أسباب الصلع في سن العشرين و4 طرق لعلاجه نهائياً

الصلع أو تساقط الشعر قد يكون من أهم بل أهم أسباب فقدان الشعر، ولكن ماذا عن الصلع في سن العشرين؟ وما هي أسباب حدوث هذه المشكلة في هذا السن المبكر؟ وكيف يمكن علاج الصلع في سن العشرين نهائياً؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في مقال اليوم، فتابعوا معنا أعزائنا القراء.

ما هو العمر الذي يبدأ فيه الصلع الوراثي؟

بشكل عام من الممكن أن يبدأ الصلع الوراثي في أي عمر بعد مرحلة البلوغ عند الذكور، ولكن عموماً فإن أغلب الحالات تصاب به بعد سن الثلاثين تقريباً، وهو يمثل أعلى نسبة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال.

الصلع في سن العشرين

على الرغم من تعدد أنواع الصلع والأعمار التي قد يحدث فيها، قد يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر في سن العشرين، وهذا يعد مصدر قلق كبير للكثيرين، حيث قد يكون الصلع في سن العشرين مؤثرًا على الحالة النفسية ومستوى الثقة بالنفس لدى الشباب، ولذلك يحتاج الأمر إلى فهم جذور المشكلة والتعامل معها بشكل فعال وتحديد أسبابها الدقيقة لمعرفة طرق العلاج المناسبة لكل حالة.

ما سبب الصلع في سن العشرين؟

تعتبر العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي للصلع في سن العشرين، بمعنى أنه إذا كان لديك أحد الأقارب الذكور يعاني من الصلع، فقد يكون لديك ميلاً وراثياً للإصابة بنفس المشكلة، تلعب الهرمونات أيضًا دورًا مهمًا في أسباب تساقط الشعر، حيث يمكن أن تؤثر بعض الهرمونات في دورة حياة الشعر وجعله يتساقط بشكل أسرع، ولكن بالإضافة إلى العوامل الوراثية والهرمونية، فهناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث الصلع في سن العشرين، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

التوتر النفسي والضغط النفسي

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للتوتر والضغط النفسي إلى تساقط الشعر لدى الشباب، وهذا يعتبر من أهم أسباب الصلع وأكثرها شيوعاً بين الشباب.

نتيجة زراعة الشعر قبل وبعد لصلع درجة خامسة

سوء التغذية

قد يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك وفيتامينات ب المرتبطة بصحة الشعر إلى تساقط الشعر بوضوح.

مشاكل الصحة العامة

بعض الحالات الصحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم والتهاب فروة الرأس وغيرها يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر.

استخدام بعض الأدوية

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات مختلفة مثل الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض قد تتسبب في تساقط الشعر كأثر جانبي للأدوية.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر الدرجة السابعة 7 من الصلع

علاج الصلع في سن العشرين

مهما كانت الطريقة المختارة لعلاج الصلع، من المهم استشارة طبيب متخصص في مشاكل فقدان الشعر قبل اتخاذ أي قرار، حيث يمكنه تقييم حالتك وتوجيهك نحو العلاج المناسب بناءً على تشخيصه المهني، وعموماً فإن هناك عدة طرق لعلاج الصلع في سن العشرين، وتتنوع الخيارات اعتمادًا على سبب الصلع وشدته، وإليك بعض الطرق الشائعة لعلاج الصلع في هذه المرحلة:

1- العلاجات الدوائية

• مينوكسيديل: يعتبر محلول المينوكسيديل علاجًا شائعًا لتساقط الشعر، ويتم استخدامه موضعيًا على فروة الرأس حيث يعزز نمو الشعر، وقد يستغرق استخدامه بضعة أشهر للحصول على نتائج ملحوظة.
  • فيناسترايد: عبارة عن دواء يتم تناوله عن طريق الفم، ويمنع تحويل الهرمون الذكري التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون والذي يسبب تساقط الشعر، ويعتبر الفيناسترايد فعالًا في إبطاء عملية تساقط الشعر، ولكن يحتاج إلى وصفة طبية واتباع تعليمات استخدامه بدقة وحرص.
دواء فيناسترايد

2- زراعة الشعر

تعتبر عمليات زراعة الشعر إجراءً جراحيًا فعالاً يتم فيه نقل الشعر من المناطق الغنية بالشعر (منطقة المانح) إلى المناطق المتساقطة (منطقة الاستقبال)، ويعتبر هذا الإجراء فعالًا ويحقق نتائج طويلة الأمد ودائمة، ويتطلب الأمر الحصول على استشارة من دكتور زراعة الشعر المؤهل والمتخصص ذو الخبرة لتقييم ملاءمة الشخص لهذا العلاج وتنفيذه.

زراعة الشعر في عيادات تركي

3- العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر أجهزة الليزر المنخفضة الطاقة أو الأضواء المنبعثة من الليد لتحفيز نمو الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس، يُعتقد أن هذا العلاج يعمل عن طريق تحسين الدورة الدموية إلى فروة الرأس وتنشيط خلايا الشعر، ويتطلب هذا العلاج جلسات منتظمة وقد يستغرق وقتًا طويلاً لملاحظة النتائج.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ الصلع الوراثي للرجال والنساء | هل في سن 20؟

4- العلاجات بالأدوية الواعدة

هناك أبحاث جارية لتطوير علاجات جديدة لصلع سن العشرين أو الصلع في سن صغير، مثل العقاقير المستهدفة لمسارات محددة في نمو الشعر وتجديد الشعر، ومع ذلك، فإن هذه العلاجات لا تزال في مرحلة التجارب السريرية ولم يتم توافرها واعتمادها بشكل كامل حتى الآن.

هل الشعر الخفيف دليل على الصلع؟

قد يكون الشعر الخفيف في بعض الحالات عرضاً مؤقتاً نتيجة لسبب أو مرحلة معينة ثم يزول هذا العرض ويعود الشعر لكثافته، بينما في حالات أخرى قد يكون دليلاً عل الصلع خاصة إذا كان الشعر الخفيف في منطقة منتصف الرأس، فقد يكون أحد مراحل الصلع الوراثي، تواصل معنا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وسوف تجد العلاج النهائي لدينا.

كيف يكون شكل الصلع الوراثي؟

يكون شكل الصلع الوراثي عند الذكور بادئاً بتراجع خط الشعر الأمامي وانحسار الشعر عن الجبهة ومنطقة التاج تدريجياً فيما يشبه حرف M، وحتى منتصف الرأس تقريباً ثم يبدأ شعر منتصف الرأس أيضاً في التساقط وفي الحالات الشديدة أو المراحل المتقدمة من الصلع يكون شعر مقدمة ومنتصف الرأس كله تساقط ولم يبقَ إلا شعر جانبي الرأس بشكل خفيف، لذا من المهم البدء في العلاج مبكراً.

نصائح للتعامل مع الصلع في سن العشرين

على الرغم من أسباب الصلع في سن العشرين، فمن المهم أن تتعامل بشكل صحيح مع هذه المشكلة لتقليل تفاقمها أو زيادتها، وفيما يلي إليك بعض النصائح للتعامل مع الصلع في سن العشرين:

الحفاظ على نظافة الشعر

يجب غسل الشعر بانتظام باستخدام منتجات مناسبة لنوع الشعر، حيث يمكن أن تساعد هذه العناية في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية.

تجنب العوامل المسببة للضغط والتوتر

يجب تجنب التعرض المستمر للضغوط النفسية والتوتر قدر الإمكان والتي أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية خاصة لدى الشباب، كما أنه من المهم البحث عن طرق للتخفيف من التوتر مثل ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء والتأمل.

اقرأ أيضاً: بالصور أشكال الصلع الوراثي عند النساء و10 طرق للعلاج

الحفاظ على نظام غذائي صحي

يجب تناول طعام غني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، تشمل بعض الأطعمة المفيدة للشعر السمك، والبيض، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات.

تجنب التدخين والكحول

يعتبر التدخين واستهلاك الكحول ضارًا لصحة الشعر بشكل كبير ويمكن أن يزيدوا من مشكلة التساقط، فهما من أهم أعداء صحة الشعر وصحة الجسم عموماً.

الحفاظ على فروة الرأس صحية

يفضل تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية على الشعر وفروة الرأس، ولكن يمكن استخدام الشامبو المناسب وتجنب الحرارة الزائدة عند تصفيف الشعر، كما أنه من الأفضل استخدام منتجات عناية بالشعر عضوية قدر الإمكان ولا تحتوي على الكيماويات.

والآن أعزائنا القراء، قدمنا لكم أسباب الصلع في سن العشرين وطرق علاجه وأيضاً نصائح هامة للتعامل معه، فإذا كنتم تعانون من هذه المشكلة وتبحثون عن حل نهائي لها لا تترددوا في التواصل معنا في عيادات تركي هير كلينك لحجز موعد، كما يمكنكم الكشف أونلاين للتشخيص.