن تخلّف تندبات أو بقع لا ينمو بها الشعر بعد تلك الجراحة.

زراعة شعر الذقن
فقدان شعر الذقن

زراعة شعر الذقن

مثلما هو الحال في زراعة شعر الرأس أو زراعة شعر الحواجب، تعتبر عملية زراعة شعر الذقن هي الإجراء الرئيسي للحصول على شعر ذقن طبيعي والتخلص من مشكلة فراغات الذقن أو عدم نموها، وتتم بشكل أساسي بآلية الأخذ والمنح، أي يتم أخذ بصيلات الشعر من منطقة مانحة في الرأس وذات كثافة عالية، ثم تُزرع تلك البصيلات في منطقة الذقن حتى ينمو الشعر بشكل طبيعي تماماً بعد ذلك وتحصل على ذقن غزير وتتخلص من الذقن الحليقة السابقة.

متى يمكنك زراعة شعر الذقن؟

من الممكن لأي شخص تتوافر فيه المواصفات التالية أن يقوم بزراعة شعر الذقن، بمعنى آخر قد تكون مرشحاً لهذا الإجراء في الحالات التالية:

  • أن تكون بالغاً.
  • أن تكون لديك منطقة مانحة في فروة الرأس تكفي لإعطاء البصيلات لزرعها في الذقن.
  • أن تكون صحتك العامة جيدة.
  • أن تكون على استعداد للالتزام بالخطة العلاجية للإجراء.
  • إذا كنت تعاني من الثعلبة في الذقن أو توجد لديك بقع لا ينمو بها الشعر بسبب عملية جراحية أو إصابة سابقة وما إلى ذلك.

ما قبل زراعة شعر الذقن

تحرص عيادات تركي Turkey Clinic لزراعة الشعر على التجهيز والاستعداد مع المريض قبل الإجراء بفترة، وإعطائه كافة النصائح الهامة اللازمة لسلامته ولرفع درجة الأمان وزيادة جودة النتائج للعملية، ومن أهم هذه النصائح التي يجب الالتزام بها ما يلي:

  • عدم تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض مضادات الالتهابات قبل العملية بفترة يحددها الطبيب.
  • التقليل من تناول الكافيين لحين التوقف عنه تماماً قبل العملية بفترة للتقليل من خطر النزيف.
  • الإقلاع عن التدخين وعن شرب الكحوليات قبل العملية بفترة.
  • من الممكن أن يصف الطبيب بعض الفيتامينات قبل العملية لتعزيز جهاز المناعة وسرعة الشفاء.
  • قد يعطي الطبيب أي تعليمات إضافية أخرى وفقاً لحالتك الفردية.

زراعة شعر الذقن

خطوات زراعة شعر الذقن

من الممكن أن تتم زراعة الشعر بإحدى طريقتين أساسيتين، وهما الشريحة FUT والاقتطاف FUE، وسوف نتحدث عن كلا الطريقتين في الفقرات القادمة، ولكن الآن، وأياً كانت الطريقة المُستخدمة فإن الخطوات العامة لزراعة شعر الذقن تتشابه كما يلي:

  • يتم حقن التخدير الموضعي المناسب للمريض في الذقن وأيضاً في المنطقة المانحة من الرأس.
  • يُحدد الإطار والشكل الخاص بالذقن الذي ترغب فيه والذي يتم الاتفاق مع الطبيب عليه مسبقاً، حيث أن تلك المنطقة هي التي ستتم زراعتها.
  • تؤخذ البصيلات من المنطقة المانحة وتتم زراعتها في منطقة الذقن.
  • يكون الغرس في نفس اتجاه وزاوية نمو الشعر ومن أعلى إلى أسفل.

زراعة شعر الذقن بالشريحة

في زراعة الشعر بالشريحة FUT يتم أخذ شريحة من الأنسجة مع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، قد تحتوي تلك الشريحة على بصيلة أو أكثر، ويتم فصل تلك البصيلات وزراعتها في المنطقة المُستقبلة (الذقن)، ومن المعروف عن تلك الطريقة أنها تترك مكان الشريحة المأخوذة ندبة واحدة كبيرة إلى حد ما وتحتاج إلى فترة أطول للتعافي والالتئام.

زراعة شعر الذقن بالاقتطاف

أما في طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر FUE، فإن أخذ البصيلات يتم واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة وبدقة وباستخدام أجهزة دقيقة جداً مما لا يسبب تندبات كبيرة بل وتكون عملية التعافي أسرع من الطريقة الأولى، وتعتبر تقنية الاقتطاف هي الأكثر إقبالاً وشيوعاً.

ما بعد زراعة شعر الذقن

بعد العملية من الشائع وجود بعض الآثار الجانبية التي تكون مؤقتة وتقل بشكل تدريجي مع اتباع تعليمات الطبيب خلال هذه الفترة، ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بدرجة من الألم في منطقة الذقن، ولكن مع تناول المسكنات التي يصفها طبيبك فإن هذا الألم يزول.
  • يكون هناك احمراراً طفيفاً في منطقة الذقن، يقل تدرجياً خلال الأيام والأسابيع التالية للعملية مع تناول مضادات الالتهابات.
  • قد تشعر ببعض الخدر سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة.
  • من الممكن وجود تندب أو نتوء طفيف جداً في منطقة الذقن، ولكنه يقل حتى يختفي خلال 10 – 15 يوم تقريباً.
  • مثلما هو الحال في زراعة شعر الرأس، فإن بعد زراعة شعر الذقن قد تتكون بعض القشور أثناء الالتئام والتعافي، وبمجرد التعافي التام تختفي تلك القشور.

التعافي بعد زراعة شعر الذقن

مثلما هو الحال في الاستعداد قبل العملية، أيضاً تحرص عيادات تركي Turkey Clinic لزراعة الشعر على إمداد المريض بالنصائح الهامة اللازمة له خلال فترة التعافي حتى يتم بأسرع وأفضل شكل ممكن تمهيداً لرؤية النتائج الرائعة للزراعة، ومن أهم هذه التعليمات ما يلي:

  • عدم تعريض الوجه لأشعة الشمس المباشرة أو الأتربة لمدة أسبوع بعد العملية.
  • عدم تعريض الوجه للرطوبة أو الماء خلال الأسبوع الأول أيضاً بعد العملية.
  • من الممكن تنظيف الوجه برفق شديد بالماء بعد مرور الأسبوع الأول.
  • قد يصف الطبيب مضادات حيوية سواء كريم أو أقراص خلال الفترة التالية للعملية للوقاية من العدوى، ويجب الحرص على الجرعة المطلوبة.
  • تناول الأغذية الصحية التي تساعد على الالتئام بشكل أفضل.

تكلفة زراعة شعر الذقن

من الطبيعي أن تختلف تكلفة زراعة شعر الذقن من حالة لأخرى، ومن دولة لأخرى، ومن مركز أو عيادة تجميلية لأخرى، ولكن بشكل عام فإن تكلفة زراعة الذقن في عيادات تركي للشعر Turkey Hair Clinic في مصر تبدأ من حوالي 600 دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة مقارنة بالبلدان المجاورة في منطقة الشرق الأوسط، ولكن يتم بعد الكشف تحديد عدد البصيلات التي سوف تُزرع وفقاً لكثافة المنطقة المانحة. ولمعرفة التكلفة الحالة تواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتائج زراعة شعر الذقن

رغم أن النتائج من الممكن جداً أن يكون بها درجة من التباين والاختلاف وفقاً لحالة كل شخص ومدى استجابتها، ولكن الشائع في معظم الحالات هو أن نتائج زراعة الشعر للذقن تلقى رضاءً كبيراً من الأشخاص الذين خضعوا لها، وذلك لأن عيادات تركي تحرص على دقة الإجراء والاهتمام بكافة التفاصيل وأيضاً المتابعة مع الحالة خلال التعافي، وبخصوص ما يتم توقعه فإن الشعيرات المزروعة عادة ما تبدأ في السقوط لتنمو مكانها بصيلات جديدة تكون في البداية قصيرة إلى حد ما ثم تطول وتنمو تدريجياً، ويكون هذا هو الذقن الجديد الخاص بك والذي يمكنك التمتع به مدى الحياة، ويمكنك استمرار المتابعة مع الطبيب والرجوع إليه عند الحاجة.

زراعة شعر الذقن (1)
نتائج زراعة شعر الذقن

مميزات زراعة شعر الذقن

لا يحظى هذا الإجراء بشهرة وإقبال كبير من فراغ، ولكنه ينطوي على بعض المميزات الهامة التي تجعله مفضلاً لدى الكثيرين ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • لا تحتاج هذه العملية إلى فترات تعافي تصل إلى شهور مثل بعض الإجراءات التجميلية الأخرى.
  • يمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي خلال التعافي مع الالتزام بالتعليمات.
  • تعتبر نتائجه طويلة المدى بل تستمر مدى الحياة إن صح التعبير.
  • تتم هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي.
  • النتائج طبيعية للغاية لأنها تتم بزراعة الشعر الطبيعي.

عيوب زراعة شعر الذقن

قد تنطوي العيوب الأساسية لهذا الإجراء على الآثار الجانبية المرتبطة به، والتي ذكرناها أعلاه، فزراعة شعر الذقن لا تدخل ضمن تصنيف العمليات أو الإجراءات التي تحمل مخاطر أو مضاعفات عالية، لذا كلما تم الاستعداد جيداً لها وأيضاً الالتزام خلال التعافي، كلما قلت العيوب للحد الأدنى، وبالنسبة إلى عدم الرضا عن النتيجة عند بعض الحالات أو ضعف استجابتها للزراعة، فإنه من حسن الحظ أن هذا الإجراء قابل للإعادة والتصحيح لحين الحصول على النتيجة المرغوبة.

والآن بعد أن تعرفنا على كل ما يخص زراعة شعر الذقن من الألف إلى الياء، إذا كنت تفكر في الإقدام على هذه الخطوة الآن لا تتردد في التواصل معنا، ولنجيب على كافة استفساراتك أيضاً.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً