Skip links
أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

whatsapp banner

ما هي أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر؟ تساؤل في غاية الأهمية يطرحه الكثير من الناس، فهل أنتم من المهتمين بهذا الموضوع؟ هل تريدون معرفة أهم الفيتامينات لصحة الشعر؟ إذاً تابعوا هذا المقال أعزائي القراء، والذي سنتعرف فيه على أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وزيادة صحته، والوقاية من التساقط بشكل عام، وما هي فوائد كل فيتامين من هذه الفيتامينات وتأثيره على صحة الشعر بشكل عام.

علاج تساقط الشعر

تحدثنا من قبل عن مشكلة التساقط وعن أسبابها المختلفة بما في ذلك الجينات الوراثية والآثار الجانبية لبعض الأدوية، وبعض الحالات المرضية، ومشكلات فروة الرأس، وغيرها الكثير والكثير من أسباب تساقط الشعر، وأيضاً ناقشنا طرق علاج تساقط الشعر المختلفة، والتي من أهمها:

whatsapp banner
أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
نتائج زراعة الشعر قبل وبعد

أهمية التغذية للشعر

يقول الأطباء دوماً أن جسم الإنسان مثل الأرض التي تحتاج إلى التغذية والتسميد الدائم والسليم حتى يكون زرعها في أفضل صورة، فما هو هذا الزرع الذي تتضمنه تلك الأرض؟ إن كل ما يحتوي عليه الجسم من أعضاء وأجزاء يعتبر زرعاً يحتاج إلى عناية وتغذية حتى يكون في أفضل حالة ممكنة، ولا نستثني من ذلك الشعر، والأظافر، وصحة البشرة والجلد وما إلى ذلك، فكلما كانت تغذية الجسم سليمة، كلما كانت تلك الأشياء تتمتع بصحة جيدة وتقل مشكلاتها، وعليه فإن تغذية الجسم الجيدة بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مختلفة، كلها تصب في النهاية في مصلحة زيادة صحة الشعر وعلاج مشكلاته.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

نظراً لأهمية العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم في حماية الشعر وصحته وقوته كما ذكرنا أعلاه، فإن الحرص على توافر أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر سواء كان من الغذاء الذي يتم تناوله أو كـ مكملات يعد إجراءً في غاية الأهمية، من الممكن أنه في بعض الحالات قد لا يحتوي الغذاء على الكمية المطلوبة يومياً وبتركيز معين من الفيتامينات لعلاج مشكلة التساقط، لذا فإنه في تلك الحالة يجب سؤال الطبيب عن الجرعة المناسبة من المكملات التي يجب تناولها حتى يحصل الشعر على كفايته ليتعافى مع الوقت، وفي الفقرات القادمة أعزائي القراء سوف نتعرف على كل فيتامين من أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر كل على حده، فتابعوا القراءة.

فيتامين A

كل خلايا الجسم بلا استثناء تحتاج إلى فيتامين أ حتى تنمو، والشعر كونه النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان، فإنه يحتاج إلى هذا الفيتامين حتى ينمو طبيعياً وأيضاً حتى تنتج فروة الرأس الزهم، وهو المادة الدهنية الطبيعية التي تُفرز لترطيب الشعر، ولكن يجب الانتباه أن تناول الكثير جداً بشكل زائد من فيتامين أ قد يؤدي لنتائج عكسية ويسبب التساقط، ومن أهم المصادر الغذائية له الحليب والبيض والزبادي، كما توجد في البطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ، والقرع مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر (2)
مصادر فيتامين أ

فيتامينات B

لا يمكن الحديث عن أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر دون ذكر فيتامينات ب وخاصة البيوتين، حيث توجد كثير من الدراسات حول العلاقة بين تساقط الشعر ونقص البيوتين في الجسم، أيضاً تساعد فيتامينات ب الأخرى على تكوين كرات الدم الحمراء التي تحمل التغذية والأكسجين إلى البصيلات وفروة الرأس، ومن أهم مصادر فيتامينات ب الحبوب الكاملة، واللوز، والأسماك والمأكولات البحرية، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، كما يمكن الحصول على فيتامين ب12 من معظم المصادر الغذائية الحيوانية، لذا فإن من يتبع نظاماً نباتياً من المهم له تناول مكملات فيتامين ب12.

whatsapp banner

فيتامين C

لا يقتصر الأمر فقط على الوقاية من نزلات البرد وتقوية المناعة، ولكن فيتامين C يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، حيث أن تلف الجذور الحرة يسبب شيخوخة الشعر وإعاقة نموه، بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين سي مهم لتكوين الكولاجين وهو من أهم عناصر بنية الشعر، كما أن لفيتامين سي دور مهم في مساعدة الجسم لامتصاص معدن الحديد، ومن أهم مصادر فيتامين سي الفراولة والجوافة والحمضيات والفلفل.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر (1)
فيتامين سي

فيتامين D

نستمر في التعرف على أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر والحديث الآن عن فيتامين د، ينتج الجسم هذا الفيتامين من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس، ومن أهم مصادره الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة وبعض أنواع المشروم، ويلعب فيتامين د دوراً هاماً في إنتاج الشعر حيث ترتبط المستويات المنخفضة منه بالثعلبة.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E أيضاً من مضادات الأكسدة الهامة مثل فيتامين سي، حيث يساهم في منع الإجهاد التأكسدي، ومن أهم مصادره بذور دوار الشمس، والأفوكادو والسبانخ واللوز.

عناصر غذائية أخرى هامة لصحة الشعر

بعد أن تعرفنا معاً أعزائي القراء على أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر لدينا تساؤل هام، هل لا توجد أي عناصر أخرى أو معادن تمثل أهمية كبيرة لصحة الشعر؟ إن الإجابة بالطبع هي لا، فبالإضافة إلى ما سبق توجد أيضاً بعض العناصر الغذائية الأخرى المهمة للغاية في زيادة صحة الشعر وحمايته وعلاج التساقط والوقاية منه، وذلك كما يلي:

الحديد

تعد حالات نفص الحديد مثل الأنيميا من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء خاصة، فهو يلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لخلايا الجسم بما فيها الشعر، ويوجد الحديد في البيض واللحوم الحمراء والكبدة والسبانخ والعدس.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر (3)
أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

الزنك

للزنك دور هام في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها والحفاظ على عمل الغدد الدهنية بشكل صحيح حول البصيلات، ولكن لأن المستويات العالية جداً منه قد تسبب التساقط، فإن من الأفضل الحصول عليه من الأطعمة، حيث يتواجد في لحم البقر والسبانخ وبذور اليقطين وجنين القمح والعدس، وفي حالة الحاجة إلى مكملات الزنك يجب سؤال الطبيب عن الجرعة.

البروتين

قد يكون نقص البروتين نادراً نظراً لتوافره في عدد لا نهائي من الأطعمة اليومية، ولكن على أي حال يجب الحرص على أن تتضمنه الوجبات لبناء خلايا الجسم بما فيها الشعر، والذي يتكون كله غالباً من البروتين.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وفائدة كل منها، وأيضاً العناصر الغذائية الأخرى الهامة لصحة الشعر، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً