Skip links
زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر للنساء | 4 خطوات هامة قبل العملية

whatsapp banner

لا تقتصر عمليات زراعة الشعر على الرجال فقط بل يمكن للنساء أيضاً القيام بها، فهل زراعة الشعر للنساء تختلف عنها عند الرجال؟ وما هي الحالات المرشحة لها من النساء؟ وماذا عن زراعة الشعر في مقدمة الرأس وأيضاً في الحواجب؟ كل هذا وأكثر في المقال التالي.

ما أشهر أسباب تساقط الشعر عند النساء؟

تعاني الكثير من النساء من تساقط وفقدان الشعر لديهن للكثير من الأسباب وفي مراحل مختلفة من العمر، وتعتبر أشهر أسباب تساقط الشعر عند النساء ما يلي:

whatsapp banner
  • التغيرات والاضطرابات الهرمونية.
  • مراحل الحمل والولادة.
  • الجينات الوراثية والصلع الوراثي لنساء العائلة الواحدة.
  • التقدم الطبيعي في السن.
  • الضغط النفسي والعصبي الشديد.
  • استخدام الكثير من المنتجات الكيماوية المضرة بالشعر لفترات طويلة، وطرق وأدوات التصفيف الخاطئة التي تجهد الشعر وتضعف بصيلاته.
زراعة الشعر للنساء
تساقط الشعر عند النساء

طرق علاج التساقط عند النساء

عادة ما تتوقف طريقة العلاج المناسبة للتساقط على العديد من العوامل مثل سبب ودرجة التساقط، والحالة الصحية العامة، ومدى الاستجابة، وتفضيلات الشخص وترشيحات الطبيب، ومن أهم طرق علاج تساقط الشعر ما يلي:

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

زراعة الشعر للنساء

على عكس ما قد يعتقد بعض الناس، فإن زراعة الشعر ليست مقتصرة على الرجال فقط، بل يمكن أيضاً أن تقوم بها النساء وتحصل على أفضل النتائج، ولا تختلف طريقة الزراعة في كلتا الحالتين حيث إنها تتم إما بالشريحة أو الاقتطاف، وإن كان الاقتطاف هو الطريقة الأكثر انتشاراً حالياً والتي يفضلها أغلب الأشخاص والأطباء نظراً لأنها الأحدث والتي ينتج عنها درجة أقل من الآثار الجانبية، كما أن فترة التعافي منها تكون أقل.

الحالات المرشحة لزراعة الشعر للنساء

من المهم للغاية أن تكون الحالات التي سوف تخضع للإجراء مرشحة له وتتوافر بها بعض المواصفات الأساسية، ومن أهمها ما يلي:

whatsapp banner
  • لا تعاني من أي مشكلة صحية أو مرضية تتعارض مع العملية.
  • لا تعاني من مرض مناعي أو اضطراب مناعي ذاتي.
  • أن تكون الحالة بالغة.
  • لديها توقعات منطقية وواقعية للعملية.
  • على استعداد للالتزام بكل ما تتطلبه العملية من تعليمات قبل وبعد وحتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.
زراعة الشعر للنساء
تراجع خط الشعر الأمامي للنساء

خطوات هامة قبل زراعة الشعر للنساء

قبل الإجراء تكون هناك زيارة مبدأية للطبيب تتم فيها بعض الخطوات التجهيزية الهامة، ومنها ما يلي:

  1. معرفة تفاصيل التاريخ الطبي والدوائي للحالة.
  2. الكشف السريري على الشعر لتحديد المناطق التي تحتاج إلى الزراعة والتأكد من وجود مناطق مانحة للبصيلات.
  3. التحدث حول توقعات العملية وأهدافها والإجابة على كافة تساؤلات الحالة.
  4. يطلب الطبيب عدم تناول أدوية معينة قبل العملية بفترة، مثل الأسبرين والإيبوبروفين وبعض المكملات، وذلك لأنها تزيد من سيولة الدم وخطر النزيف.

كيفية زراعة الشعر للنساء

تتم عملية زراعة الشعر للنساء كما ذكرنا في الأعلى بطريقة الشريحة أو طريقة الاقتطاف وإن كانت طريقة الاقتطاف هي المفضلة في أغلب الحالات، وفيها يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى، وذلك باستخدام أداة دقيقة مخصصة لذلك تشبه الإبرة، وتُزرع البصيلات واحدة بواحدة في المنطقة التي تحتاج للزراعة، وبالطبع تتم العملية تحت تأثير التخدير.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

خطوات هامة بعد زراعة الشعر للنساء

بعد العملية من المتوقع أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية الطفيفة، ومن أهمها الاحمرار والتورم البسيط لفروة الرأس، وقد يكون هناك بعض الشعور بالحكة لبضعة أيام، ومن المهم اتباع النصائح والإجراءات التالية:

  • عدم فرك فروة الرأس خاصة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • عدم غسل الشعر أو استخدام أي مستحضرات أو منظفات عليه إلا بعد أن يسمح الطبيب.
  • من المهم عدم تعريض الرأس بعد الزراعة مباشرة للشمس بطريقة مباشرة.
  • شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم، وتناول الخضروات والفاكهة بكثرة للحصول على الفيتامينات والمعادن، وتناول الأغذية الصحية عموماً التي تساعد على التعافي والالتئام.

زراعة الشعر للنساء في مقدمة الرأس

من أهم المناطق التي تلجأ النساء إلى زراعتها هي منطقة مقدمة الرأس أو خط الشعر الأمامي، حيث أن فقدان وتساقط الشعر في تلك المنطقة يعد من أشهر أنواع التساقط عند النساء، ويكون مظهره غير مرغوب به على الإطلاق، وعادة ما يكون الشكل الأفضل لمقدمة الشعر بالنسبة للنساء هو الشكل شبه الدائري بمعنى تغطية المنابت لمقدمة الرأس قدر الإمكان بدون وجود فراغات أو أماكن خالية واضحة في الوسط أو الأجناب، وعادة ما تهدف عملية زراعة مقدمة الرأس للنساء إلى تحقيق هذا الشكل.

زراعة الشعر للنساء
فراغات الشعر في مقدمة الرأس

زراعة الشعر للنساء في الحواجب

لا يقتصر الأمر على فروة الرأس فقط، بل إن عمليات زراعة الشعر الخاصة بالنساء تشمل أيضاً زراعة شعر الحواجب، فمن الممكن فقدان الشعر في تلك المنطقة لأسباب كثيرة منها التقدم في السن، أو بعض أنواع العلاجات، أو التعرض لأنواع معينة من الإصابات في المنطقة، وأيضاً المبالغة في إزالة شعر الحواجب على مدار سنوات طويلة، ومن حسن الحظ أن زراعة شعر الحاجبين تعتبر من أهم العلاجات الدائمة والطبيعية لتلك المشكلة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على زراعة الشعر للنساء والحالات المرشحة لها، وأيضاً زراعة الشعر في الحواجب ومقدمة الرأس، إذا كانت لديكم تساؤلات أخرى، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

اقرأ أيضًا: الحل النهائي لـ علاج الصلع الوراثي للنساء

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً