Skip links
علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال بـ 4 طرق مختلفة

whatsapp banner

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط وفقدان الشعر، ويكون البحث عن طرق العلاج هو الهدف الذي يتم التركيز عليه في ذلك الحين، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على طرق علاج تساقط الشعر للرجال بالتحديد، وأهم العلاجات المُستخدمة لتلك المشكلة، سواء طبياً أو جراحياً أو طبيعياً، فتابع معنا عزيزي القارئ.

تساقط الشعر عند الرجال

“ينظر إلى نفسه في المرآة بعدما ضبط ملابسه واطمأن على كامل هندامه استعداداً للخروج وحضور هذا الاحتفال الهام، ولكن.. توقف لبرهة وما لبث وجهه أن عبس عندما وقعت عيناه على هذه المساحة الواسعة الفارغة في شعره من الأمام، والتي أشعرته بأنه يبدو أكبر من سنه بكثير”، موقف قد يتكرر كثيراً وقد تكون مررت به أيضاً عزيزي القارئ أليس كذلك؟ فمشكلة فقدان شعر الرأس من أشهر المشكلات شيوعاً عند الرجال، فبينما تفيد الإحصائيات أنها تزداد مع سن الخمسين وأن 4 رجال من بين كل 5 يكون لديهم إصابة بالصلع في سن السبعينات، فإن تساقط الشعر من الممكن أن يحدث في أي سن.

whatsapp banner
علاج تساقط الشعر للرجال
تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

توجد العديد من أسباب تساقط الشعر الشائعة والتي يمكن أن تكون سبباً لحدوث تلك المشكلة عند كل من الرجال والنساء سوياً، ولكن توجد أسباب معينة قد ترتبط بالرجال بشكل أكبر، ومن أهمها ما يلي:

  • الإصابة بما يُعرف بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع الذكوري النمطي المرتبط بالتاريخ العائلي والجينات الوراثية.
  • بعض أنواع العلاجات للأمراض الأكثر شيوعاً عند الرجال مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس.
  • الضغط العصبي الشديد.
  • مرض السكري ومرض الذئبة.
  • المشاكل الالتهابية مثل سعفة الرأس.

علاج تساقط الشعر للرجال

يتوقف علاج تساقط الشعر دوماً على سبب المشكلة المؤدية إليه، ولكن بشكل عام توجد بعض الطرق التي عادة ما تكون فعالة في علاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال، ويتم الاختيار من بينها وفقاً لدرجة التساقط وحالة الشخص وأهدافه من العلاج وتفضيلاته الشخصية وأيضاً ترشيحات الطبيب للعلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر للرجال
علاج تساقط الشعر والصلع عند الرجال نهائياً

علاج تساقط الشعر للرجال بالأدوية

عادة ما يقوم الطبيب بعد التشخيص بوصف بعض الأدوية لعلاج تساقط الشعر، ويعتبر أشهر دواءين تمت الموافقة عليهما من قبل منظمة الغذاء والدواء FDA هما مينوكسيديل وفيناسترايد، وهما متوفران تحت أكثر من اسم تجاري، وعادة ما يحتاج علاج تساقط الشعر بالأدوية إلى فترة طويلة نسبية قد تتراوح ما بين عدة أشهر إلى عدة أعوام على حسب استجابة كل حالة.

علاج تساقط الشعر للرجال بزراعة الشعر

لا شك أن عملية زراعة الشعر تعتبر على رأس قائمة طرق علاج تساقط الشعر بالكامل، وذلك لمن يبحث عن حل نهائي لتلك المشكلة وأيضاً نتائج دائمة وطويلة المدى، وتتم زراعة الشعر بشكل رئيسي من خلال طريقتين أساسيتين وهما:

whatsapp banner

زراعة الشعر بالشريحة

ويمكن القول أنها الطريقة الكلاسيكية لزراعة الشعر حيث تتم فيها إزالة شريحة جلدية رقيقة جداً من المنطقة المانحة بالرأس تحتوي على عدد من البصيلات، ثم زراعتها في المنطقة المصابة بالصلع.

زراعة الشعر بالاقتطاف

وهي الطريقة الأحدث لزراعة الشعر حيث تُزرع فيها بصيلات الشعر بصيلة بصيلة في المنطقة المصابة بالصلع، وذلك باستخدام أداة مخصصة، ولا تحتاج تلك الطريقة لفترة من التعافي مثلما هو الحال في الطريقة الأولى.

علاج تساقط الشعر للرجال
زراعة الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال بالليزر

على الرغم من أن الدراسات التي تمت على هذا النوع من العلاج محدودة، ولكن من الممكن أن يساعد العلاج بالليزر في بعض حالات الالتهابات التي تمنع البصيلات من النمو مثل تلك المتواجدة في الثعلبة، على زيادة نمو الشعر مرة أخرى، وهو أحد العلاجات التي تلاقي اهتماماً بحثياً كبيراً فيما يخص فاعليتها في علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال بالطرق الطبيعية

بالإضافة إلى الطرق الطبية السابقة، من الممكن أيضاً لبعض الطرق الطبيعية والنصائح والممارسات أن يكون لها فاعلية في علاج تساقط الشعر للرجال، سواء كانت تلك الطرق خاصة بالعناية بالشعر أو بتغذيته وما إلى ذلك، ومن أهمها ما يلي:

الزيوت الطبيعية

وجدت الدراسات أن استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس كل فترة يعتبر عاملاً مساعداً في نمو البصيلات وتنشيطها، وخاصة زيت النعناع وزيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس.

فيتامين البيوتين

البيوتين من أهم الفيتامينات لصحة الشعر بلا شك، وهو موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل المكسرات، والبطاطا الحلوة، والبيض والبصل والشوفان، ومن الممكن تناول مكملاته أيضاً.

الشاي الأخضر

تشير بعض الدراسات أن مادة البوليفينول المتواجدة في الشاي الأخضر قد تساعد على جعله علاجاً طبيعياً لتساقط الشعر، ولكن لا زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

نصائح هامة لعلاج تساقط الشعر للرجال

إن صحة الشعر من صحة الجسم بلا شك، وعليه قد ينعكس نمط الحياة والغذاء بشكل كبير، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ عدداً من النصائح التي يساعد الاهتمام بتطبيقها على الوقاية من تساقط الشعر وأيضاً زيادة فاعلية علاجه، ومن أهمها ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • مناقشة الأدوية التي تتناولها وأعراضها الجانبية مع الطبيب المختص، والبحث عن بدائل إذا أمكن ذلك.
  • إجراء تدليك لفروة الرأس من حين لآخر لتنشيط الدورة الدموية.
  • تناول نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر.
  • البعد عن مصادر الضغط والتوتر قدر الإمكان في حال كان ذلك متاحاً، وتعلم ممارسات التعامل معها وإدارتها بشكل يقلل من تأثيرها السلبي على الإنسان وعلى صحته العامة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على الطرق المختلفة لـ علاج تساقط الشعر للرجال وأيضاً أسباب حدوث تلك المشكلة، والنصائح المهم اتباعها لتحسين صحة الشعر والمساعدة في علاجه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً