Skip links
حكم زراعة الشعر

حكم عملية زراعة الشعر في الإسلام

whatsapp banner

حكم عملية زراعة الشعر الطبيعي واحدًا من الموضوعات الشائكة في الأحكام الدينية، وهناك خلاف بأنها تعتبر عملية ضرورية أم تجميلية، ولكنها في الأساس واحدة من الحلول الطبية التي تساعد على تحسّن الحياة بحل مشكلة فقدان الشعر لأسباب مختلفة، منها التوتر أو الظروف الصحية أو الوراثية، وفي تركي هير سنقوم بعرض مبسّط لحكم عملية زراعة الشعر الطبيعي والصناعي وشعر ماهو غير الإنسان وكيفية التعامل مع الشعر المزروع أثناء الوضوء وغيرها من الأدلة والأحكام، وقبل استخلاص الحكم والأدلة يجب معرفة ما هي عملية زراعة الشعر في الأساس.

عملية زراعة الشعر

في البداية يجب معرفة ما هي عملية زراعة الشعر، فعملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية جراحية (بها تدخل جراحي بسيط)، يتم فيها نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة (خلف الرأس بين الأذنين) إلى المنطقة التي بها ضرر سواء صلع أو ما شابه.

whatsapp banner

ما المقصود بتغيير خلق الله

تغيير خلق الله له أحكام مختلفة على حسب ما سوف يفعله الإنسان، نحن في المجمل أمام حكمين رئيسيين:

  • الأول: وهو التغيير المباح مثل العمليات الجراحية وإغلاق الجروح وغيرها من إزالة العيوب الطارئة على ما خلق الله الإنسان عليه.
  • الثاني: وهو التغيير المحرم، وهو كل تغيير بلا ضرورة مثل تغيير جنس الإنسان تغيير كامل بدون ضرورة طبية وشرعية.

نتيجة زراعة الشعر في مركز تركي هير لحالة من البنجلاديش

هل زراعة الشعر تغير من خلق الله؟

لا يعتبر زراعة الشعر من تغيير ما خلق الله تعالى، فقد قال الشيخ ابن عثيمين بجواز زراعة الشعر المصاب بالصلع بأخذ الشعر من خلف الرأس وزراعته في المكان المصاب بالصلع، وأن هذا ليس من باب تغيير خلق الله وإنما من باب رد العيب وإزالته.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

whatsapp banner

حكم عملية زراعة الشعر

لعملية زراعة الشعر في الإسلام أنواع وأحكام مختلفة، فحكم عملية زراعة الشعر في الإسلام يعتبر من الأحكام الشائكة التي يسأل عنها الكثير ويضمن ذلك أحكام زراعة الشعر في الذقن للرجال وحكم عملية زراعة الحواجب للنساء.

حكم عملية زراعة الشعر الطبيعي

حكم عملية زراعة الشعر الطبيعي من رأس الإنسان المصاب نفسه بأخذ الشعر من مؤخرة رأسه إلى المنطقة المصابة، فلا مانع من ذلك إذ كان لرد العيب والرجوع إلى ما خلق الله المريض عليه.

حكم عملية زراعة الشعر الصناعي

حكم زراعة الشعر الصناعي لا يختلف كثيرًا عن زراعة الشعر الطبيعي، لكن طبيًا لا يتم معاملة الشعر بعد العملية نفس معاملة الشعر الطبيعي، حيث أن إجراءات العناية مختلفة.

حكم زراعة الشعر من شخص آخر

يأخذ حكم عملية زراعة الشعر من شخص آخر نفس حكم عملية زراعة الشعر الطبيعي من نفس رأس المصاب، وهو الجواز لدفع العيب والضرر الناتج عن الصلع، فيجوز زراعته لمعالجة جرح أو عيب ظهر بسبب الصلع أو التساقط العام أو تساقط الشعر المنتشر DUPA، وغيرها من أمراض فروة الرأس وبصيلات الشعر.

حكم عملية زراعة الشعر في الإسلام
حكم عملية زراعة الشعر في الإسلام

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عملية زراعة الشعر وعلاقتها بالوضوء

من تعريف زراعة الشعر يتضح أن الطبيب يأخذ بصيلات من شعر المصاب وينقلها في المنطقة التي أصابها الصلع، في هذا الوضع يصبح الشعر المزروع جزء من الرأس مثل الشعر الأصلي تمامًا، أما إذا كنت تريد معرفة كيف تتم هذه العملية فاقرأ زراعة الشعر التقنيات والإجراءات.
أما حكم المسح على الرأس أثناء الوضوء فلا يضر بزراعة الشعر ويمكنك المسح الخفيف بقدر بعض الرأس، وذلك في الحالة المرضية لقول الرسول صلّ الله عليه وسلم “فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ؛ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ” متفق عليه.

حكم عملية زراعة الشعر لتصغير الجبهة

إذا كانت الجبهة عريضة مشوِهة لشكل الرأس فحكم عملية زراعة الشعر ستكون من باب رد العيب ودفع الضرر، أما إذا كان شكل الجبهة طبيعيًا وتريد زيادة الجمال والاستحسان فلا يجوز، وفي حالة زراعة الشعر لتصغير الجبهة يُعامَل الشعر المزروع نفس معاملة الشعر الأصلي من النواحي الدينية سواء الوضوء أو الغسل والطهارة.

نتائج زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

النية في زراعة الشعر

كما ذكرنا فإن نية المريض قبل إجراء عملية زراعة الشعر تتحكم في جوازها شرعًا أم لا، هل أنت مريض ونيتك معالجة المرض الذي أصابك للتو؟ أم تريد زيادة الحسن وزيادة الجاذبية خاصة لو مرأة؟
الأولى بنية رد العيب والرجوع لخلقة الله وهذا مباح، والثانية تعديل على خلق الله وهذا حرام شرعًا.

الآراء الفقهية حول حكم عملية زراعة الشعر

آراء الفقهاء في الأمور الطبية ترجع إلى سببها الطبي وأهل العلم فيها لقوله تعالى”فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون” وأفتت دار الإفتاء المصرية على لسان الدكتور محمود شلبي بجواز زراعة الشعر الطبيعي إذا كان من نفس الشخص أو من شخص آخر، ولا يجوز إذا كان الشعر من غير آدمي.

وتلخيصًا فإن الصلع الوراثي مرض مزمن مثل الضغط والسكر، ووجوده يسبب مضاعفات، ومضاعفات الصلع الوراثي يؤدي إلى فقدان الشعر في المنطقة العلوية من الرأس عادة، ولكن أوجد الطب لها حلول وهي زراعة الشعر الطبيعي، وفيه يتم إعادة توزيع الشعر من الشخص نفسه وعادة ما تكون من خلف الرأس وإعادة توزيعه في المنطقة المصابة بالصلع.

ونحن لسنا جهة فتوى لكن جمعنا آراء الفقهاء على قدر الإمكان، والفقهاء يرجعون للشق الطبي قبل إصدار الفتوى، والأمر كل الأمر أن المريض أُصيب بمرض مزمن سبّب مضاعفات وقمنا بعلاجها.

اقرأ المزيد:

الخاتمة

في نهاية المقال وبعد أن تحدثنا عن حكم عملية زراعة الشعر عليك أن تكون قد فهمت أن الرجوع لدار الإفتاء والمختصين في الدعوة أمر مهم ويجب سؤالهم على حالتك الخاصة بعد الكشف وتحديدها بالتفاصيل، لإصدار لك فتوى موثوقة، ولا عليك بالوضوء أو الطهارة والغسل، فالحكم في النهاية يعتمد على النية في إجراء العملية.

والتقدم التكنولوجي والطبي لا يتعارض أغلب الوقت مع الأحكام الفقية بل يكملان بعضهما، فخذ ما يناسبك ودينك واترك مالا يناسبك.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً