Skip links
زراعة الشعر والتدخين

زراعة الشعر والتدخين.. 8 أضرار انتبه لها

whatsapp banner

تعتبر زراعة الشعر واحدة من أهم العمليات على الساحة التجميلية لسنوات طويلة، وتدور حولها العديد من التساؤلات، ولكن ما هي العلاقة بين زراعة الشعر والتدخين بالتحديد؟ ولماذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن التدخين لمن يقومون بزراعة الشعر؟ وهل التدخين يؤثر على الزراعة؟ سوف نتعرف على كل تلك الإجابات أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

ما قبل عملية زراعة الشعر

قبل إجراء عملية زراعة الشعر يقوم الشخص أولاً بالذهاب إلى الطبيب للقيام ببعض الاستعدادات وأيضاً لإعطاء بعض التعليمات والنصائح التي من المهم الالتزام بها، ومن أهم الإجراءات التي تسبق زراعة الشعر عموماً ما يلي:

whatsapp banner
  • إجراء الفحص على الرأس لتحديد المنطقة التي تحتاج إلى زراعة الشعر.
  • التأكد من وجود عدد بصيلات شعر كافية في منطقة أخرى ليتم منحها.
  • إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة للحالة قبل العملية.
  • يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات لفترة قبل العملية، وخاصة تلك التي تزيد من سيولة الدم وعلى رأسها الأسبرين وبعض الأدوية المضادة للالتهابات.
  • إذا كانت الحالة مدخنة فيطلب الطبيب التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما العلاقة بين زراعة الشعر والتدخين؟

عادة ما يكون هناك رابطاً بين زراعة الشعر والتدخين وتساؤلات عديدة تدور حول تلك النقطة تحديداً، حيث أن أغلب الأطباء يطلبون التوقف عن التدخين لمدة معينة قبل العملية كما ذكرنا أعلاه نظراً لآثاره السلبية على الشعر، ولا يقتصر الأمر على الشعر المزروع فقط، لكن بشكل عام إذا بحثنا عن تأثير التدخين على صحة الشعر عموماً فإنه وفقاً للدراسات يرتبط بما يلي:

  • زيادة فرص تساقط الشعر وحدته.
  • زيادة فرصة الإصابة بـ الصلع المبكر.
  • الإسراع من حدوث الشيب المبكر.
  • تراكم التبغ في بصيلات الشعر مما ينتج عنه تصبغ الألياف.
  • قد يرتبط التدخين طردياً بالإصابة بمرض الثعلبة.
زراعة الشعر والتدخين (1)
تساقط الشعر بسبب التدخين

زراعة الشعر والتدخين قبل العملية

قبل إجراء عملية زراعة الشعر بفترة يحددها الطبيب من المهم للغاية التوقف عن التدخين تماماً، وذلك للعديد من الآثار السلبية التي ترتبط بالتدخين وبالعمليات الجراحية عموماً، والتي من أهمها ما يلي:

  1. التدخين يسبب ضيق الأوعية الدموية للشخص على المدى الطويل وبالتالي تقليل وصول الأكسجين مما قد يشكّل خطراً أثناء العمليات.
  2. من الممكن أن يزيد التدخين من خطر حدوث المضاعفات الأخرى خلال العملية مثل النزيف.
  3. تغير اتساقات الدم للمريض بسبب المواد الكيميائية في السجائر وأشكال التدخين الأخرى من الممكن أن يرتبط ببعض الاضطرابات مثل التجلط.
زراعة الشعر والتدخين
نتائج زراعة الشعر

زراعة الشعر والتدخين بعد العملية

لا يقتصر الأمر فقط على الفترة التي تسبق زراعة الشعر، ولكن بعد العملية وخلال فترة العافي توجد عدة نصائح يقدمها الطبيب للمريض ويكون من ضمنها أيضاً الابتعاد عن التدخين، حيث لا يمكن الجمع بين التعافي من زراعة الشعر والتدخين وذلك للأسباب التالية:

whatsapp banner
  1. يبطئ التدخين بشكل كبير وواضح من تعافي الأنسجة، وهذا لا يقتصر فقط على زراعة الشعر ولكن على العمليات الجراحية عموماً.
  2. قد يزيد التدخين من فرصة حدوث التندب.
  3. المدخنون الشرهون من الممكن ألا يتمكنوا من التعافي إلا خلال عدة أسابيع ومن الممكن أن تمتد إلى عدة أشهر.
  4. قد يزيد التدخين من خطر حدوث تليف الأنسجة ومشكلة أخرى تُعرف بموت الجلد.
  5. بطء تعافي الأنسجة والجروح من الممكن أن يرتبط أيضاً بخطر حدوث العدوى وببقاء القشور فترة طويلة على فروة الرأس، مما قد يجعل الأنسجة الجديدة أكثر سمكاً.
زراعة الشعر والتدخين
نتائج زراعة الشعر لصلع درجة سابعة

تأثير التدخين على الشعر المزروع

بعد مرور فترة التعافي بسلام، هل يجب العودة إلى التدخين مرة أخرى؟ إن من يجيب على هذا التساؤل بـ نعم أعزائي القراء بالطبع لا يعلم شيئاً عن الآثار الصحية السلبية التي لا تنتهي التي يسببها التدخين للإنسان وكافة أجزاء جسمه، من الأفضل بالطبع استغلال تلك الفترة من التوقف للإقلاع تماماً وبشكل نهائي عن التدخين، حيث أنه بشكل عام وعلى المدى الطويل يؤثر على صحة الشعر بالسلب كما ذكرنا بما في ذلك الشعر المزروع، ومن أهم تلك التأثيرات بطء وانخفاض وصول الأكسجين إلى البصيلات بسبب أول أكسيد الكربون مما يعيق تغذيتها السليمة، كما يؤدي النيكوتين إلى تصلب وضيق الأوعية الدموية، وبشكل عام يعتبر التدخين من عوامل إضعاف الشعر وتساقطه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن التدخين بعد زراعة الشعر؟

يسأل بعض الأشخاص هل التدخين بعد زراعة الشعر وانتهاء التعافي يسبب خطراً على حياة الإنسان؟ إن الإجابة عن هذا التساؤل أعزائي القراء إذا كانت فيما يخص زراعة الشعر فقط فإنها لا، أي أن التدخين بعد زراعة الشعر لا يرتبط بشكل مباشر بخطر فقدان الحياة، ولكنه يرتبط كما ذكرنا بالإضرار بنتائج العملية وبصحة الشعر عموماً، على الرغم من أن بعض الأطباء يفيدون بأن التدخين بمفرده في حد ذاته لا يُسقط الشعر مباشرة، ولكن نظراً للآثار السابقة التي يسببها فإنه يرتبط بخطر إضعافه وعدم الحصول على النتائج الجيدة، لذا فمن باب الوقاية يُفضّل الإقلاع عنه.

زراعة الشعر والتدخين (2)
عدم الجمع بين زراعة الشعر والتدخين للحفاظ على النتائج

كيفية الحفاظ على نتائج زراعة الشعر

بعد أن تعرفنا معاً على العلاقة بين زراعة الشعر والتدخين والآثار السلبية التي ترتبط بالتدخين، ولماذا من المهم التوقف عنه لفترة قبل العملية ولفترة بعد العملية، نتعرف الآن على بعض النصائح الأخرى طويلة المدى التي تساعد على الحفاظ على نتائج زراعة الشعر لأطول فترة ممكنة:

  • تناول نظام غذائي صحي وخاصة الفواكه والخضروات والأسماك والأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول المكملات التي يحتاجها الشعر وخاصة البيوتين.
  • الابتعاد عن شرب الكحول.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العلاقة بين زراعة الشعر والتدخين وتأثير التدخين على عمليات زراعة الشعر عموماً، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو إذا كنتم تريدون حجز موعد يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً