أشهر 4 أدوية لعلاج تساقط الشعر ونصائح هامة

إن تساقط الشعر من المشكلات التي يوجد لعلاجها أكثر من طريقة، حيث لكل حالة علاج يتناسب معها، وتعتبر الأدوية من أهم تلك الطرق، لذا تعرفوا معنا اليوم على أهم أدوية لعلاج تساقط الشعر يتم استخدامها، وأيضاً الحالات التي قد تكون تلك الأدوية فعالة بالنسبة لها، وأيضاً نصائح هامة عند العلاج بأدوية لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

من الممكن أن يحدث فقدان الشعر أو تساقطه لأي شخص وفي أي سن، نعم، قد يزداد عند فئات معينة أو في مراحل عمرية معينة، ولكنه لا زال من الوارد حدوثه بشكل عام للرجال أو للنساء عموماً، وليس شرط في سن معين فقط أو في حالة معينة فقط، ولقد تحدثنا من قبل عن أسباب تساقط الشعر في أكثر من موضع، فبينما هناك أسباب تكون أكثر شيوعاً عند الرجال، وبينما توجد أسباب تساقط الشعر عند النساء أيضاً، توجد هناك أسباب مشتركة وشائعة للتساقط عند كل من الرجال والنساء، ومن أشهر تلك الأسباب الوراثة، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، والعلاجات الكيميائية والإشعاعية، وغيرها من أسباب سقوط الشعر العامة.

علاج تساقط الشعر

سواء كانت الجينات الوراثية هي السبب، أو حالة مرضية معينة، أو أي من الأسباب الأخرى التي ذكرناها من قبل لتساقط الشعر، فإنه لابد من البحث عن علاج للمشكلة، خاصة في تلك الحالات التي يكون التساقط فيها شديداً وواضحاً، إن طرق علاج تساقط الشعر عموماً متنوعة جداً، وذلك لتتماشى وتتناسب مع الحالات المختلفة، ومن أهم طرق علاج تساقط الشعر باختصار ما يلي:

زراعة الشعر لعلاج التساقط نهائياً

أدوية لعلاج تساقط الشعر

في حالات كثيرة قد يكون استخدام أدوية لعلاج تساقط الشعر من أول وأهم طرق العلاج، حيث يوجد أكثر من نوع من الأدوية والعقاقير التي يتم استخدامها لهذا الغرض، ومنها ما يلي:

1- مينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل Minoxidil من أشهر أدوية علاج تساقط الشعر الذي غالباً ما يكون فعالاً في علاج تلك المشكلة خاصة لدى النساء المصابات بالصلع النمطي الأنثوي أو الثعلبة الأندروجينية، وهو عقار قد يُباع بدون وصفة طبية على هيئة إما محلول بتركيز 2% أو 5% كـ محلول أو رغوة، ويُستخدم المحلول ذو التركيز الأقل عادة مرتين يومياً، بينما ذو التركيز الأعلى مرة واحدة.

2- كيتوكونازول

أما بالنسبة إلى كيتوكونازول Ketoconazole، فهو أحد المستحضرات التي تُباع على هيئة شامبو للشعر، ومن الممكن الحصول عليه بدون وصفة طبية ما لم يكن ذو تركيز مرتفع، حيث أن التركيزات العالية تحتاج إلى وصفة طبية، وقد يكون فعالاً في علاج الحالات الالتهابية بفروة الرأس التي أدت لضعف نمو الشعر أو تساقطه.

أدوية لعلاج تساقط الشعر (1)
أدوية علاج تساقط الشعر

3- السترويدات القشرية

يتم استخدام الستيرويدات القشرية Corticosteroids عادة في علاج حالات تساقط الشعر الشديد، على سبيل المثال مرض الثعلبة البقعية، حيث يتم حقن تلك الأدوية بفروة الرأس لإعادة نمو الشعر من جديد.

4- الهرمونات

ذكرنا من قبل في أسباب تساقط الشعر عند النساء بالتحديد، أن الاضطرابات والتغيرات الهرمونية من الممكن أن تكون سبباً في التساقط خاصة في فترات الحمل والولادة وما إلى ذلك، وعليه فعند استعمال أدوية لعلاج تساقط الشعر عند النساء قد تكون تلك العلاجات أحد أهم الخيارات، ومن أمثلتها ما يلي:

• العلاج بالهرمونات البديلة مثل الإستروجين والبروجسترون.
  • حبوب منع الحمل.
  • مضادات الأندروجينات.

أدوية لعلاج تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات

لا يقتصر الأمر فقط على الأدوية السابقة لعلاج التساقط، ولكن في حالات معينة من الممكن أن يكون هذا التساقط عائداً إلى نقص عناصر معينة في الجسم من فيتامينات ومعادن، أو قد يكون مرتبطاً بسوء التغذية وما إلى ذلك، وعندها قد تكون بعض المكملات الغذائية ضرورية ضمن خطة العلاج، ومن أهم تلك المكملات ما يلي:

• مكملات الحديد، وهي عادة توصف للحالات التي تعاني من نقص الحديد بسبب الأنيميا أو النساء اللاتي يفقدن كمية كبيرة من الدم أثناء الحيض.
  • البيوتين، يعتبر البيوتين من أهم العناصر لصحة الشعر وقوته، وفي حالة نقصه قد يؤدي ذلك إلى فقدان الشعر وتساقطه.
  • أوميجا3، مثلما هي مهمة لتحسين التركيز والذاكرة وصحة خلايا المخ، فإن مكملات أوميجا3 ضرورية أيضاً لصحة الشعر.
  • الزنك، عادة ما قد يكون الزنك مصاحباً لأحد العلاجات السابقة، فهو من المعادن الهامة لصحة الشعر وخلايا الجلد أيضاً.
أدوية لعلاج تساقط الشعر (2)
مكملات وفيتامينات لعلاج تساقط الشعر

نصائح عند استعمال أدوية لعلاج تساقط الشعر

فيما يلي أعزائنا القراء بعض النصائح والنقاط التي لابد من الانتباه إليها عند استعمال أدوية لعلاج تساقط الشعر أو عقاقير ومستحضرات علاجية للتساقط:

• الحرص على عدم ملامسة مينوكسيديل للوجه أو الجبهة واقتصاره على فروة الرأس المصابة بالتساقط فقط، لأنه قد يساعد على نمو الشعر في تلك الأماكن إذا لامسها.
  • عدم إيقاف استخدام المينوكسيديل قبل الإطار الزمني الذي يحدده الطبيب، وفي حالات معينة قد يستمر استخدامه بشكل دائم.
  • الالتزام بعدد مرات استخدام كيتوكونازول والكمية المناسبة منه.
  • عدم تناول أي علاجات هرمونية دون معرفة الطبيب.
  • الالتزام بالجرعة المحددة من المكملات.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أهم وأشهر أدوية لعلاج تساقط الشعر، وأيضاً النصائح الهامة عند استخدام تلك الأدوية، وطرق العلاج المتبعة للتساقط عموماً، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر الوراثي للنساء