Skip links
ازالة الشعر المزروع

ازالة الشعر المزروع | 4 أسباب تستدعي إزالته

whatsapp banner

ازالة الشعر المزروع من الخطوات التي تبدو غير واقعية بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ولكن في حالات نادرة يتطلب ازالة الشعر المزروع نظراً للحصول على نتائج غير مُرضية وذلك يرجع لعدم خبرة الطبيب، ولكن يتساءل الكثير من الأشخاص هل ازالة الشعر المزروع وتكرار العملية يعطي نتائج إيجابية؟ سنتعرف في تركي هير كلينك على ذلك كما سنتعرف على جميع العوامل التي عليك مراعاتها عند ازالة الشعر المزروع.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر من العمليات الجراحية التي تتم بأقل تدخل جراحي، ويتم فيها نقل البصيلات السليمة من المنطقة المانحة إلى المنطقة الأقل كثافة والتي عادة تعاني من الصلع الوراثي أو تساقط شعر مفرط أو جرح ناتج عن حادث، تعطي عملية زراعة الشعر نتائج طبيعية وإيجابية حيث تمنح مظهر شعر طبيعي، ولكن في حالة حدوث عيوب في العملية يضطر المريض إزالة الشعر المزروع وذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال.

whatsapp banner

عملية زراعة الشعر

اقرأ أيضاً: خطوات زراعة الشعر بـ 5 تقنيات وإجابة أهم الأسئلة

هل يمكن إزالة الشعر المزروع؟

نعم، يمكن ازالة الشعر المزروع إن لم يكن الشخص راضيًا عن نتائج العملية أو إذا حدث خطأ طبي أثناء الإجراء بسبب نقص خبرة الطبيب، ومع ذلك وقبل اتخاذ قرار كهذا يجب أن تكون على علم بأن ازالة الشعر المزروع يترك ندبات في المناطق التي أُزيل منها الشعر، وقد تؤدي أيضًا إلى تقليل كثافة الشعر في تلك المناطق.

الأسباب التي تستدعي إزالة الشعر المزروع

هناك بعض العلامات التي تدل على ضرورة إزالة الشعر المزروع، ومنها:

whatsapp banner
  • اتجاه الشعر غير منتظم ويظهر بشكل عشوائي.
  • نمو خط الشعر بشكل عشوائي وغير منتظم.
  • ملاحظة العدوى والالتهابات في فروة الرأس.
  • ظهور الندبات في فروة الرأس.

كيف يتم إزالة الشعر المزروع؟

تتعدد طرق إزالة الشعر المزروع، ومنها:

  • هناك أدوات دقيقة جداً تستخدم لاستخراج البصيلات ولكن يتسبب ذلك في ظهور ندبات، يمكن تكرار زراعة البصيلات.
  • في بعض الحالات يستخدم الليزر لإزالة الشعر المزروع وعلاج ندبات زراعة الشعر، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل التهيج الجلدي أو الإصابة بالحروق.

هل تظهر ندوب بعد إزالة الشعر المزروع؟

بعد إزالة الشعر المزروع تظهر الندوب في المكان التي تم إزالة الشعر منه كما في ذلك قد لا تتم عملية الإزالة الكاملة للشعر بالتالي ينمو بعض الشعر مع تأثر الكثافة مما يؤدي للظهور بشكل غير متساوي وذلك يتطلب عملية تصحيحية.

اقرأ أيضاً: هل يحدث تساقط الشعر المزروع بعد 10 أيام ؟

كيف يمكن إخفاء الندوب بعد إزالة الشعر المزروع؟

تشكل الندبات التي تظهر بعد إزالة الشعر المزروع الكثير من القلق للكثير من الأشخاص، ولكن هناك طرق للتخفيف ومن ظهور هذه الكدمات، ومنها:

  • تكرار زراعة الشعر في المنطقة ورسم خط شعر جديد وهذا يساعد في تغطيه الأخطاء التي سبق حدوثها ومن هنا يتم دمج الشعر المزروع بالشعر الجديد.
  • إن لم تكن الندبات كثيرة فقد يرشح الطبيب استخدام بعض الأدوية والبخاخات لإخفاء المناطق الخفيفة والندبات.
  • يمكن استخدام صبغ فروة الرأس المجهري SMP، وهذا يتم من خلال صبغة معينة في شكل نقاط دقيقة وصغيرة جداً لتقليل التباين بين الندبات وفروة الرأس.

هل إزالة الشعر المزروع يصحح عملية زراعة الشعر الفاشلة؟

نعم، إزالة الشعر المزروع قد تكون ضرورية لتصحيح عملية زراعة شعر فاشلة، حيث أن في بعض الحالات قد يحدث خطأ أثناء العملية يؤدي إلى نتائج غير مرضية مثل توزيع غير متساوي للشعر، زراعة بصيلات في اتجاه غير صحيح، أو ظهور كثافة غير طبيعية، وعندما تكون النتيجة النهائية غير مقبولة يفكر المريض في إزالة الشعر المزروع كجزء من العملية التصحيحية.

إن خطوة ازالة الشعر المزروع تعتبر خطوة مهمة لإعادة تصحيح الأخطاء ويمكن أن تُتبع بعملية زراعة شعر جديدة للحصول على النتيجة المطلوبة ومن المهم أن تتم هذه الإجراءات تحت إشراف طبيب مختص وذو خبرة لضمان الحصول على أفضل النتائج والتقليل من الآثار المرتبطة بالعملية.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق تسريع نمو الشعر المزروع

أسباب فشل عملية زراعة الشعر

  • قد لا تستقبل فروة الرأس البصيلات المقتطفه عند زراعتها وهذا قد يتسبب في فشل عملية زراعة الشعر بشكل أسرع.
  • التوقعات العالية تجاه العملية قد تجعل الفرد غير راضي عن النتائج التي سيحصل عليها لذلك من المهم مناقشة التوقعات مع الطبيب قبل الإجراء.
  • عدم الالتزام بتعليمات العناية بعد زراعة الشعر التي ينصحك بها الطبيب والقيام ببعض الأشياء التي تضر نتائج العملية.
  • التعرض لأشعة الشمس التي تضر فروة الرأس وتؤثر على نتائج زراعة الشعر.
  • النوم على فروة الرأس أو وضع الجسم في وضع منخفض، ذلك يسبب زيادة في ضغط الدم على بصيلات الشعر.
  • القبعات تزيد من احتكاك فروة الرأس وتزيد من التعرق وحرارة الرأس وذلك يسرع من تكوين القشرة على فروة الرأس.

علامات نجاح عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر لا تظهر إلا بعد مرور 6 أشهر، ومن علامات نجاح عملية زراعة الشعر نمو الشعر مرة أخرى بعد سقوط البصيلات المزروعة، استقرار حالة المريض وتعافي الأنسجة وفروة الرأس، ثبات نمو الشعر بعد 7-9 أشهر مع عدم وجود ندبات أو فراغات تظهر في الشعر، فإن كثافة الشعر تعد إثبات لنجاح عملية زراعة الشعر ويظهر شكل الشعر المزروع طبيعي وتكون اتجاه البصيلات في مكانها الصحيح.

في النهاية وبعد ما تحدثنا عن كل ما يخص ازالة الشعر المزروع يمكننا القول أن ازالة الشعر المزروع من الخطوات الهامة لتصحيح عملية زراعة الشعر في حالة إذا كانت فاشلة أو في حالة أن نتائجها غير واقعية، كما أن الإجراء لابد أن يتم بواسطة طبيب متخصص وذو خبرة لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

اقرأ أيضاً:

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً