Skip links
علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي بـ 3 طرق مختلفة

whatsapp banner

هل تعانون أعزائي القراء من مشكلة الصلع الوراثي؟ هل تريدون معرفة أسبابها وأيضاً كيف يمكن علاج الصلع الوراثي؟ وهل توجد طريقة واحدة فقط أم خيارات مختلفة للعلاج؟ وماذا عن زراعة الشعر كحل لهذه المشكلة؟ تابعوا معنا مقال اليوم لنتعرف على كل هذه المعلومات والطرق المختلفة لـ علاج الصلع الوراثي والتخلص من هذه المشكلة.

ما هو الصلع الوراثي؟

يعتبر الصلع الوراثي واحداً من أهم وأشهر أسباب تساقط الشعر، وكثير من الحالات التي تقصد عيادات ومراكز الشعر تكون لديها مشكلة الصلع الوراثي، ومن اسمه كما نرى جميعاً نستطيع توقع أن الصلع الوراثي هو مصطلح يعبر عن تساقط وفقدان الشعر في الرأس نتيجة الجينات الوراثية للشخص حيث يتوارث تلك المشكلة من الآباء والأجداد وأفراد العائلة، أي أنه ليس نتيجة أي مشكلة صحية ما أو مرض معين أو إصابة أو ما شابه ذلك.

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الصلع الوراثي عند الرجال والنساء

من الممكن أن يصيب الصلع الوراثي كلاً من الرجال والنساء أيضاً، ولكن يلاحظ العلماء أن نسبته في الرجال أكثر من النساء بشكل ملحوظ، وقد رجحوا ذلك إلى أن الصلع الوراثي يرتبط بجينات الذكورة، مما يجعل الرجال لديهم قابلية أكبر لالتقاط جين الصلع الوراثي اكثر من النساء وبالتالي يظهر عندهم بشكل أكبر، فالصلع الوراثي عند ظهوره في النساء قد لا يتم تصنيفه على أنه صلع من الأساس ولكن يُطلق عليه البعض تساقط الشعر الخفيف.

علاج الصلع الوراثي (1)
الصلع الوراثي عند الرجال

متى تبدأ مشكلة الصلع الوراثي؟

من الممكن أن تبدأ مشكلة الصلع الوراثي في الظهور عند الرجال في سن مبكرة في أواخر المراهقة أو في العشرينات مثلاً، ولكنها من الممكن أن تظهر أيضاً في منتصف العقد الثالث من العمر، حيث يبدأ الشعر في التساقط بشكل ملحوظ في أماكن أكثر من أماكن، وعادة ما يكون خط الشعر الأمامي عند الجبهة وجانبي خط الشعر ومنتصف الرأس أكثر قابلية لتساقط الشعر من أماكن أخرى.

علاج الصلع الوراثي

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج الصلع الوراثي نظراً لأن هذه المشكلة غالباً ما تتفاقم مع مرور الوقت، والخطوة الأهم والتي دوماً ما ينصح بها الأطباء هي بدء العلاج مبكراً قدر الإمكان، فترك تساقط الشعر بشكل واضح في المراهقة أو بداية الشباب بدون علاج ظناً من الشخص أنه سوف يزول من تلقاء نفسه قد يؤدي إلى تفاقم الصلع وصعوبة حل المشكلة فيما بعد، وتتنوع الطرق المستخدمة في علاج الصلـع الوراثي وتتعدد وقد تختلف نتيجتها وفاعليتها أيضاً من حالة إلى أخرى.

whatsapp banner

علاج الصلع الوراثي بالأدوية

علاج الصلع الوراثي
أدوية علاج تساقط الشعر

تتعدد وتختلف أدوية علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي، ويقوم الطبيب بوصف الأدوية المناسبة لكل حالة وفقاص لما يناسبها، حيث لا يتم تناول أدوية علاج الصلع الوراثي أو أدوية علاج التساقط عموماً إلا بمشورة الطبيب، ومن أشهر الأدوية وأهمها ما يلي:

مينوكسيديل Minoxidil

يساعد مينوكسيديل على وقف تساقط الشعر بالتدريج خلال الفترة الأولى من العلاج، والتي عادة ما تكون أربعة إلى ستة أو ثمانية أشهر تقريباً، ثم يبدأ تحفيز نمو الشعر الجديد وإمداد فروة الرأس بالأكسجين وتنشيط وتجديد الخلايا، ومن الآثار الجانبية للمينوكسيديل أنه قد يزيد من نمو شعر الوجه، كما ينصح بعدم التوقف عنه لأن ذلك قد يعيد التساقط مرة أخرى.

فيناسترايد Finasteride

يتم وصف هذا الدواء من خلال وصفة طبية، ويعمل هذا النوع من الأدوية على تثبيط تحويل هرمون التستوستيرون الذكري إلى الهرمون الذي يُضعف من بصيلات الشعر، وهو هرمون ديهيدروتستوستيرون، وبالتالي فهو يساعد على إعادة بصيلات الشعر إلى حالتها الطبيعية الصحية وتقليل الصلع الوراثي عند الرجال، والجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يصلح للإناث، ويقول الأطباء أن النساء الحوامل لا يجب عليهن أبداً لمس الأقراص المكسورة من الدواء.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج الصلع الوراثي بزراعة الشعر

أما بالنسبة إلى عملية زراعة الشعر فهي تعتبر من أهم وأفضل الطرق لعلاج الصلع الوراثي، حيث تساعد الزراعة على الحصول على بصيلات شعر جديدة من منطقة تحتوي على كثافة شعر عالية وزراعتها في المنطقة التي تعاني من الصلع، ومن أهم مميزات زراعة الشعر لعلاج الصلع أنها ذات نتائج دائمة وطبيعية وتساعد على الحل الجذري للمشكلة، وأيضاً لا تحتاج إلى فترات طويلة وعدد كبير من الجلسات، ويقل معها خطر تناول أدوية خاطئة مثلاً أو ذات آثار جانبية قد يكون الشخص في غنى عنها.

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع بزراعة الشعر

علاج الصلع الوراثي بالليزر

توجد طريقة أخرى من طرق علاج الصلع الوراثي تعتمد على العلاج بالليزر، وهذا من خلال تسليط مصدر ليزر حراري وضوئي منخفض المستوى بدرجات معينة على المناطق المصابة لتحفيز نمو الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع، وهو طريقة تصلح للرجال والنساء أيضاً ما دامت الحالة ليست لديها مشكلة مع إجراء الليزر نفسه، كما أنه من الممكن أن يساعد أيضاً على علاج الشعر الخفيف وزيادة الكثافة.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالميزوثيرابي؟

تعتبر حقن الميزوثيرابي للشعر من طرق العلاج لمشاكل الشعر الشهيرة جداً والتي تدور حولها العديد من التساؤلات، وبالنسبة إلى فاعلية الميزوثيرابي في علاج الصلع الوراثي فإن الإجراء عموماً عادة ما يكون فعالاً للعديد من الحالات في تقليل التساقط عموماً وتحفيز نمو الشعر، ولا زالت الأبحاث والدراسات تعمل لتحديد مدى فاعليتها في علاج مشكلة الصلع الوراثي، ولكن هناك دراسة أفادت بأن الميزوثيرابي لم يكن مفيداً لبعض الحالات التي تعاني من الصلع الذكوري، وبشكل عام يمكن سؤال الطبيب عن الفاعلية.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم علاج الصلع الوراثي بالطرق المختلفة وأيضاً أسباب حدوثه، وإذا كنتم تعانون من هذه المشكلة أو كنتم تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً