Skip links
علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

علاج الثعلبة في الشعر نهائيًا | طبيعيًا والعلاجات الموضعية والفموية

whatsapp banner

توجد الكثير من الطرق المختلفة لعلاج الثعلبة في الشعر، حيث أن الثعلبة في الشعر ليست مجرد مشكلة جمالية بل هي قضية تؤثر على الثقة بالنفس، كما تتسبب في الكثير من التأثيرات النفسية، لذلك علاج الثعلبة في الشعر عند النساء أمرًا حيويًا للعديد من النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة، وفي مركز تركي هير مصر سنتعرف على أسباب الثعلبة كما في ذلك أفضل الطرق لعلاج الثعلبة في الشعر عند النساء.

ما هي الثعلبة؟

الثعلبة أو ما يُسمى (بالصلع الأنثوي) تعد من أحد مشكلات تساقط الشعر عند كثير من النساء، وعادة تكون ناتجة عن تغيرات هرمونية أو وراثية أو مناعية، وذلك يسبب بطء دورة نمو الشعر ويستغرق الشعر وقت أطول للنمو ويحدث عند ذلك النمو انكماش في بصيلات الشعر، وهذا يجعل الشعر ينمو أرق وأنعم لذلك يكون أكثر عرضة للتساقط، التساقط يتسبب في فقدان الشعر بجميع أنحاء الرأس وانحسار خط الشعر واتساع المسافات بينهم.

whatsapp banner

أعراض الثعلبة عند النساء

ليس كل تساقط الشعر يطلق عليه ثعلبة، لذلك هناك بعض الأعراض التي يمكنك من خلالها تحديد إذا كانت هذه ثعلبة أم لا، ليمكنك تحديد العلاج الأمثل لها، ومن أهم هذه الأعراض:

  • البقع الدائرية العشوائية في فروة الرأس أو الحواجب، وتتزايد هذه البقع بمرور أسابيع بسيطة.
  • الشعر الرقيق في الرأس مع وجود خشونة في شعر الوجه.
  • تساقط شعر الجسم بشكل كامل وبشكل مفاجئ.
  • التقصف الشديد للشعر.
  • الحكة والتهاب فروة الرأس.
  • القشرة الكثيرة في فروة الرأس.
  • من الممكن أن تسبب الثعلبة فقدان لشعر الرأس بالكامل، لذلك لا يجب التهاون في علاجها.

ما هي أنواع الثعلبة؟

تتنوع الثعلبة في أشكالها وأنواعها، ويمكن تقسيم هذه الحالة إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • الثعلبة البقعية: تعتبر الأكثر انتشاراً حيث ينتج عنها فقدان الشعر مما يترك بقعًا صلعاء مستديرة أو ناعمة على فروة الرأس، حيث يحدث هذا بشكل سريع وغالبًا لا يصاحبه أي أعراض غير مريحة أو ألم، ورغم ذلك في حالات نادرة جدًا قد يظهر إحمرار خفيف أو حكة خفيفة أثناء تساقط الشعر.
  • الثعلبة الشاملة: ينتج عن هذا النوع من الثعلبة فقدان الشعر بشكل كامل من فروة الرأس ويمكن أن يظهر هذا النوع بشكل مفاجئ وسريع أو بمعدل أبطأ يشبه مرض الثعلبة البقعية.
  • الثعلبة العالمية: يعتبر من النوع النادر ولكن الأكثر شدة، حيث يتسبب في فقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم التي تحتوي على شعرًا.

أسباب الثعلبة

من أهم الخطوات التي يجب التعرف عليها قبل التعرف على طرق علاج الثعلبة في الشعر هي أسباب وجودها من البداية، ومن أسباب وجود الثعلبة عند النساء هي:

  • الاضطرابات الصحية: الاضطرابات الصحية تتسبب في تطور الثعلبة عند النساء خاصة بعد الإصابة بمرض خطير مثل الحمى الشديدة والجراحة أو العدوى.
  •  التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية تعد من أكثر أسباب حدوث الثعلبة في الرأس عند النساء خاصة التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم العمر وانقطاع الدورة الشهرية بعد سن الخمسين عاماً.
  • العوامل الوراثية: قد تكون الثعلبة عند النساء ناتجة عن بعض الجينات المورثة من الوالدين.
  • اضطراب مستوى الأندروجين: الأندروجين يعد مجموعة من الهرمونات التي تتحكم بشكل كبير في السمات الذكورية لدى المرأة وعادة يسبب الأندروجين خلل في مستوى الهرمونات ويظهر ذلك بظهور الصلع عند النساء.
  • اضطراب الغدة النخامية مثل وجود تكيسات المبايض المسؤولة عن إفراز الأندروجين التي تسبب تساقط الشعر عند النساء.
  • العادات الخاطئة: العادات الخاطئة عند تسريح الشعر من ضمن الأشياء التي لها عامل في وجود الثعلبة، فإن التسريحات التي يتم فيها ربط الشعر يجعل هناك فرصة أكبر لزيادة فقدان الشعر وتساقطه.

whatsapp banner

كيف يتم تشخيص الثعلبة؟

يعتمد تشخيص الثعلبة على عدة طرق من خلال تحاليل تساقط الشعر، وذلك يتم لتجنب مخالطة الأمراض الأخرى التي لها علاقة بتساقط الشعر، ومن ضمن التشخيص:

  • فحوصات الدم: قد تساعد بشكل كبير في الكشف على تشخيص وجود الثعلبة عند النساء، فيمكن من خلالها معرفة مستويات هرمونات الغدة الدرقية والحديد والأندروجين.
  • فحص فروة الرأس بعناية: يتم فحص فروة الرأس عند النساء بالنظر في جزء من فروة الرأس للتحقق منها ويتم من خلال المنظار الجلدي للتأكد من وجود الثعلبة.
  • التاريخ الطبي للمريض: قد تكون الإصابات السابقة بالثعلبة سبب في عودتها مرة أخرى أو التاريخ العائلي.

ولإجراء تشخيص أو استشارة بعيادات تركي المتخصصة في علاج الشعر من كافة مشاكله، يسعدنا تواصلك معنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج الثعلبة في الشعر طبيعياً

يمكن علاج الثعلبة في الشعر عند النساء والرجال بالطرق الطبيعية، فيمكن من خلال الأعشاب التخفيف من انتشار البقع في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر بشكل جيد مره أخرى، ومن أشهر الطرق الطبيعية:

  • زيت الخروع: زيت الخروع يعتبر واحدًا من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساهم في علاج الثعلبة في الشعر وتعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه يتميز بقدرته على تنقية فروة الرأس مما يجعل من الممكن استخدامه بشكل يومي مرتين لتعزيز الفوائد المحتملة.
  • زيت إكليل الجبل: زيت إكليل الجبل يعمل على تعزيز كثافة الشعر وتحفيز نموه من خلال زيادة التمثيل الغذائي الخلوي كما أظهرت دراسة أهمية تطبيق زيت إكليل الجبل موضعيًا في علاج الثعلبة في الشعر، مما يجعله ضمن أساليب علاج الثعلبة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام زيت إكليل الجبل في علاج قشرة الرأس والتغلب على جفاف فروة الرأس عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت مباشرة على المنطقة المستهدفة مرتين يوميًا.
  • بذور الكتان: بذور الكتان تعرف بفوائدها العديدة والمميزة سواء للجسم أو الشعر، حيث تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والأوميغا 3 والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من تساقط الشعر وعلاج الثعلبة في الشعر، حيث يمكن تحقيق الاستفادة من بذور الكتان عن طريق تضمينها في النظام الغذائي اليومي، وللحصول على أقصى استفادة من بذور الكتان يمكنك: وضع حفنة من بذور الكتان في كوب من الماء الفاتر وتركها تغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق وقم برفع المزيج عن النار بعد تحوله إلى قوام سميك، واستخدم الجل الناتج لتدليك فروة الرأس أو الذقن يوميًا لتسريع عملية علاج مشكلة الثعلبة.

علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة في الشعر

أدوية الثعلبة عادةً تسبب الكثير من الأضرار إذا تم استخدامها دون استشارة طبيب متخصص، ولكن يوجد الكثير من العلاجات المتواجدة في الصيدلية، فيمكن علاج الثعلبة من الصيدلية من خلال الأدوية والعلاجات التالية:

  • المراهم الموضعية والكريمات.
  • الأدوية التي يتم أخذها عن طريق الفم.
  • بخاخات علاج فراغات الشعر الناتجة عن الثعلبة.
  • الحقن التي تحقن في فروة الرأس (لابد حقنها من قبل الطبيب)، وعادة يتم علاج الثعلبة بحقن الستيرويد وهي من أشهر الحقن التي تستخدم في علاج الثعلبة البقعية عند النساء، حيث يتم حقنها تحت الجلد لتحفيز نمو بصيلات الشعر.
  • المحاليل المختلفة التي تستخدم على فروة الرأس مباشرة.

العلاجات الفموية لعلاج الثعلبة

العلاجات الفموية تشمل الكثير من الأدوية، ولكن من أشهرهم السبيرونولاكتون (Spironolactone)، وهو أحد الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يقوم السبيرونولاكتون بتقليل إنتاج الأندروجين مما يحد من تساقط الشعر ويساهم في إعادة نمو الشعر.

العلاجات الموضعية لعلاج الثعلبة

العلاجات الموضعية تشمل استخدام العديد من المنتجات على فروة الرأس، ومن بين العلاجات الموضعية يوجد المينوكسيديل (Minoxidil)، والذي يعتبر علاجًا موضعيًا يُطبق مباشرة على فروة الرأس يوميًا حيث يهدف إلى تحفيز نمو الشعر وتقليل ترققه.

علاج الثعلبة في الشعر بالليزر

يستخدم الليزر كعلاج للثعلبة، حيث يتم استخدام مستويات منخفضة من ضوء الليزر لتحفيز عملية إعادة نمو الشعر وعلاج الثعلبة نهائيا.

هل يمكن علاج الثعلبة بزراعة الشعر؟

لا يمكن علاج الثعلبة بزراعة الشعر، يجب علاج الثعلبة في الشعر في البداية ثم بعد ذلك القيام بعملية زراعة الشعر لتجنب تساقط الشعر المزروع.

في النهاية بعد أن تعرفنا على علاج الثعلبة في الشعر، إذا كنت ترغب في إجراء استشارة بعيادات تركي، أو معرفة المزيد من الاستفسارات والمعلومات عن كيفية علاج الثعلبة، يسعدنا تواصلك معنا من خلال الواتساب، وسنكون سعداء بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات في الحال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً