Skip links
هل من الممكن زرع الشعر بتقنية الاستنساخ ؟

زراعة الشعر بالاستنساخ بـ 4 تقنيات

whatsapp banner

زراعة الشعر بالاستنساخ يعد من العلاجات المستخدمة لعلاج الصلع الوراثي، ومرض الثعلبة، ويتم الاستنساخ للشعر من خلال أخذ خلايا بصيلات الشعر من فروة رأس المريض، ويتم زيادة عددها بداخل المختبر، وذلك في حالة إن كانت المنطقة المانحة لا تحتوي على كثافة شعر تكفي لزراعة المنطقة التي تعاني من الصلع وفراغات الشعر، ومن ثم يقوم الطبيب بزراعة البصيلات التي تم استنساخها في فروة رأس المريض، ومن هنا يتم نمو البصيلات التي تم زرعها، وتزداد كثافة الشعر لدى المريض، ولمعرفة المزيد عن زراعة الشعر بالاستنساخ، وهل من الممكن إجراء زراعة الشعر بالاستنساخ خلال الفترة الحالية أم، والموانع التي تعيق إجراء العملية، قم بمتابعة هذا المقال.

زراعة الشعر بالاستنساخ

تعد زراعة الشعر بالاستنساخ من أفضل التقنيات التي ستحدث ضجة في علاج الصلع الوراثي، وذلك للأسباب التالية:

whatsapp banner
  1. يمكنك إجراء عمليات زراعة الشعر من خلال أقتطاف بصيلة واحدة فقط من المريض، أو من خلال خلية جذعية واحدة فقط، وذلك لأن الطبيب سيقوم بإعادة استنساخها لعدد كبير من البصيلات.
  2. زراعة الشعر بالاستنساخ استطاعت أن تحل مشكلة قلة كثافة الشعر في المنطقة المانحة.
  3. لن يكون المريض بحاجة إلى التخدير، حيث تتم عمليات استنساخ بدون ألم.
  4. الحصول على نتائج الزراعة بأسرع وقت ممكن بدون الحاجة إلى الانتظار لمدة سنة.
  5. علاج الصلع الوراثي نهائيًا وفراغات الشعر، والتساقط الشديد.

موانع عملية زراعة الشعر بالاستنساخ

سيعد استنساخ الشعر من أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر لكلا من النساء والرجال إذا تم نجاح التجارب التي يقوم العلماء بإجراءها، ولكن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها إجراء زراعة الشعر بتقنية الاستنساخ، كالحالات التالية:

  1. المصابون بالفيروسات كالإيدز، والأمراض المزمنة كالمصابين بالضغط والداء السكري.
  2. المصابون بالسرطان، ويمنع إجراء زراعة الشعر بالاستنساخ للأشخاص الذين يتعرضون إلى العلاج الإشعاعي.
  3. كما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الثدي الوراثية يمنع لهم إجراء الزراعة، وذلك لأن الخلايا الجذعية التي يتم حقنها بعد الاستنساخ قد تساعد على التحفيز من الأمراض وانتقال العدوى إلى باقي الخلايا، مما يتسبب في انتشار الخلايا السرطانية بجسم المريض.

هل من الممكن إجراء زراعة الشعر بالاستنساخ ؟

في الحقيقة برغم التقدم الذي توصل له العلم، فتظل تقنية زراعة الشعر بالاستنساخ من التقنيات تعد مجرد مجموعة من التجارب، لم تنفذ حتى الآن على أرض الواقع، ومن الصعوبات التي تواجه هذه التقنية الصعوبات التالية:

  1. نمو البصيلات الجديدة بطريقة عشوائية، وفي اتجاه عشوائي، والتجارب التي أجريت على الفئران كانت نتائجها مشوهة.
  2. وهناك أحتمالات أيضًا أن عملية زراعة الشعر بالاستنساخ قد ينتج عنها أورام سرطانية.
  3. إيجاد صعوبة في تحديد البصيلات المناسبة.
  4. من المحتمل أن الجسم يقوم برفض الخلايا التي تمت زراعتها، وتحسس الجسم من تلك الخلايا المزروعة.

يعد أفضل تقنية لزراعة الشعر حاليًا في زراعة الشعر، هي زراعة الشعر بالاقتطاف وبأقلام تشوي، وتعد عيادات تركي هير من أفضل العيادات في مصر التي تقوم بإجراء عمليات زراعة الشعر، وقد حققت نتائج مذهلة، ولإجراء زراعة بعيادات تركي هير، يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب للحجز، وسنقوم بالرد على الفور.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

whatsapp banner

الفرق بين زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي واستنساخ الشعر

تتم عملية الاستنساخ للشعر من خلال أخذ بصيلة من المريض، والعمل على توليد عدد غير محدود من البصيلات، ومن ثم القيام بزراعتها في المنطقة المصابة بالصلع، وهنا لن يكون المريض بحاجة إلى وجود شعر كثيف في المنطقة المانحة، ولكن الاقتطاف الجزئي للشعر يتم من خلال أخذ بصيلة من فروة رأس المريض، ومن ثم القيام بتقسيم البصيلة ما بين المنطقة المانحة والمنطقة المصابة بالصلع، ويتم فعل ذلك حتى لا تتأثر المنطقة المانحة، وتقا كثافة الشعر فيها.

تقنيات زراعة الشعر بالاستنساخ

هناك العديد من تقنيات زراعة الشعر بالاستنساخ، ويعد من أهمها التقنيات التالية:

  1. تقنية مصفوفة الكولاجين: تساعد مصفوفة الكولاجين في تقوية البصيلات ونموها، كما تمثل حامل للخلايا الحليمية.
  2. تقنية زراعة الخلايا الحليمية بالبصيلات: تساعد هذه التقنية بشكل كبير وفعال في دعم ونمو البصيلات، وتغذيتها، وتقوم خلايا الجلد الحليمية التي تمت زراعتها بتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد في دعم ونمو البصيلات الصغيرة.
  3. تقنية زراعة الخلايا الحليمية بالكيراتين: تعتمد فكرة عمل هذه التقنية على زراعة الخلايا الحليمية وتكون الخلايا الحليمية التي تمت زراعتها مدعمة بالكيراتين.
  4. تقنية زراعة الخلايا الحليمية: تعد هذه أول تقنية استخدمت في استنساخ الشعر، ويتم استخدامها من خلال زراعة الخلايا الحليمية في طبقة الأدمة، وهي الطبقة الثانية في الجلد، وهذه التقنية تعد من التقنيات التقليدية، ولكن من المحتمل أن تكون تكفلة عملية زراعة الشعر بالاستنساخ باهظة الثمن نتيجة الجهد المبذول الذي سيتم، للوصول إلى النتيجة المطلوبة والمرجوة من زراعة الشعر، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد نسبة نجاح زراعة الشعر بالاستنساخ بدقة عالميًا.

بعد أن تناولنا زراعة الشعر بالاستنساخ، والموانع التي تعيق إجراء العملية، والإجابة عن سؤال هل من الممكن إجراء زراعة الشعر بالاستنساخ؟، وأهم التقنيات المستخدمة لاستنساخ الشعر، فيمكنك الآن التواصل معنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤولات في الحال.

إقرأ أيضًا: volden بديل زراعة الشعر و4 استخدامات له

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً