Skip links
اسباب تساقط الشعر بكثره

اسباب تساقط الشعر بكثره الـ 16 وطرق العلاج

whatsapp banner

لا شك أن تساقط الشعر من المشاكل الشائعة والمنتشرة، وقد يكون التساقط طبيعياً إلى درجة معينة، ولكن ما هي اسباب تساقط الشعر بكثره وبدرجة زائدة عن الطبيعي؟ وما هي الأعراض التي يتم الاستدلال بها على تساقط الشعر بكثرة؟ وما هي طرق العلاج لهذه المشكلة؟ كل هذا وأكثر نتعرف على إجابته في مقالنا اليوم أعزائنا القراء، فتابعوا معنا.

أعراض تساقط الشعر بكثرة

إن تساقط الشعر المعتدل أو البسيط هو شئ طبيعي وشائع ووارد الحدوث ولا توجد منه أي مشكلة، ولكن في بعض الحالات قد يزيد بشكل ملحوظ ومن أعراضه في هذه الحالة ما يلي:

whatsapp banner
  • ظهور فراغات الشعر الواضح أن كثافتها أقل من العادي أو الخالية من الشعر.
  • تساقط الشعر بكثرة عند تجفيفه أو عند سحب أساتك وتوك الشعر خاصة إذا تساقط بطوله من الجذور.
  • ملاحظة الكثير من الشعر على الوسادة بعد الاستيقاظ.
  • وجود الكثير من الشعر في الأمشاط بعد تصفيفه أو في أرضية الحمام بعد الاستحمام وغسل الشعر.
  • ظهور الصلع من الأمام وتراجع خط الشعر الأمامي للرجال، والصلع في منتصف الرأس عند النساء.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب تساقط الشعر بكثره

في الغالب نعاني جميعاً من تساقط بعض الشعر بدرجة معينة، وعلى اختلاف أعمارنا وحالتنا الصحية والعديد من متغيرات حياتنا فلا يوجد شخص لا يتساقط بعض شعره يومياً ولو قليلاً جداً، ولكن تساقط الشعر الشديد أو الكثير قد يكون أمراً غير محبب، ومن أسباب سقوط الشعر الشائعة ما يلي:

  1. الوراثة، فالتاريخ العائلي والجينات من أسباب التساقط الواضح، خاصة الصلع الوراثي.
  2. سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات والمعادن والبروتينات الهامة لصحة الشعر ونموه.
  3. الآثار الجانبية لبعض الأدوية من الممكن أن تسبب التساقط.

اسباب تساقط الشعر بكثره الصحية

بعض الحالات الصحية والمرضية من الممكن أن تكون سبباً في تساقط الشعر بكثرة ومن اسباب تساقط الشعر بكثره المتعلقة بالصحة ما يلي:

  1. اضطرابات الغدة الدرقية.
  2. أمراض الكلى والكبد.
  3. أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك الثعلبة.
  4. مرض فقدان الشهية العصبي.
اسباب تساقط الشعر بكثره
بقع الشعر الخالية

اسباب تساقط الشعر بكثره النفسية

قد يغفل الكثير من الناس عن ذلك، ولكن قد تكون هناك بعض الأسباب المتعلقة بالحالة والصحة النفسية تسبب تساقط الشعر وبشكل ملحوظ وواضح، بل أن هناك بعض الحالات قد يتساقط لديها الشعر بشكل أكبر لأسباب نفسية أكثر من العضوية، ومن أسباب تساقط الشعر النفسية ما يلي:

whatsapp banner
  1. القلق والتوتر والاضطراب.
  2. الضغط العصبي والنفسي الشديد.
  3. سوء الحالة النفسية والحزن والاكتئاب على المدى الطويل.

اسباب تساقط الشعر بكثره المتعلقة بالعناية بالشعر

إن هدف العناية بالشعر بالطبع هو جعله في أفضل حالة ممكنة وتحسين صحته وتقويته وتوفير الاهتمام اللازم له، ولكن هل يمكن أن تكون روتينات الشعر تلك ضارة ومن أسباب تساقطه وإضعافه؟ نعم بالطبع، ومن الأسباب المتعلقة بالتصفيف والعناية ما يلي:

  1. الاعتماد على تسريحات الشعر المُرهقة التي تشد الشعر خاصة من الأمام فقد تسبب تراجع خط الشعر وإضعاف البصيلات.
  2. استخدام المستحضرات المحتوية على المواد الكيماوية الضارة بالشعر وخاصة الصبغات ومواد الفرد.
  3. بعض إكسسوارات الشعر التي تقطع الشعر وتسبب فقدان الكثير منه عند إخراجها من الشعر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب تساقط الشعر بكثره عند النساء

على الرغم من أن الأسباب السابقة من الممكن أن تشمل النساء والرجال أيضاً، ولكن هناك بعض اسباب تساقط الشعر بكثره المتعلقة بالنساء بشكل أكبر وأكثر شيوعاً، ومن أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء ما يلي:

  1. مراحل الحمل والولادة وما تخلّفه من تغيرات جسمانية وصحية وهرمونية.
  2. التغيرات والتقلبات الهرمونية.
  3. متلازمة تكيس المبايض.
اسباب تساقط الشعر بكثره
تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر من الجذور

بعض حالات تساقط الشعر قد تكون من الجذور حيث تقع الشعرة بالكامل من جذرها لطرفها، وعلى الرغم من أن الأسباب السابقة قد يكون لها دور في حدوث ذلك، ولكن هناك حالات معينة قد تتدخل بشكل كبير في سقوط الشعر من جذوره ومن اسباب تساقط الشعر بكثره من الجذور:

  • التهاب الجلد الدهني الذي يسبب قشور صغيرة في فروة الرأس تعيق وصول الغذاء للبصيلات فتكون أضعف ويسقط الشعر من جذوره.
  • فقر الدم (الأنيميا) خاصة عند النساء.
  • حالة نقص البيوتين في الجسم، على الرغم من أنها نادرة ولكنها ترتبط بتساقط الشعر الواضح.

سبب تساقط الشعر المفاجئ

قد يحدث تساقط الشعر بكثرة في وقت أقل من الطبيعي وقد يحدث فجأة وليس بالتدريج على مدار سنوات كما هو شائع، ومن الأسباب الشائعة لذلك:

  • فقدان الوزن المفاجئ بشكل كبير أو الذي يطلق عليه فقدان الوزن غير المبرر في فترة قصيرة.
  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تصيب العديد من الحالات في سن كبير وليس شرطاً أن تتواجد منذ الطفولة، ومن أشهرها مرض الثعلبة.
  • بعض الإصابات والحروق والخياطة في فروة الرأس قد تسبب تساقط الشعر وفقدانه وانخفاض جودة نموه بعد ذلك نتيجة تليف الأنسجة وضعف الإمداد الدموي لها.
  • بعض الأمراض الخطيرة، وتلقي العلاج الكيماوي والإشعاعي.

سبب تساقط الشعر عند سحبه

هل تلاحظي عزيزتي القارئة في العديد من المرات تساقط كمية واضحة من الشعر عند سحبه أو سحب ربطات وأساتك الشعر منه؟ إن الأسباب السابقة من الممكن أن تكون من اسباب تساقط الشعر بكثره عند سحبه، ولكن أيضاً استخدام أساتك الشعر أو الربطات الضيقة جداً، أو إكسسوارات الشعر المعدنية التي يعلق بها عدد كبير من الشعرات كروتين ثابت لتصفيف الشعر قد يسبب ملاحظة كمية كبيرة من الشعر عند سحبه أو سحب هذه الأشياء من الشعر، ومن الأفضل تقليل استخدامها خاصة إذا كان الشعر بطبعه ضعيفاً أو يعاني من التساقط.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

متى يكون تساقط الشعر مقلقاً؟

بعد أن تعرفنا على أهم اسباب تساقط الشعر بكثره نأتي الآن إلى تساؤل هام للغاية وهو متى يكون تساقط الشعر مقلقاً؟ حيث أنه في العديد من الحالات قد يكون طبيعياً ولا داعي للقلق منه، ولكن إذا حدث التساقط بشكل مفاجئ، أو إذا كان مفرطاً بشكل كبير، أو إذا ظهرت بقع خالية من الشعر، أو مشاكل التهابية بفروة الرأس، أو كان التساقط مصحوباً بفقدان وزن كبير يجب عندها مراجعة الطبيب.

علاج تساقط الشعر بكثرة

اعتماداً على سبب التساقط ودرجته ونوعه وما يناسب كل حالة، يتم الاختيار الطريقة المناسبة من طرق علاج تساقط الشعر والتي من أهمها:

الأدوية

توجد العديد من أدوية علاج تساقط الشعر مثل مينوكسيديل وكيتوكونازول وفيناسترايد الذي يُستخدم للرجال، وأيضاً المكملات الغذائية مثل البيوتين للشعر، والزنك والحديد، بالإضافة لحقن الستيرويد Corticosteroids لعلاج التساقط الشديد بسبب الثعلبة، ولا يتم استخدام هذه الأدوية والعلاجات إلا بمشورة الطبيب.

اسباب تساقط الشعر بكثره
المينوكسيديل من أدوية علاج التساقط

جلسات البلازما

تعد حقن البلازما من العلاجات الشهيرة لتساقط الشعر والفراغات وخلافه، وتتم عن طريق سحب كمية من الدم من جسم المريض ووضعه في جهاز الطرد المركزي للحصول على خلايا البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم تعبئتها في حقن مخصصة وحقنها في فروة الرأس على جلسات متفرقة.

جلسات الميزوثيرابي

تشبه جلسات الميزوثيرابي البلازما في أنها تتم عن طريق الحقن، ولكن هنا يتم حقن مزيج من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية والأدوية، ويتم تحديدها لكل حالة وفقاً لما تحتاج إليه بعد إجراء الكشف والتحاليل اللازمة.

تقنية الريجينيرا

تعتبر تقنية الريجينيرا من أهم بدائل زراعة الشعر غير الجراحية، وتتم عن طريق حقن الخلايا الجذعية في فروة الرأس لتحفيزها لإنتاج خلايا وبصيلات جديدة وإصلاح الخلايا المتواجدة، ويتم الحصول على الخلايا الجذعية من نفس الشخص مثل خلايا البلازما.

عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر – والتي تعتبر من أفضل طرق التخلص من التساقط والصلع نهائياً – عن طريق نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في فروة الرأس وزراعتها في المنطقة التي تحتاج للزراعة، وتوجد العديد من تقنيات زراعة الشعر التي يمكن الاختيار من بينها.

اسباب تساقط الشعر بكثره
نتائج زراعة الشعر في مركز تركي هير

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أهم اسباب تساقط الشعر بكثره وأيضاً أسباب تساقط الشعر من الجذور وسبب تساقط الشعر عند سحبه وأيضاً طرق علاج تساقط الشعر بكثرة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً