اسباب سقوط الشعر وأشهر 4 خرافات

إذا عُرف السبب بطُل العجب، من هنا أعزائي القراء يجب أن نبدأ مقدمة مقالنا اليوم، حيث أن معرفة اسباب سقوط الشعر هي أول وأهم محطة في رحلة علاج تلك المشكلة، ولذا فإننا نقدم لكم اليوم أهم وأشهر الأسباب المتعلقة بتساقط وفقدان الشعر عند الرجال والنساء والأطفال، وأيضاً أشهر الخرافات حول هذا الموضوع، فتابعوا معنا القراءة.

أعراض سقوط الشعر

قد يبدو بديهياً بعض الشئ قول أن أول وأهم عرض لسقوط الشعر هو تساقطه بالفعل، ولكن هذه هي الحقيقة أعزائي القراء فتساقط الشعر الذي يعتبر حالة مرضية أو لنقُل مشكلة متعلقة بصحة الشعر تم تشخيصها طبياً يكون أول أعراضه سقوط وفقدان الشعر نفسه، وأيضاً من أهم الأعراض المتعلقة به ما يلي:

• تراجع خط الشعر الأمامي الخاص بفروة الرأس إلى الخلف.
  • رؤية الكثير من الشعر في المشط أو الفرشاة.
  • تساقط الكثير من الشعر أثناء الاستحمام.
  • رؤية شعر على الوسادة عند الاستيقاظ من النوم.
  • ظهور فراغات الشعر بشكل واضح.
  • ضعف الكثافة الكلية للشعر.
علاج سقوط الشعر بالزراعة

اسباب سقوط الشعر

توجد دائرة واسعة جداً من أسباب تساقط الشعر التي يمكن أن يكون أياً منها هو المؤدي في الأساس للمعاناة من تلك المشكلة، بعض تلك الأسباب قد يكون مشتركاً وشائعاً، بينما بعضها قد يكون أكثر شيوعاً عند الرجال أو عند النساء بشكل خاص، ولا ننسَ بالطبع الأطفال أيضاً، ولكن من أهم اسباب سقوط الشعر المعروفة والشهيرة عموماً ما يلي:

• الجينات الوراثية للشخص وعائلته، خاصة فيما يخص الإصابة بـ الصلع المبكر.
  • سوء التغذية وعدم جودة القيمة الغذائية لما يتم تناوله على المدى الطويل.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • بعض الحالات المرضية مثل أمراض الكبد والكلى.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • التوتر والإجهاد وسوء الحالة النفسية.

اسباب سقوط الشعر عند الرجال

يعاني 4 من كل 5 رجال تقريباً في عمر السبعين من تساقط وفقدان الشعر، وعادة ما يبدأ ذلك في الخمسين وما فوقها من العمر، ومن الممكن أن يكون السبب عزيزي القارئ وراثياً أو غيره، كما سنرى في الأسباب التالية الخاصة بزيادة احتمال تساقط الشعر عند الرجال:

• الصلع الذكوري النمطي (الثعلبة الأندروجينية)، أي زيادة إصابة ذكور العائلة بالصلع.
  • مشكلات طبية مثل الذئبة والسكري.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية الخاصة بعلاج حالات معينة مثل ضغط الدم المرتفع والتهاب المفاصل والنقرس.
  • الإصابة بقشرة الشعر بشكل حاد.
  • بعض الالتهابات مثل السعفة.
  • الضغط العصبي الشديد أو الصدمات.
  • اضطراب السيطرة على الانفعالات الذي ينتج عنه الرغبة في شد ونتف الشعر.
علاج سقوط الشعر والصلع عند الرجال

اسباب سقوط الشعر عند النساء

على الرغم من أن البعض يعتقد أن تساقط الشعر وخاصة الذي يكون على هيئة الصلع هو أكثر شيوعاً عند الرجال، ولكن يقول الأطباء والخبراء أن النساء أيضاً لديهن نسب كبيرة من تساقط الشعر الذي يكون على هيئة ترققه وانخفاض كثافته في أعمار مختلفة، ومن أهم اسباب سقوط الشعر التي تميل أكثر إلى ارتباطها بالنساء ما يلي:

• التغيرات الهرمونية خاصة في فترات الحيض والحمل والولادة وبعد انقطاع الطمث.
  • عوامل الوراثة في الجدّات والخالات والعمات.
  • بعض المشاكل الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • فقر الدم وأمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية.
  • التهاب الجلد الدهني.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • الإفراط في استخدام أدوات التصفيف والتسريحات التي ترهق الشعر وتضعف جذوره.

اسباب سقوط الشعر عند الأطفال

من الممكن أن يصاب الأطفال أيضاً بتساقط وفقدان الشعر، فمهما كان الأمر غريباً بالنسبة للبعض ولكن يوجد عدد من المسببات التي قد تؤدي لتلك المشكلة عند الأطفال من كلا النوعين وفي أعمار مختلفة، ومن أهمها:

• الإصابة بفقر الدم خاصة الحاد منه.
  • استخدام أربطة الشعر في عمر مبكر والتي قد تعمل على شد منابت الشعر من الأمام وإضعافه.
  • بالنسبة للإناث خصيصاً من الأطفال، قد يسبب استخدام مكواة الشعر والسيشوار وأجهزة التصفيف الكثير من مشكلات الشعر وخاصة التساقط.
  • سوء حالة الطفل النفسية، خاصة من هم أكبر من عامين وحتى 9 أو 10 أعوام تقريباً.

طرق علاج تساقط الشعر

توجد الكثير من طرق علاج تساقط الشعر التي يمكن اتباعها، بداية من الأدوية والمستحضرات التي قد يصفها الطبيب ونهاية بزراعة الشعر، ويتم الاستقرار على أفضل علاج ممكن لكل حالة بعد تشخيصها جيداً وتحديد الأسباب الكامنة وراء المشكلة، حيث أن التساقط قد يتم علاجه بمجرد علاج المشكلة المرضية المسببة له مثلاً، أو بمجرد التوقف عن تناول الدواء الفلاني، ولكن بشكل عام تشمل أهم طرق العلاج باختصار ما يلي:

علاج سقوط الشعر عند النساء بالبلازما

خرافات حول اسباب سقوط الشعر

يتوارث ويتناقل بعض الناس العديد من الأشياء التي يزعمون أنها تؤدي إلى فقدان الشعر بشكل كبير، ولكنها ليست سوى أقاويل وأساطير تم تداولها ولم يثبت علمياً وطبياً أنها تسبب سقوط وفقدان الشعر بشكل ملحوظ أو دائم بالفعل، أي أنها ليست مؤثرة، أو على الأقل ليست مؤثرة بقدر الأسباب الجوهرية التي ذكرناها أعلاه، ومن أهم تلك الأسباب التي تندرج تحت تصنيف الأساطير التي يتم تداولها عن سقوط الشعر ما يلي:

1. ارتداء قبعة على الشعر.
  2. السباحة في المياة المالحة.
  3. السباحة في المياة المكلورة (المضاف إليها الكلور).
  4. استخدام واقي الشمس على الوجه والجبهة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم أهم اسباب سقوط الشعر الشائعة، وأيضاً الأسباب عند الرجال والنساء والأطفال لتلك المشكلة، وأكثر الخرافات شيوعاً حول تساقط الشعر، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أو إذا تريدون حجز موعد، يمكنكم التواصل معنا بلا تردد.