Skip links
سبب ظهور الشعر الابيض

سبب ظهور الشعر الابيض | 6 أسباب قد تفاجئك

whatsapp banner

أهلاً بكم أعزائنا القراء في مقال اليوم، أخبرونا، هل لديكم شعر أبيض في الرأس ولا زلتم في سن مبكر وتتملككم الحيرة حوله؟ هل تتساءلون عن سبب ظهور الشعر الابيض هذا؟ هل السبب حالة أو مشكلة مرضية أم عوامل بيئية أو وراثية أم غيرها؟ إذاً كيف يمكن الوقاية من البداية من ظهور الشعر الأبيض؟ تابعوا مقالنا اليوم لنتعرف على إجابات كل هذه التساؤلات.

سبب ظهور الشعر الابيض

من المعروف أن الشعر الأبيض من أهم مظاهر التقدم في السن سواء عند الرجال أو عند النساء، وهو ما نطلق عليه “الشيب”، ولكن من المعروف أيضاً أن ظهور الشعر الأبيض في الرأس ليس حكراً على الكبار فقط، وأنه من الممكن أن يظهر عند الأشخاص الأصغر سناً في مراحل الشباب وحتى عند البعض قد يظهر في مراحل المراهقة بل والطفولة أيضاً، ويعتبر سبب ظهور الشعر الابيض الرئيسي هو نقص صبغة الميلانين حيث يفقد الشعر لونه الطبيعي ويبدأ في الانتقال إلى اللون الرمادي أو الأبيض، فما هي أسباب حدوث ذلك؟

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

سبب ظهور الشعر الابيض في سن مبكر

إن سبب ظهور الشعر الابيض في الرأس في مرحلة مبكرة عن أوانها ليس واحداً على الإطلاق، فهناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تؤدي بدورها إلى ظهور شعر أبيض في الرأس، وفيما يلي أهم هذه العوامل:

1- الإجهاد والضغط

قد يستهين البعض بهذا الأمر، ولكن التوتر والإجهاد والضغط الجسدي والنفسي على المدى الطويل بالفعل من الممكن أن يؤثر على العديد من الجوانب الصحية، فقد يسبب على سبيل المثال الأرق واضطرابات النوم، والقلق، وضغط الدم المرتفع، وتغيرات الشهية، وأيضاً يعتبر الشعر من العوامل التي قد يؤثر الضغط والإجهاد والتوتر عليها، فقد وجدت دراسة أن هناك علاقة بين التوتر ونضوب الخلايا الجذعية للبصيلات.

سبب ظهور الشعر الابيض (2)
التوتر والإجهاد من أسباب ظهور الشعر الأبيض

2- نقص الفيتامينات

يلعب فيتامين ب12 دوراً هاماً في الجسم حيث يمنح الطاقة ويساهم في نمو الخلايا الصحية بما في ذلك خلايا الشعر، يرتبط نقص هذا الفيتامين بحالة تسمى فقر الدم الخبيث، وهو فيتامين لازم لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة التي تحمل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم بما فيها الشعر، لذا فقد يرتبط نقصه بإضعاف الخلايا والتأثير على إنتاج الميلانين وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

whatsapp banner

3- اضطراب الغدة الدرقية

من الممكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية مثل فرط نشاطها أو خمولها على العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي وأيضاً صحة الشعر، حيث قد تسبب مشكلات الغدة الدرقية ضعف إنتاج صبغة الميلانين.

4- أمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه، وفي حالات مثل الثعلبة أو البهاق من الممكن للجهاز المناعي أن يهاجم الشعر أيضاً مسبباً نقص صبغته.

5- التدخين

عند التساؤل عن سبب ظهور الشعر الابيض فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن نغفل أضرار التدخين على الشعر، فهو ليس من أعداء صحة القلب والرئتين فحسب، بل قد تمتد التأثيرات طويلة المدى له للشعر أيضاً لأكثر من سبب، فالتدخين يسبب ضيق الأوعية الدموية مما يؤثر على وصول الدم إلى بصيلات الشعر، وأيضاً قد تؤثر السموم المتواجدة في السجائر على العديد من الخلايا بما في ذلك الجلد والأظافر وأيضاً الشعر مسبباً الشعر الأبيض، وهو من أهم أسباب ظهور الشعر الأبيض وخاصة قبل سن الثلاثين.

 

سبب ظهور الشعر الابيض
نتيجة زراعة الشعر لحالة صلع من الدرجة السادسة

6- المواد الكيماوية في الصبغات ومنتجات الشعر

العديد من صبغات ومنتجات الشعر تحتوي على مركبات كيماوية ضارة تؤثر على صبغة الميلانين وقد يؤدي الاستخدام المفرط للصبغات إلى سحب اللون الأساسي للشعر، ومن أهم هذه المركبات بيروكسيد الهيدروجين.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

سبب ظهور الشعر الابيض الوراثي

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، هناك أيضاً سبباً آخر في غاية الأهمية لظهور الشعر الأبيض وهو الجينات الوراثية، فمن الممكن لآباء وأجداد عائلتك وأقاربك أن يكونوا قد عانوا مما يُعرف بالشيب المبكر، لذا فمن المرجح أن يحدث لديك أيضاً ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه.

هل يمكن الوقاية من ظهور الشعر الأبيض مبكراً؟

إن الوقاية من ظهور الشعر الأبيض من عدمها تتوقف على سبب ظهور الشعر الأبيض من الأساس، فبعض الأسباب مثل الوراثة أو الحالات المرضية مثلاً لا يمكن التحكم فيها، بينما بعض الأسباب الأخرى مثل تلك المتعلقة بالتغذية ونمط الحياة من الممكن الوقاية منها وإدارتها، ومن أهم تدابير ذلك ما يلي:

  • الحرص على إدراج النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب 12 في النظام الغذائي ويمكن تناوله كـ مكملات عند الحاجة ولكن بوصفة طبيب للجرعة المناسبة.
  • تقليل الضغط والتوتر قدر الإمكان ومن الممكن الاستعانة بمتخصص في هذا الشأن لمعرفة أساليب التعامل مع التوتر والإجهاد لتقليل آثارهم السيئة على الصحة.
  • الابتعاد تماماً عن العادات غير الصحية وعلى رأسها التدخين.

والآن بعد أن تعرفنا معاً على سبب ظهور الشعر الابيض في الحالات المختلفة والعوامل التي من الممكن أن تؤدي إليه، وأيضاً ما إذا كان من الممكن الوقاية منه، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً