Skip links
هل تشفى الثعلبة لوحدها

هل تشفى الثعلبة لوحدها؟ واكتشف علامات الشفاء وأهم العلاجات

whatsapp banner

في ظل سعي الكثيرون للحصول على شعر صحي وكثيف، هناك بعض الأشخاص الذين يتسائلون هل تشفى الثعلبة لوحدها أم لا، فإن الثعلبة تعد من أكثر المشكلات التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى فقدانه بشكل جزئي أو كلي وتُشكل بقع صلعاء بالتالي تعد من الأمور المزعجة لكثير من الأشخاص خاصة النساء.

ورغم أن الثعلبة قد تكون من الأمراض المزمنة التي يجب مواجهتها بجدية إلا أن الإجابة على سؤال هل تشفى الثعلبة لوحدها؟ من الأمور الهامة، وذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في مركز تركي هير مصر كما في ذلك سنتعرف على مصطلح الثعلبة والعلاجات المختلفة.

ما هي الثعلبة؟

مرض الثعلبة هو اضطراب جلدي يتسبب في تساقط الشعر، حيث تظهر بقع صلعاء فجأة تؤثر بشكل محدود على فروة الرأس ويمكن للشعر أن ينمو مجدداً في غضون 12 شهرًا أو أقل في بعض الحالات، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص قد تستمر المشكلة لفترة أطول وتصبح أكثر شدة مما يؤدي إلى الصلع الكلي المعروف باسم “الثعلبة الكلية”، أو حتى فقدان شعر الجسم بأكمله مما يعرف بـ “تساقط الشعر الكلي”.

ما هي الثعلبة؟

أسباب الثعلبة

قبل الإجابة على سؤال “هل تشفى الثعلبة لوحدها؟” يجب أن نعلم أن أسباب الثعلبة أو سعفة الرأس شائعة، حيث تعد الثعلبة عدوى فطرية حيث أن الفطريات تهاجم طبقة فروة الرأس الخارجية ولذلك يحدث تقصف الشعر، ومن أهم أسباب ثعلبة الرأس:

  • في كثير من الأحيان تنتشر الثعلبة عن طريق ملامسة الأسطح أو الأجسام الملموسة من حيوان مُصاب أو شخص مصاب.
  • استخدام أمشاط الشعر، المناشف والملابس.
  • يمكن أن تنتقل من حيوان إلى إنسان، عن طريق لمس حيوان مريض بالثعلبة أو أثناء ملاعبة القطط أو الكلاب المصابة بالثعلبة، كما في ذلك أثناء العناية بهم وذلك الأمر شائع بين الكلاب والأبقار والماعز والأحصنة والقطط.
  • يمكن أن تنتقل الثعلبة من شخص لآخر عن طريق ملامسة شخص مصاب والاتصال المباشر به.
  • قد توجد الثعلبة نتيجة لاضطرابات في الجهاز المناعي يتمثل في مهاجمته لبصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس.
  • يعتبر العامل الوراثي أحد أهم العوامل المسببة للإصابة بمرض الثعلبة، حيث يمتلك بعض الأشخاص مجموعة جينات مختلفة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة، ويقوم هذا العامل الوراثي بتنشيط الجهاز المناعي للهجوم على بصيلات الشعر سواء بسبب تلامس مع مواد معينة أو نتيجة للإصابة بالعدوى الفيروسية بالإضافة إلى أنه قد يزداد احتمال الإصابة بمرض الثعلبة لدى أفراد العائلة الذين يمتلكون تاريخاً عائلياً للمرض.

اقرأ أيضاً: متى يكون تساقط الشعر خطير عند البنات والرجال والأطفال؟

whatsapp banner

أعراض الثعلبة

هناك مؤشرات تدل على وجود ثعلبة في فروة الرأس، ومنها:

  • الشعر الضعيف والمتقصف.
  • تساقط الشعر بسهولة.
  • فروة الرأس الملتهبة.
  • ظهور البقع الدائرية والقشرية.
  • تظهر في فروة الرأس نقاط سوداء مكان حدوث.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل تشفى الثعلبة لوحدها؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الثعلبة بسبب انتشارها كما في ذلك يتسائلون عن هل تشفى الثعلبة لوحدها أم لا؟ ويشير الكثير من الأطباء والأبحاث إلى أن من الصعب تجنب الإصابة بسفعة فروة الرأس، حيث أنها تُسبب عادة بواسطة فطريات شائعة وتكون معدية حتى قبل ظهور الأعراض الواضحة، لكن بإتباع الإجراءات الوقائية التالية يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسفعة ويتم ذلك عن طريق:

  • التوعية: ينبغي توعية النفس والآخرين بأهمية منع انتقال الثعلبة، سواء من أشخاص مصابين أو حيوانات أليفة مصابة، وتعليم الأطفال كيفية تجنب العدوى.
  • غسل الرأس: يجب غسل فروة رأس الطفل بانتظام، خاصة بعد قص الشعر كما يجب استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة للوقاية من الإصابة بثعلبة فروة الرأس.
  • الحفاظ على نظافة البشرة: من الضروري غسل الأيدي بانتظام، خاصة بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة والحفاظ على نظافة المساحات المشتركة.
  • تجنب التعامل مع الحيوانات المصابة: يجب تجنب التعامل مع الحيوانات التي يمكن أن تكون مصابة بالثعلبة وعرضها على الطبيب البيطري للفحص.
  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية: يجب تعليم الأطفال عدم مشاركة ملابسهم أو مناشفهم أو أدواتهم الشخصية مع الآخرين لتجنب نقل العدوى.

هذه النصائح تساعد في تقليل انتشار الثعلبة ولكن ليس الحد منها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً: علاج الثعلبة في الشعر نهائيًا | طبيعيًا والعلاجات الموضعية والفموية

علاج الثعلبة

بجانب الكثير من الاسئلة حول “هل تشفى الثعلبة لوحدها أم لا، يتطلب علاج الثعلبة الصبر والتعاون مع الأطباء المختصين، حيث تتنوع أساليب علاج الثعلبة من الأدوية الموضعية إلى العلاجات التجميلية وحتى العلاجات المناعية الموجهة، يتم علاج الثعلبة من خلال الأدوية التالية:

علاج الثعلبة بالمينوكسيديل

عادة ما يتم استخدام محلول المينوكسيديل في علاج مشاكل تساقط الشعر، حيث يمكن للطبيب وصفه للحالات التي من المرجح أن تستجيب له حيث يتطلب العلاج عادة حوالي 12 أسبوعًا لملاحظة نمو الشعر مجددًا، يلاحظ أن المينوكسيديل يعتبر خيارًا فعالًا في علاج الثعلبة عند الأطفال فإنه لا يتسبب بأي آثار جانبية خطيرة.

علاج الثعلبة موضعياً

يمكن للثعلبة أن تتسبب في تساقط الشعر بشكل شديد، وفي هذه الحالات يمكن للطبيب أن يضمن العلاجات المناعية الموضعية كجزء من الخطة العلاجية ويعتمد مبدأ عمل هذه العلاجات على تحفيز رد فعل تحسسي عند وضعها على المنطقة المتضررة، مما يعزز نمو الشعر من جديد ويتم تطبيق هذا العلاج بشكل أسبوعي ويترك على المنطقة المصابة لمدة 48 ساعة.

الستيرويدات لعلاج الثعلبة

تعتبر الستيرويدات القشرية من العلاجات المضادة للالتهابات التي تستخدم في علاج الأمراض المناعية ويمكن أن تكون هذه العلاجات خيارًا للطبيب في معالجة الثعلبة لدى بعض الأشخاص، سواء عن طريق حقنها موضعيًا في مواقع الإصابة كل 4 إلى 8 أسابيع حسب الضرورة، أو استخدامها على شكل كريمات أو مراهم تُوضع مرتين يوميًا على المناطق المتضررة كما يُشار إلى أنها متاحة أيضًا على شكل أقراص فموية التي قد يصفها الطبيب لعلاج الحالات المتقدمة.

الأنثرالين لعلاج الثعلبة Anthralin

يعمل الأنثرالين على تعزيز استعادة نمو الشعر بشكل طبيعي ويمكن استخدامه أيضًا بالتزامن مع المينوكسيديل.

اقرأ أيضاً: علاج الثعلبة من الصيدلية نهائيًا وأعراضها وأسباب الإصابة بها

علاج الثعلبة طبيعياً

اللجوء إلى العلاجات الطبيعية من أهم الأمور التي يمكنك استخدامها، حيث تعتبر العلاجات الطبيعية للثعلبة شائعة ويلجأ إليها العديد من الأشخاص الذين يسعون لتقليل الأعراض وتحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية ،ومن أهم علاجات الثعلبة المستخدمة طبيعيًا:

  • الحلبة:
    •  تحتوي الحلبة على مجموعة متنوعة من البروتينات التي تعزز بناء الشعر وتعمل على تجديد الخلايا مما يجعلها مناسبة لعلاج مشاكل الثعلبة.
    • وللاستفادة من فوائد الحلبة في علاج الثعلبة، يمكنك وضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء وأضف كوبين من الماء، ثم اتركها تنقع ليلة كاملة، قم بتصفية الماء وضع البذور في الخلاط الكهربائي وأضف كمية قليلة من الماء لتشكيل عجينة ودلك فروة الرأس بالعجينة واتركها لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو والماء.
  • زيت إكليل الجبل:
    • زيت إكليل الجبل يساهم في تعزيز كثافة ونمو الشعر من خلال تعزيز التمثيل الغذائي الخلوي، مما يجعله واحدًا من الخيارات المعتمدة في علاج هذه المشكلة باستخدام الأعشاب الطبيعية.
    • بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام زيت إكليل الجبل في علاج قشرة الرأس وجفافها، حيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت مباشرة على المنطقة المستهدفة مرتين يوميًا.
  • بذور الكتان
    • تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد في الوقاية من تساقط الشعر والصلع.
    • بالإضافة إلى تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي، يمكن استخدامها لتحضير جل طبيعي يستخدم لتدليك فروة الرأس، ضع حفنة من بذور الكتان في كوب من الماء الفاتر واتركها تغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم ارفع المزيج عن النار بعد تحوله إلى قوام سميك واستخدم الجل الناتج لتدليك فروة الرأس أو الذقن يوميًا لعلاج حالات الثعلبة بفعالية.
  • زيت الخروع
    • زيت الخروع يعتبر واحدًا من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمواد الغذائية التي قد تساعد في تعزيز نمو الشعر وعلاج حالات الثعلبة بالإضافة إلى قدرته على تطهير فروة الرأس،
    • يمكن تطبيقه مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرغوبة.

اقرأ أيضاً: علاج الثعلبة في الشعر عند النساء نهائيًا وأهم 8 نصائح

علامات الشفاء من الثعلبة

عادة يتم علاج الثعلبة خلال عام واحد سواء كان العلاج بالأدوية أو الوصفات التي يحددها الطبيب، حيث وجد بالدراسات أن من بين العلاجات المتعددة وجد 10٪ من المصابين قد يتعرضون إلى صلع كامل بسبب الثعلبة والبعض الأخر يتعرضون لدورات مستمرة بسبب الثعلبة، فيبدأ الشعر بالتساقط ثم يبدأ بالنمو والتساقط وهكذا، ومن علامات الشفاء من الثعلبة:

  • عدم وجود التهاب أو احمرار في المنطقة المصابة بالثعلبة.
  • تلاشي القشور على فروة الرأس.
  • عدم الحكة والشعور بالألم.
  • وجود جذور الشعر في البقع الفارغة في الشعر، وفي ذلك الوقت يرشح استخدام الأدوبة الموضعية لتعزيز الفروة ونمو الشعر الصحي.

هل تُشفى الثعلبة نهائياً؟

الثعلبة من الأمراض القابلة للعلاج، حيث يتم تحديد العلاج من قبل طبيب متخصص ويلتزم المريض به حسب النصائح والتوصيات، فإن الشعر المتساقط قابل للنمو مرة أخرى.

كم يستغرق الشعر في النمو بعد الثعلبة؟

يبدأ الشعر في النمو من ثلاثة أشهر إلى أربع أشهر من بداية العلاج.

هل تنتشر الثعلبة بسرعة؟

تحدث الثعلبة بواسطة فطر ينتشر بشكل واسع، حيث تعتبر حالة معدية حتى قبل ظهور الأعراض، وللحد من خطر الإصابة بالسعفة يوصى باتخاذ بعض الإجراءات ومنها التوعية الذاتية وتوعية الآخرين بأهمية الوقاية كما يجب فهم خطورة انتقال الثعلبة من الأشخاص المصابين أو الحيوانات المصابة.

في النهاية يظل مرض الثعلبة ظاهرة طبية وتشمل على العديد من الأسئلة والتساؤلات، فهل تشفى الثعلبة لوحدها؟ يبقى هذا السؤال محل شك وتساؤل، حيث تختلف تجارب المصابين واستجابتهم للعلاجات بشكل كبير وعلى الرغم من ذلك تشير الأبحاث إلى أن هناك نسبة من المصابين تستجيب إيجابياً للعلاجات المتاحة مما يؤكد على أهمية الاكتشاف المبكر والعلاج المناسب.

بعد أن تناولنا الإجابة على سؤال هل تشفى الثعلبة لوحدها أم لا؟ إذا كنت ترغب في معرفة العلاج المناسب، يمكنك حجز استشارة بعيادات تركي، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب.

اقرأ أيضاً: اكتشف أفضل طرق علاج الصلع المبكر عند الرجال

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب
whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً