Skip links
متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ؟ والمراحل وأهم النصائح بالتفصيل

whatsapp banner

يرغب العديد من المقبلين على إجراء عملية زراعة الشعر في معرفة متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، حيث تعتبر هذه العملية خطوة مهمة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وصلع وراثي ويرغبون في استعادته بواسطة زراعة الشعر، لذلك سنتعرف في مركز تركي هير مصر على كل مايخص عملية زراعة الشعر كما في ذلك سنجيب عن سؤال “متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟” بالتفصيل وبالصور.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

تتنوع تقنيات عمليات زراعة الشعر ويختلف اختيار التقنية من شخص لآخر حسب الحالة ودرجة الصلع كما في ذلك أن هناك تقنيات حديثة تُعطي أفضل النتائج، ومن أهم تقنيات عملية زراعة الشعر:

whatsapp banner

زراعة الشعر بالشريحة FUT

في عملية زراعة الشعر بالشريحة يقوم الطبيب ببدء العملية بأخذ شريحة من فروة الرأس، وعادة ما يتم ذلك في منطقة مؤخرة الرأس أي المنطقة المانحة، ويتراوح طول الشريحة عادة بين 6 إلى 10 بوصات، ولكن يمكن أن تمتد لتشمل المنطقة بين الأذنين ويتم خياطة مكان القص، يقوم الطبيب بعد ذلك بتقسيم هذه الشريحة واستخلاص البصيلات منها.

ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في فروة الرأس في المنطقة التي سيتم زراعة الشعر فيها، ويضع البصيلات المستخرجة من الشريحة في هذه الفتحات ويتم تغطية هذه المنطقة بضمادة طبية أو شاش، عادة ما ينتج عن هذه العملية ندبة في منطقة مؤخرة الرأس، لذا لا يتم إجراء الزراعة الآن باستخدام هذه التقنية.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

نتيجة عملية زراعة الشعر بعد 5 أشهر

في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE يتم تنفيذ الخطوات بشكل مختلف عن الطريقة السابقة، حيث يقوم الطبيب بحلق الشعر من منطقة مؤخرة الرأس (المنطقة المانحة)، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من هذه المنطقة، بعد ذلك يقوم بعمل فتحات صغيرة في فروة الرأس في المنطقة التي سيتم  زراعة الشعر فيها، ويزرع الطبيب البصيلات المستخرجة من فروة الرأس في هذه الفتحات، وبعد ذلك يتم تغطية المنطقة بضمادة طبية أو شاش.

whatsapp banner

زراعة الشعر بتقنية DHI (قلم تشوي)

تعتبر تقنية أقلام تشوي من أحدث وأفضل التقنيات المتاحة لزراعة الشعر حيث تتمثل فكرة هذه التقنية في زراعة الشعر مباشرة دون الحاجة إلى فترة انتظار، وفي تقنية DHI يقوم الجراح باقتطاف البصيلات وزراعتها في نفس الوقت، هذه الأقلام تسمح بأداء العملية بشكل دقيق وفعال، مما يضمن زراعة الشعر بشكل أسرع وأكثر دقة.

زراعة الشعر بتقنية السفير Sapphire Needle

في زراعة الشعر بتقنية السفير يتم نقل البصيلات من منطقة ذات كثافة شعر عالية وزراعتها في المناطق التي تعاني من فراغات أو الصلع الوراثي، وخلال عملية نقل البصيلات، يتم فتح القنوات في المنطقة المستقبلة ويأتي دور أقلام السفير في هذه المرحلة كما تتميز هذه التقنية بواسطة استخدام شفرات حادة ورفيعة للغاية مما يمكن الأطباء من زراعة الشعر بدقة فائقة.

زراعة الشعر بتقنية السفير تتميز بعدة مزايا، حيث تسمح بزراعة أكبر عدد من البصيلات في جلسة واحدة وذلك بفضل استخدام شفرات حادة ورفيعة تمكن الأطباء من القيام بالعملية بدقة عالية كما تتيح هذه التقنية إحداث مظهر طبيعي لخط الشعر الأمامي وتقلل بشكل كبير من الألم ومدة التورم بعد العملية مما يسمح بانتعاش سريع للمريض واستئناف حياته الطبيعية خلال فترة قصيرة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، وبفضل الندبات الدقيقة وغير المرئية تكتمل مزايا هذه التقنية لتقديم نتائج ممتازة ومظهر طبيعي للشعر المزروع.

تعرف على كيفية علاج الصلع الوراثي نهائيًا مع دكتور البرعي جراح تجميل بعيادات تركي هير لزراعة الشعر في مصر:

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وترغب في استعادته، يمكنك الآن الاستفادة من خدمات زراعة الشعر في عيادات تركي هير التي تمنحك نتائج مضمونة تصل إلى 99٪، كما تعتبر عيادات تركي هير من الرواد في مجال زراعة الشعر بأحدث التقنيات وبأعلى مستوى من الجودة والفعالية، لا تتردد في التواصل معنا للحجز، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مراحل نمو الشعر المزروع

تبرز زراعة الشعر كخيار يحقق نتائج سريعة بينما تتطلب كافة عمليات زراعة الشعر الطبيعي الانتظار حتى إكتمال مراحل نمو الشعر المزروع، ويمكن تقسيم هذه مراحل زراعة الشعر الرئيسية إلى ثلاث:

  • مرحلة السكون: تستمر لثلاثة أو أربعة أشهر بعد العملية.
  • مرحلة النشوء: تبدأ من الشهر الرابع وتستمر حتى الشهر الثامن تقريبًا.
  • مرحلة النضج: يستغرق الوصول إليها في المتوسط عامًا تقريبًا.

على الرغم من الانتظار الطويل الذي قد يستغرقه نمو الشعر المزروع في العمليات الطبيعية، إلا أن تجارب الزراعة السابقة سجلت نسب نجاح مرتفعة وبفضل تطور التقنيات المستخدمة، أصبحت النتائج شبه مضمونة ويمكن أن تكون هذه النتائج مرضية بشكل كبير.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

عند النظر إلى تثبيت البصيلات بعد زراعة الشعر ومتى يمكن تقييم النتائج؟ يأتي السؤال الأهم الذي يشغل عقول الكثيرين: متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟ حيث تعتبر الأيام العشرة الأولى بعد العملية فترة حرجة، حيث يعاني المريض من آثار جانبية مثل التورم والاحمرار في فروة الرأس بالإضافة إلى ظهور القشرة والتي تعتبر علامة على بدء تأقلم فروة الرأس مع الشعر المزروع حديثاً.

ولكن عند الإجابة عن متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، يمكن القول أن هذا الأمر يحدث عادة في الأسبوع الثاني أو الثالث بعد العملية، ومع ذلك قد يكون هناك سقوط مفاجئ للشعر المزروع خلال تلك الفترة، وهو أمر يعتبر طبيعياً ولا يشير إلى فشل العملية أو وجود أخطاء طبية، حيث أن تساقط الشعر هو جزء طبيعي من عملية زراعة الشعر، فالهدف من نقله من منطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة هو غرس البصيلات في فروة الرأس وبناءًا على ذلك فإن تساقط الشعر بعد استقرار البصيلات في مكانها الجديد يمهد الطريق لإعادة نموه مرة أخرى، حيث يمر بمراحل مختلفة حتى يصل إلى مرحلة النضج.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتائج زراعة الشعر

بعد القيام بعملية زراعة الشعر تمر فروة الرأس ببعض التغيرات والمراحل ومنها:

المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

فترة ما بعد العملية الأولى بعملية زراعة الشعر تمثل المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر، حيث تمتد هذه المرحلة عادةً من اليوم الأول بعد العملية وحتى حوالي 7 إلى 10 أيام، وفي بعض الحالات قد تمتد إلى أسبوعين أو حتى ثلاثة أسابيع.

وخلال هذه الفترة تعاني فروة الرأس من بعض الآثار الجانبية المؤقتة للعملية ولكن تتلاشى تدريجياً بدءاً من اليوم الثالث بعد العملية، من المعتاد أن تشمل هذه الآثار الاحمرار والتهيج والتحسس في فروة الرأس بالإضافة إلى بعض الكدمات البسيطة وتكون البصيلات لم تستقر تماماً في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

المرحلة الثانية من عملية زراعة الشعر تبدأ عادة من بداية الأسبوع الثاني وفقًا لكل حالة، حيث تستقر البصيلات في فروة الرأس بشكل واضح وتبدأ عملية الالتئام الكامل لها، في هذه المرحلة يبدأ الشعر المزروع في التساقط، ولكن يجب أن يكون هذا التساقط متوسطًا وبدون أعراض غير طبيعية، ولا يعتبر دليلاً على فشل العملية بل يُعتبر ظاهرة طبيعية للغاية، يمكن أيضًا أن تتكون القشور على فروة الرأس خلال هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

تأتي المرحلة الثالثة بعد مرور حوالي شهرين من العملية في معظم الحالات، حيث تكون فروة الرأس قد تعافت تمامًا من الآثار الجانبية للعملية وغالبًا ما تكون القشور قد تساقطت بشكل كامل أو جزئي خلال هذه المرحلة، وبأ الشعر الجديد في النمو، ومع ذلك يجب ملاحظة أن توقيت بداية تساقط الشعر المزروع قد يختلف من حالة لأخرى.

المرحلة الثالثة من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

المرحلة الرابعة من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

تبدأ المرحلة الرابعة تقريباً من الشهر الرابع وتعتبر هذه المرحلة المرحلة التي يبدأ فيها الشعر الجديد في الظهور بشكل فعلي على فروة الرأس في المناطق التي تم علاجها ويصبح النمو ملحوظاً، حيث يظهر الشعر الجديد بطول يقارب 3 سم، ولكن في بعض الحالات قد يسبب نمو الشعر الجديد ظهور بعض البثور على فروة الرأس، وتستمر هذه المرحلة حتى بداية الشهر السادس تقريباً حيث يكون النمو الجديد واضحاً.

المرحلة الخامسة من مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

منذ الشهر الخامس والسادس وحتى نهاية العام الأول تقريباً، يستمر نمو الشعر الجديد وزيادة كثافته بشكل ملحوظ، وبحلول السنة الواحدة من العملية يلاحظ الشخص النتيجة النهائية لشعر جديد طبيعي، حيث يتم حل مشكلة الصلع نهائياً وبشكل جذري، ومع الاستمرار في اتباع توجيهات الطبيب ويظل هذا الشعر الجديد صحياً مع الشخص لمدى الحياة.

نتائج زراعة الشعر

نصائح بعد زراعة الشعر

بعد الإجابة عن متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، من المهم التأكيد على بعض الممنوعات التي ينبغي على المريض تجنبها خاصة خلال الأسابيع الأولى بعد العملية لضمان تكامل المرحلة الهامة هذه بشكل سليم وللوصول إلى نتائج نهائية مرضية دون تعرض لمضاعفات محتملة جراء الجراحة، من بين هذه التحذيرات:

  • عدم شرب الكحوليات تمامًا خلال الأسابيع الأولى.
  • تجنب التوتر أو الضغوطات خلال الأسابيع الأولى.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • علاج التهاب الجريبات الذي قد يتضمن ظهور بثور وتقرحات بالشهر الثاني.
  • تجنب غسل فروة الرأس خلال الأسبوعين الأولين بعد العملية.
  • عدم استخدام أي منتجات كيميائية قوية مثل الصبغات والشامبو المحتوي على الكبريتات وما شابه.
  • الامتناع عن لمس القشور التي تظهر على فروة الرأس.

متى يمكن لمس فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد أن تحدثنا عن متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، فإن من الأمور الهامة التي يجب على الأشخاص معرفتها خاصة في الأيام العشرة الأولى بعد زراعة الشعر هو ضرورة تجنب لمس فروة الرأس، حيث ينبغي إتباع تعليمات الطبيب بعناية والقيام بالعناية اليومية بالشعر وفقًا لتوجيهاته كما يجب أن يكون الوعي بأن الحكة التي قد تحدث خلال فترة الشفاء طبيعية، ولمنع هذه الحكة يفضل استخدام المنتجات التي ينصح بها الطبيب.

هل يمكن ارتداء قبعة بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر لا ينصح بارتداء القبعة في الأيام الأولى ويفضل الانتظار لمدة تصل إلى شهر قبل ارتداء القبعة، وذلك لتجنب أي ضغط قد يؤثر على بصيلات الشعر المزروعة.

كم يوم يجب النوم على الظهر بعد عملية زراعة الشعر؟

خلال الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر، من الضروري النوم على الظهر، فإذا كان هناك شعر مزروع في منطقة الخلفية للرأس لابد بوضع وسادة طرية تحت الرقبة لحماية الشعر المزروع.

هل يمكن غسل الشعر يومياً بعد عملية زراعة الشعر؟

يمكن غسل الشعر بعد زراعة الشعر يوميًا لمدة 25 يومًا، ولكن من الضروري إتباع تعليمات الطبيب جيدًا خلال تلك الفترة لتجنب تعرض العملية إلى الفشل.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، نجد أن سؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر سؤالًا حيويًا يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية، وومن المهم فهم أن عملية زراعة الشعر تتطلب صبرًا حيث تمر الشعيرات بعدة مراحل قبل أن تستقر وتبدأ في النمو بشكل دائم، وبمجرد مرور الأسابيع الأولى بعد العملية يمكن ملاحظة بعض التغيرات الطبيعية مثل تساقط الشعر المزروع وهذا يعتبر أمرًا طبيعيًا ولا يعني فشل العملية.

ولكن من الضروري اتباع توجيهات الطبيب المعالج بعناية وتجنب الممنوعات المذكورة لضمان نجاح العملية وتحقيق النتائج المرجوة، ومع مرور الوقت والالتزام بالعناية اللازمة، يمكن للشخص أن يحقق النتائج التي ترضية ويستمتع بشعر طبيعي وصحي لفترة طويلة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: سعر عمليات زراعة الشعر في مصر و7 دول أخرى

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً