Skip links
زراعة شعر فاشلة

كيفية إصلاح زراعة شعر فاشلة | و5 أسباب لفشل الزراعة

whatsapp banner

يعتبر فشل عمليات زراعة الشعر من الأشياء التي يخشاها كل من الحالات والأطباء أيضاً، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إصلاح زراعة شعر فاشلة وأيضاً أسباب فشل زراعة الشعر وكيفية الوقاية من ذلك قدر الإمكان، فتابعوا معنا أعزائنا القراء.

فشل زراعة الشعر

قد يختلف تفسير فشل عمليات زراعة الشعر من شخص لآخر، كما أنه من الشائع أن إطلاق كلمة فشل الزراعة على عملية زراعة شعر من الممكن أن يختلف بين الطبيب وبين المريض حيث يكون لكل منهم مفهومه وتعريفه للزراعة الفاشلة، على سبيل المثال بعض الحالات قد تعتبر أن الزراعة فاشلة إذا لم تجد كثافة الشعر في أول شهور كبيرة جداً، بينما البعض الآخر – وخاصة من لم يجري الزراعة من قبل – قد يعتقد أن الزراعة فاشلة إذا تساقط الشعر المزروع بعد العملية مباشرة، على الرغم من أن هذا يحدث بالفعل طبيعياً وهو الذي يفتح المجال للشعر الجديد حتى ينمو.

whatsapp banner
زراعة شعر فاشلة
نتيجة ناجخة لزراعة الشعر بعد 6 شهور

ما المقصود بـ زراعة شعر فاشلة؟

إن فشل زراعة الشعر بالمعنى الطبي الصحيح هو عندما لا ينمو الشعر أبداً مرة أخرى، أو لا ينمو بشكل كافي، أو يسقط تماماً بعد عدة شهور مرة أخرى، وأيضاً قد تُعتبر الزراعة فاشلة إذا حدثت مضاعفات كبيرة بعدها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

متى يتم تشخيص زراعة شعر فاشلة؟

في الغالب لا يمكن الحكم على عملية زراعة شعر أنها فشلت تماماً أو يتم تعريفها ووصفها بذلك إلا بعد مرور فترة لا تقل عن خمسة أشهر وقد تصل في بعض الحالات إلى 8 أو 10 أشهر وفقاً لكل حالة، وهي المدة المطلوبة لينمو الشعر جيداً ويغطي المساحات المزروعة.

كيف يمكن إصلاح زراعة شعر فاشلة؟

من حسن الحظ أنه في الكثير من الحالات من الممكن إصلاح زراعة الشعر التي لم تنجح بعد مرور فترة معينة يحددها الطبيب، وذلك عن طريق إجراء عملية زراعة ترميمية وأيضاً قد يتم القيام ببعض الإجراءات العلاجية الأخرى المساعدة لتحسين جودة النتائج مثل حقن البلازما أو الميزوثيرابي وغيرها، ولابد أن تكون أنسجة الرأس سليمة ومتعافية ولا تعاني من أي مشكلة تعوق إجراء الزراعة التقليدية.

whatsapp banner
زراعة شعر فاشلة
نتيجة زراعة لصلع من الدرجة الخامسة بعد 6 شهور

هل من الممكن إصلاح زراعة شعر فاشلة في كل الحالات؟

في أغلب الحالات من الممكن أن يتم إصلاح عمليات زراعة الشعر التي فشلت، ولكن هناك حالات قليلة ونادرة قد يكون فشل الزراعة فيها متوقعاً بسبب عدم كون الحالة مرشحة في الأساس للعملية، أو أن الجينات الوراثية الخاصة بها تتدخل بشكل ما في عدم الاستجابة، كما أن هناك حالات قد لا تكون الكثافة فيها مثلما هي مع الزراعة الطبيعية، مثل أن يكون الشخص لديه تليف في الأنسجة في المكان الذي سوف تتم زراعته وبالتالي لا يكون الإمداد الدموي كافياً لنمو البصيلات، ويترتب عليه أن يكون نمو الشعر ليس بالقدر المتعارف عليه، ولكن هذا لا يعتبر فشلاً بالمعنى المعروف.

ما الذي قد يسبب فشل زراعة الشعر؟

توجد العديد من العوامل والأسباب التي قد تؤثر على عمليات زراعة الشعر بشكل سلبي وتسبب في فشلها أو عدم الحصول على النتائج المتوقعة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. ألا تكون الحالة مرشحة للعملية من الأساس وليست مناسبة لها لأسباب صحية أو غيرها.
  2. ألا يكون الطبيب على قدر كاف من الخبرة والدقة والمهارة.
  3. ألا يتم الالتزام بالتعليمات التي يطرحها الطبيب سواء قبل إجراء العملية بفترة أو بعدها خلال التعافي.
  4. عدم اختيار تقنية زراعة الشعر المناسبة للحالة.
  5. وفقاً للعديد من الآراء الطبية فإن التدخين الشره من أهم أسباب عدم نجاح زراعة الشعر، وخاصة أنه يسبب ضيق الأوعية الدموية وضعف الإمداد الدموي كما يلحق الضرر بالعديد من خلايا الجسم بما فيها البصيلات.

كيف يمكن الوقاية من حدوث زراعة شعر فاشلة؟

تتوقف كيفية الوقاية من فشل زراعة الشعر على الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لفشل العملية، وفيما يلي بعض أهم النصائح للحصول على أفضل نتائج وعدم الاصطدام بزراعة شعر فاشلة:

  • اختيار أفضل مركز لزراعة الشعر متاح بالنسبة لك واختيار أفضل طبيب ممكن للعملية.
  • عند التجهيز للعملية لابد من إخبار الطبيب بكل تفاصيل تاريخك الطبي للتأكد من أن حالتك مناسبة.
  • لابد من الالتزام بكل ما ينصح به الطبيب من تعليمات واجب اتباعها قبل العملية بفترة.
  • بعد الإجراء لابد من الالتزام بكل التعليمات التي تخص فترة التعافي.
  • بالنسبة للطبيب، لابد من اختيار ما يناسب الحالة من تقنية وتخدير وإجراءات مساعدة وخلافه.
زراعة شعر فاشلة
نتيجة زراعة الشعر لحالة صلع درجة خامسة بعد 7 شهور

والآن أعزائنا القراء، بعد أن عرفنا معنى المقصود بـ زراعة شعر فاشلة والأسباب التي قد تؤدي إلى فشل زراعة الشعر وأيضاً كيفية إصلاح فشل عمليات زراعة الشعر، إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا أو الاستفسار عن تفاصيل أخرى تفضلوا بالتواصل معنا بدون تردد.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً