Skip links
زراعة الشعر لمرضى الثعلبة

زراعة الشعر لمرضى الثعلبة 2023

whatsapp banner

تعد زراعة الشعر لمرضى الثعلبة هي الإجراء الأخير الذي يلجأ إليه الطبيب لعلاج الثعلبة، وذلك في حالات الصلع الكامل أو موت بصيلات الشعر تمامًا، وقد تختلف طريقة العلاج في حالة الثعلبة الثعبانية عن الثعلبة الخبيثة عن الثعلبة البقعية، ولمعرفة طرق العلاج، وأسباب الإصابة بالثعلبة قم بقراءة هذا المقال.

هل يمكن اجراء زراعة الشعر لمرضى الثعلبة؟

لم يكن مريض الثعلبة بحاجة إلى زراعة شعر في أغلب الأحيان، لأن فقدان الشعر يكون مؤقت ومن ثم يعود الشعر للنمو مرة أخرى بعد فترة من العلاج، ولكن في حال لم يظهر الشعر مرة أخرى وفقدانه تمامًا يكون اللجوء إلى زراعة الشعر هو الحل الأمثل، فإن كنتم ممن يعانون من الصلع الكامل، فيمكنك مراسلتنا على الواتساب وسنقوم بالتواصل معكم على الفور.

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

زراعة الشعر لمرضى الثعلبة

يوجد نوع من الثعلبة يسمى بالثعلبة البقعية، وهذا النوع من الثعلبة يتم علاجه من خلال استخدام الكريمات الموضعية وقد ينمو الشعر ويعود من جديد خلال فترة قصيرة قد تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة، ولم يكن المريض في حاجة إلى استخدام زراعة الشعر. لأنه لا يؤدي إلى موت بصيلات الشعر لكن سقوطها فقط، ومن علاماتها فراغات في فروة الرأس، الرموش، منطقة اللحية والحاجبين. وقد ينتشر فقدان وفراغات الشعر مما ينتج عن ذلك ثعلبة توتاليس، وهذه الحالة ينتج عنها فقدان الشعر بالكامل، ولكنها نادرة الحدوث.

ما الحالة التي يتم فيها زراعة الشعر لمرضى الثعلبة؟

  • يختلف علاج الثعلبة من شخص لآخر، فـيوجد حالات قد ينتج عنها انتشار الصلع الكامل والفراغات في الشعر بأكمله حتى شعر الجسم، وتسمى بالثعلبة المنتشرة، لكنها من الحالات النادرة.
  • وهنا يلجأ الطبيب إلى زراعة الشعر بناء على العديد من المعطيات والتي أهمها ما يلي :مدى تساقط الشعر، عمر المريض واحتياجاته، مدة الإصابة بالثعلبة، ومدى وجود الفراغات في فروة الرأس.
  • ومن الممكن الاستعانة بالأدوية العلاجية مثل المينوكسيديل، لكنه لا يمنع انتشار الفراغات الناتجة عن مرض الصلع، ومن الممكن أيضًا اللجوء إلى تقنيات زراعة الشعر لمرضى الثعلبة على حسب حالة المريض.

هل مرض الثعلبة خطير؟

ما هو مدى خطورة مرض الثعلبة
هل مرض الثعلبة خطير

هناك أنواع عدة من الثعلبة، فيوجد الثعلبة البقعية ومن علاماتها وجود فراغات على شكل دوائر في فروة الرأس من دون سابق إنذار، وقد تحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي أو في حالة الإصابة بصدمة نفسية والتعرض إلى توتر وضغط نفسي.

وهناك نوع آخر من الثعلبة يسمى ثعلبة الشد وقد ينتج هذا النوع نتيجة للعديد من العوامل، والتي من أهمها استخدام المواد كيميائية ضارة للعناية بالشعر، كما تحدث نتيجة التوتر النفسي بالإضافة إلى التمشيط القوي للشعر ونتفه وشده نتيجة وجود حالة نفسية سيئة.

whatsapp banner

علاج الثعلبة الخبيثة

تعد من علامات الإصابة بالثعلبة الخبيثة فقدان للشعر بأكمله حتى شعر الحواجب والذقن والرموش وفروة الرأس بالكامل، وهناك ارتباط ما بين الثعلبة الخبيثة والهرمونات التالية: هرمون التستوستيرون، هرمون الإيسترادول، هرمون الكورتيسول، كذلك مخزون الحديد في الجسم، فيتامين د، والكالسيوم.

ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية في حالة الثعلبة الخبيثة حتى لا يتفاقم المرض وينتشر ويصبح علاجه أسهل، وتعد عيادات تركي افضل مكان لزراعة الشعر بأفضل الأسعار، لمعرفة الأسعار أترك بياناتك وسنقوم بالرد عليك على الفور.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج الثعلبة الثعبانية

من علامات الإصابة بالثعلبة الثعبانية ظهور خط على شكل ثعبان في فروة الرأس خالي من الشعر تمامًا، ولا يمكن التنبؤ بالثعلبة الثعبانية، وفي بعض الأحيان أيضًا يشفى الشخص من تلقاء نفسه. ويعود الشعر في النمو من جديد حتى إذا فقد المريض شعره بالكامل، كما زراعة الشعر لمرضى الثعلبة في حال تأخر الشعر عن الظخور لمدة سنة وأكثر، ويوجد أيضًا أدوية لعلاج تساقط الشعر والثعلبة وعلاج فراغات الشعر، ومن ضمنها ما يلي:

  • كورتيكوستيرويد موضعي: هذا الدواء يتم تناوله عن طريق الفم أو كريم ومن الممكن أيضًا أن يتم وضعه على فروة الرأس في المنطقة المصابة بالصلع، ويتم استخدامه في حالات اضطرابات المناعة الذاتية.
  • الأنثرالين: يعمل الأنثرالين على تحفيز نمو الشعر، لكن معظم الأشخاص على النتيجة المطلوبة، لذا يجب الاستمرار على الدواء في المواعيد المحددة حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة.
  • العلاج بحقن الستيرويد: تساعد هذه الحقن على نمو الشعر في المناطق المصابة بالصلع، ويتم حقن الستيرويد في السطح الخارجي لفروة الرأس، ومن مميزاتها تعمل على نمو الشعر مرة أخرى بعد التساقط.
  • المينوكسيديل: يتم وضعه على فروة الرأس وجميع المناطق المصابة بالصلع المبكر سواء الحاجبين أو اللحية، فهو يعمل على نمو بصيلات جديدة من خلال تدفق الدم في فروة الرأس.

ويمكنك معرفة المزيد عن استخدام دواء المينوكسيديل خاصة بعد عمليات زراعة الشعر من خلال هذا الفيديو مع د. أحمد البرعي جراح التجميل بمركز تركي هير.

أسباب ثعلبة الشعر

  • الجينات: للعوامل الوراثية سببًا كبيرًا في الإصابة بالثعلبة، فمعظم المصابون بمرض الثعلبة لديهم تاريخ عائلي للإصابة، كما أن لاضطرابات المناعة الذاتية كاضطراب الغدة الدرقية والبهاق عاملًا كبيرًا أيضًا.
  • التوتر: يتسبب الضغط النفسي والتوتر في الإصابة بمرض الثعلبة.
  • عوامل أخرى: الولادة، إصابة جسدية، العدوى الفيروسية، التغيرات الهرمونية والإصابات الجسدية.
  • التغذية: لابد من اتباع نظام غذائي صحي، لأن للتغذية تأثير كبير على تساقط الشعر، فمن الضروري إمداد الجسم بالفيتامينات والبروتينات والكميات الكافية من الحديد.

بعد أن تناولنا زراعة الشعر لمرضى الثعلبة وأنواع الثعلبة المختلف وأسباب الإصابة بها، يسعدنا تواصلكم معنا وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات في الحال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب
whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً