Skip links
بعد زراعة الشعر

دليلك الشامل بعد زراعة الشعر | 15 معلومة هامة

whatsapp banner

في مقالنا اليوم نقدم لكم دليلاً شاملاً عن كل ما يخص بعد زراعة الشعر من تعليمات ونصائح ونتائج، وأيضاً سوف نجيب عن كل تساؤلاتكم عما بعد زراعة الشعر وما يجب فعله وما يجب تجنبه وأفضل شامبو وأفضل طريقة لغسل الرأس وغيرها، فتابعوا معنا حتى لا تفوتكم أياً من هذه المعلومات ولتجدوا كل ما تبحثون عنه.

عمليات زراعة الشعر

تعد عمليات زراعة الشعر من أهم طرق علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي وتعويض المفقود من الشعر بشكل فعال ونتيجة دائمة وأيضاً طبيعية، وتتم جميع العمليات على اختلاف تقنياتها والطرق التي تتم بها على أساس واحدن وهو المنح والاستقبال، حيث يتم منح بصيلات من منطقة شعر ذات كثافة عالية إلى المنطقة التي تستقبل هذه البصيلات وهي المنطقة التي تحتاج للزراعة، كما أنه من الممكن أيضاً زراعة الشعر في الذقن والشارب والحواجب، فالأمر لا يقتصر على فروة الرأس فقط.

whatsapp banner

بعد زراعة الشعر

على الرغم من أن الفترة التي تسبق عملية زراعة الشعر يكون في غاية الأهمية، ولكن الاهتمام أيضاً بفترة ما بعد عملية زراعة الشعر يحمل الكثير من التساؤلات والنقاط الهامة التي يجب معرفتها، وأول هذه النقاط هو الآثار الجانبية المؤقتة للعملية، والتي من أهمها:

  • الاحمرار وتورم فروة الرأس بشكل بسيط.
  • وجود درجة طفيفة من الألم.
  • بعض الحكة والوخز في فروة الرأس.
  • قد تكون هناك درجة بسيطة من الخدر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تعليمات بعد زراعة الشعر

إن أول ما يتم السؤال عنه هو تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر التي يجب اتباعها للتعافي من الآثار الجانبية، ومن أهمها ما يلي:

whatsapp banner
  • تناول الأدوية أو المسكنات أو المضادات الحيوية التي يقوم بوصفها الطبيب بجرعتها.
  • الإبقاء على الرأس مرفوعاً ومعتدلاً قدر الإمكان.
  • تناول غذاء صحي وشرب الماء والسوائل الصحية لترطيب الجسم.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.
  • تجنب كل ما يجب تجنبه بعد الزراعة، والذي سوف نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

ما الذي يجب تجنبه بعد زراعة الشعر؟

بعد عملية زراعة الشعر مباشرة تكون هناك بعض الأشياء والأنشطة التي من المهم تجنبها أو الابتعاد عنها ليمر التعافي بسلام، ومن الأشياء التي يجب تجنبها ما يلي:

  • فرك أو حك فروة الرأس بعد الزراعة.
  • تعريض فروة الرأس إلى أشعة الشمس المباشرة خلال الفترة التالية للعملية.
  • وضع مستحضرات عناية بالشعر دون إذن الطبيب.
  • التدخين خلال الأيام التالية للعملية حتى يسمح بذلك الطبيب.
  • الانحناء لفترة وجعل الرأس في وضع منخفض حتى لا يسبب ذلك الضغط على بصيلات الشعر المزروعة.

كم يوم يجب النوم على الظهر بعد زراعة الشعر؟

قد يطلب الطبيب مراعاة وضعيات معينة للنوم بعد إجراء زراعة الشعر، ويعتبر النوم على الظهر من أفضل الطرق للنوم بعد الزراعة، حيث من الممكن النوم على الظهر لمدة أسبوع إلى 10 أيام تقريباً، وذلك ما لم يكن هناك شعراً مزروعاً في المنطقة الخلفية للرأس، ففي هذه الحالة يجب استخدام وسادة الطائرة أو منشفة يتم لفها تحت الرقبة حتى لا تصل الرأس مباشرة للوسادة العادية والذي قد يضر بالشعر المزروع.

اقرأ أيضاً: مراحل نمو الشعر بعد الزراعة | 5 مراحل بالتفصيل ونصائح هامة

بعد زراعة الشعر
نتيجة زراعة الشعر بعد سنة و5 أشهر

متى استطيع السجود بعد عملية زراعة الشعر؟

من الممكن الصلاة بشكل طبيعي بعد العملية ولكن يفضل الجلوس على الكرسي أول أسبوع خلال الصلاة، أما بعد مرور أول أسبوع من الزراعة من الممكن السجود بشكل طبيعي ولكن برفق حتى لا يحدث اصطدام او ارتطام للجبين في الأرض والذي قد يؤذي الشعيرات المزروعة، وقبل مرور الأسبوع الأول يجب إبقاء الرأس في وضعية مرفوعة قدر الإمكان.

لبس القبعة بعد زراعة الشعر

يتساءل الكثير من الأشخاص هل من الممكن ارتداء القبعة بعد زراعة الشعر؟ والإجابة على هذا التساؤل هي لا، لا يجب ارتداء القبعات بعد زراعة الشعر مباشرة لفترة حتى لا يتم الضغط على الطعوم المزروعة وتعطيل عملية التعافي، وعند الحاجة إلى ارتدائها للضرورة يجب سؤال الطبيب أولاً واستخدام نوع قبعات مناسب، والذي يفضل أن يكون من القطن الخفيف الناعم وألا تكون ضيقة.

اقرأ أيضاً: بخاخ بعد زراعة الشعر | أفضل 5 أنواع والطريقة الصحيحة لرش البخاخ

فراغات بعد زراعة الشعر

قد يكون ظهور الفراغات بعد زراعة الشعر من الممكن أن يؤدي عدم دقة الإجراء أو وجود تليف في بعض الأجزاء من الأنسجة التي تمت زراعتها، أو قد يؤدي الحك المفرط بعد العملية مباشرة في فروة الرأس إلى ظهور بعض الفراغات، كما أن التدخين من الممكن أن تكون لديهم قابلية لظهور فراغات في الشعر بعد الزراعة ويمكن معرفة المزيد عن أسباب فراغات بعد زراعة الشعر وعلاجها من هنا.

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية زراعة الشعر؟

يمكن العودة للحياة الطبيعية بشكل عام بعد زراعة الشعر مباشرة، فهي ليست جراحة في الجسم نفسه تتطلب رقوداً دائماً في الفراش وخلافه، ولكن يجب اتباع تعليمات ونصائح الطبيب مع ممارسة الحياة الطبيعية والابتعاد عما يجب تجنبه والالتزام بما يجب الالتزام به، أيضاً من المهم للغاية عدم بذل مجهود بدني واضح أو عنيف خلال الفترة التالية للعملية حتى لا يضر ذلك بنتيجة الزراعة أو يؤخر التعافي.

بعد زراعة الشعر
نتيجة زراعة الشعر بعد 6 أشهر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

إن تساؤل متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر هو من أشهر التساؤلات التي تخص الفترة التالية لزراعة الشعر، وعلى الرغم من أن البصيلات المزروعة تتساقط أولاً خلال الاسابيع التالية للعملية ثم تبدأ البصيلات الجديدة في النمو بثبات، فإن البصيلات تثبت بعد عملية زراعة الشعر بحوالي شهر أو 6 أسابيع تقريباً، ولكن في بعض الحالات قد يستمر سقوط الشعر المزروع حتى شهرين من العملية، ومن بعدها تبدأ البصيلات الثابتة في النمو.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شكل الرأس بعد زراعة الشعر

يشغل شكل الرأس بعد زرع الشعر الكثير من الناس ويشغلهم التساؤل عما سيمر به شكل رأسها بعد العملية وكيف سيكون مظهرها، وعليه نجيب بأن شكل الرأس بعد الزراعة يمر بعدة مراحل متغيرة لكل منها صفات وسمات مختلفة، فبعد الزراعة مباشرة خلال الأسبوع الأول يكون هناك تورماً في فروة الرأس وبعض القشور تبدأ في الظهور كما تكون فروة الرأس حمراء تقريباً بشكل يقل تدريجياً خلال أول أيام، ويمكن معرفة المزيد عن شكل الرأس عد زرع الشعر من هنا بعد أسبوعين ومروراً بكل المراحل حتى بعد سنة من الزراعة.

اقرأ أيضاً: أفضل شامبو بعد زراعة الشعر.

نتيجة ما بعد زراعة الشعر

يختلف توقيت ظهور نتائج زراعة الشعر وفقاً لعوامل عديدة بما فيها استجابة الحالة وطبيعة كل جسم ومدى الالتزام بتعليمات التعافي وغيرها، ولكن بشكل عام كما ذكرنا أعلاه فإن الشعر المزروع يتساقط بعد العملية وحتى مرور شهر إلى 6 أسابيع أو شهرين تقريباً، وبعدها تبدأ النتائج في الظهور عندما ينمو الشعر الجديد بشكل أكثر وضوحاً، وعادة ما تظهر نتيجة زراعة الشعر الأولى بعد 5 أشهر تقريباً وتستمر النتيجة في التحسن والشعر في النمو والكثافة حتى سنة من العملية.

اقرأ أيضاً: لوشن بعد زراعة الشعر | اكتشف 7 فوائد لاستخدامه.

بعد زراعة الشعر
زراعة الشعر قبل وبعد 6 شهور لصلع درجة خامسة

قبل وبعد زراعة الشعر بالصور

تعتبر معرفة نتائج زراعة الشعر قبل وبعد هي أهم ما يطمح إليه من يهتم بمثل هذا النوع من العمليات، وفي عيادات تركي هير كلينك فإننا نحرص على خروج الغجراء بأفضل شكل ممكن وأيضاً المتابعة مع الحالة وتقديم أي إجراء أو دعم إضافي لتعزيز النتائج، وفيما يلي نتائج زراعة الشعر قبل وبعد مرور 7 شهور لإحدى الحالات التي حصلت على نتيجة رائعة.

بعد زراعة الشعر
زراعة الشعر بعد 7 أشهر

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

لا يتم غسل الشعر بعد الزراعة إلا بعد مرور فترة معينة يحددها الطبيب، والتي تكون تقريباً بعد اليوم الثالث أو الرابع من الزراعة، وعندها من الأفضل غسل الشعر يومياً أو مرتين يومياً حسب ما ينصح به الطبيب للحفاظ على المنطقة نظيفة قدر الإمكان وتجنب أي عدوى أو مشاكل، وذلك خلال الأسبوع الأول، أما بعد مروره وحتى مدة 10 أيام فمن الممكن غسل الشعر مرة يومياً أو مرة كل يومين، ويمكن التعرف على طريقة غسل الشعر بعد الزراعة من هنا.

اقرأ أيضاً: استخدام المشط بعد زراعة الشعر.

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

لأن استخدام الزيوت على الشعر يعد من أهم أركان العناية بالشعر خاصة في بلادنا العربية، فإنه من المهم أن نعرف متى يمكن استخدام الزيوت بعد زرع الشعر؟ ولذا نجيبكم أعزائنا القراء بأنه من الأفضل الانتظار بعد العملية وحتى يمر شهر إلى شهرين تقريباً قبل وضع الزيوت على فروة الرأس، وذلك لتجنب احتمالية أي عدوى ممكنة أو التهاب أو تحسس محتمل من الزيوت، وأيضاً لتجنب تضرر البصيلات المزروعة، ومن المهم سؤال الطبيب عن أنواع الزيوت المناسبة لك التي يمكن استخدامها.

أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر

إن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة بعد زراعة الشعر يساعد على تقليل الالتهاب وتعزيز وتسريع التعافي والشفاء، وتحسين جودة البصيلات المزروعة وتقويتها، وزيادة إنتاج الكولاجين، وتعزيز الدورة الدموية الذي يؤدي بدوره إلى المساعدة على نمو الشعر بشكل سليم وصحي، ومن الممكن التعرف على أفضل الفيتامينات بعد زراعة الشعر من هنا.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن قدمنا لكم دليلاً شاملاً لكل ما يخص بعد زراعة الشعر من تعليمات وتغيرات وغيرها من المعلومات الهامة، يمكنكم الآن التواصل مع عيادات تركي هير كلينك لحجز موعد كما يمكنكم أيضاً الكشف أونلاين للتشخيص.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً