أضرار فيناسترايد التي لا تعلمها | و6 نصائح للوقاية منها

يوماً بعد يوم يظهر كل ما هو جديد في عالم الأدوية، ومن أهم الأدوية المُستخدمة لعلاج الصلع والتي تدور حولها التساؤلات دواء فيناسترايد، فما هي أضرار فيناسترايد والآثار الجانبية السلبية التي قد تترتب عليه؟ وهل كل تلك الأضرار خطيرة؟ وما الحالات التي لا يجب أن تتناول دواء فيناسترايد؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائنا القراء للتعرف على إجابات كل تلك التساؤلات وأكثر.

حقائق هامة عن دواء فيناسترايد

• هو واحد من مجموعة أدوية تُسمى مثبطات مختزلة ألفا 5، ويكمن تأثيره في منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الديهيدروتستوستيرون.
  • يُستخدم لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (بجرعة 5 مللغ) أو لـ علاج الصلع النمطي الذكري أو الثعلبة الأندروجينية (بجرعة 1 مللغ).
  • عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم.
  • دواء يتم وصفه للذكور فقط فهو مخصص لهم وليس للإناث، ولا يُستخدم لعلاج تساقط الشعر عند النساء.
  • لا يتم تناوله إلا بوصفة طبية وبعد أخذ كافة الاحتياطات، ولا يتم تناوله إلا بالجرعة التي يحددها الطبيب بالضبط.

أضرار فيناسترايد

على الرغم من أن الفيناسترايد يلاقي شهرة كبيرة إلا أنه تدور حوله الكثير من التساؤلات وخاصة حول آثاره الجانبية، فكما نعلم أغلب الأدوية التي تعمل على مستويات الهرمونات يجب أن تكون هناك حيطة وحذر عند تناولها، خاصة تلك الأدوية التي قد تحمل احتمالات عالية لحدوث آثار جانبية سلبية أو مضاعفات عند تناولها بجرعات معينة، لذا فإننا في الفقرات القادمة في باقي المقال سوف نستعرض أهم هذه السلبيات والأضرار المحتملة، فأكملوا القراءة.

دواء الفيناسترايد

أضرار فيناسترايد الشائعة

من أهم الآثار الجانبية والأضرار الشائعة للدواء ما يلي:

• وجود ألم في الثدي.
  • قد يحدث تغير في حجم الثدي.
  • من الممكن أن يحدث طفح.
  • ألم في الخصيتين.
  • الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والتقلب المزاجي.

أضرار فيناسترايد على الحياة الجنسية للرجال

من أهم الأضرار أو السلبيات المتعلقة بالفيناسترايد تلك الأضرار الخاصة بالحياة الجنسية عند الرجال، حيث أنه قد يسبب بعض السلبيات الواضحة في هذا الشأن ومن أهمها ما يلي:

1. انخفاض الرغبة الجنسية.
  2. عدم القدرة على الانتصاب (العنانة).
  3. مشاكل القذف.
  4. قلة كمية السائل المنوي.
  5. ضعف جودة السائل المنوي.
  6. صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

وقد تستمر بعض تلك الآثار حتى بعد التوقف عن تناول الدواء عند بعض الحالات.

أضرار فيناسترايد المتعلقة بالسرطان

من الممكن في بعض الحالات أن يرتبط تناول الفيناسترايد بحدوث أعراض لبعض أنواع السرطانات، ولكن يكون ذلك فقط بالنسبة إلى الجرعة التي يتم تناولها لعلاج تضخم البروستاتا (5 مللغ) وليست الجرعات المُستخدمة لعلاج الصلع والتي تكون (1 مللغ) فقط، قد تكون هناك بعض العلامات وعندها يجب سرعة استشارة الطبيب، ومنها:

1- سرطان الثدي

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لفترة مع تناول الدواء يجي عليك التوجه إلى طبيبك المعالج للفحص:

• تضخم واضح في حجم الثديين أو أحدهما.
  • وجود ألم لفترة في الثدي.
  • حنان أو ترقق الثديين وعدم احتمال لمسهما.
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.
أضرار فيناسترايد (1)
ألم الثدي عند الرجال

2- سرطان البروستاتا

على الرغم من أن فيناسترايد من الممكن أن يُستخدم لتضخم البروستاتا الحميد كما ذكرنا أعلاه، ولكنه قد يرتبط أيضاً بالإصابة بسرطان البروستاتا في بعض الحالات، ومن الأعراض المتعلقة به ما يلي:

• خروج دم مع البول أو مع المني.
  • وجود ألم حاد عند التبول.
  • وجود اضطراب في عضلة المثانة.
  • وجود صعوبات في عملية القذف.

تنبيه هام للنساء

لا يجب على المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل أن تمسك بيديها أو تتعرض للتلامس بأي شكل مع قرص مكسور من الدواء، وإذا حدث ذلك خطئاً يجب سرعة غسل اليدين جيداً بالصابون والماء لعدة مرات حتى يزول تأثيره تماماً.

هل كل أضرار فيناسترايد خطيرة؟

مما سبق وذكرناه أعلاه أعزائنا القراء، فإنه لا يمكن الجزم بأن كل الآثار الجانبية للدواء تكون خطيرة في كل الحالات، فمنها ما يمكن إدارته ومنها ما قد يتسبب في مضاعفات ومشكلات خطيرة بالفعل مثل الأضرار المرتبطة باحتمالية الإصابة بالسرطانات والأورام للبعض من الحالات التي تتناول الجرعة الأكبر بغرض علاج البروستاتا، وبالطبع أضرار فيناسترايد على من يعاني من حساسية منه والتي تكون بالغة الخطورة على حياة الشخص، وبشكل عام فإنه يجب الحرص عند تناول الدواء من حيث الجرعة المحددة والمواعيد وتعليمات الطبيب، وأيضاً يجب سرعة التوجه للطبيب المختص عند الشعور بأي عرض لفترة أو الشعور بالأعراض التي قد تدل على خطر.

هل يمكن تجنب أضرار فيناسترايد؟

لا يمكن الجزم بأنه في كل الحالات يمكن تلافي أضرار الدواء تماماً في جميع الحالات، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي قد تساعد على درجة أعلى من السلامة ومنها ما يلي:

1. التأكد من خبرة الطبيب الكافية وأمانته في توضيح كل الفوائد والمخاطر بالنسبة لحالتك.
  2. تقديم كافة معلومات التاريخ الطبي للطبيب بوضوح خاصة الموقف من بعض الأمراض كالكبد وسرطان البروستاتا ومشاكل التبول واضطراب عضلات المثانة.
  3. إخبار الطبيب عن أي أدوية أو مكملات تتناولها.
  4. الالتزام بالجرعات المحددة تماماً.
  5. إخبار الطبيب بأي أعراض مزعجة تقابلك مع تناول الدواء.
  6. اللجوء إلى أحد البدائل لعلاج الصلع مثل حقن البلازما، أو الميزوثيرابي، أو زراعة الشعر، أو الريجينيرا.
أضرار الفيناسترايد
نتيجة زراعة الشعر لحالة صلع درجة رابعة

بعض الحالات الممنوعة من تناول فيناسترايد

يُمنع تناول هذا الدواء تماماً في الحالات التالية:

• الإناث.
  • الحوامل والمرضعات.
  • الأطفال.
  • من يعانون من حساسية للدواء أو لأحد مكوناته.
  • من يعانون من حالة صحية تتعارض مع الدواء بشدة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن قدمنا لكم كل المعلومات الهامة عن أضرار فيناسترايد المختلفة والمتنوعة وآثاره الجانبية وأيضاً الحالات الممنوعة منه، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا لعلاج الصلع، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.