Skip links
أشكال الصلع الوراثي عند النساء

بالصور أشكال الصلع الوراثي عند النساء و10 طرق للعلاج

whatsapp banner

الصلع الوراثي هو أحد أشهر أنواع الصلع التي قد يعاني منها الرجال والنساء أيضاً، وفي مقال اليوم سوف نتعرف على أشكال الصلع الوراثي عند النساء وأسباب حدوثه وأيضاً الطرق المختلفة لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، كما سنرى بعض أشكال الصلع الوراثي عند النساء بالصور ونتعرف على كيفية الاستدلال على وجوده، فتابعوا معنا أعزائنا القراء.

الصلع الوراثي عند النساء

قد يعتقد البعض أن مشكلة الصلع الوراثي تقتصر على الرجال فقط، ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق، فعلى الرغم من أن الصلع بشكل عام وبأنواعه المختلفة هو أكثر شيوعاً عند الرجال، ولكن النساء أيضاً من الممكن أن يعانين من هذه المشكلة المزعجة، وعلى الرغم من تعدد أشكال الصلع الوراثي عند النساء ولكنه عادة ما يبدأ بزيادة التساقط وترقق الشعر وظهور فراغات في أماكن مختلفة من الرأس، ومثلما توجد له بعض الأشكال فإنه توجد له أيضاً العديد من طرق العلاج كما سنعرف لاحقاً.

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب الصلع الوراثي عند النساء

قد تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً ولكنها ليست السبب الوحيد، وفيما يلي بعض أهم أسباب ظهور الصلع الوراثي عند النساء:

  • الجينات الوراثية هي أول أسباب الصلع الوراثي، حيث أن نساء العائلة الواحدة قد يرثن الصلع.
  • التغيرات الهرمونية المؤقتة أو طويلة المدى عند النساء.
  • بعض الأدوية من الممكن أن يكون تساقط الشعر الوراثي من أعراضها الجانبية.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية والتي يحدث فيها أن يهاجم جهاز المناعة بعض الخلايا في الجسم عن طريق الخطأ.
  • الإجهاد والتوتر والضغط النفسي والعصبي كلها من أهم أسباب تساقط الشعر للنساء والرجال أيضاً.

اقرأ أيضاً: أسباب الصلع في سن العشرين و4 طرق لعلاجه نهائياً

كيف أعرف أن عندي صلع وراثي للنساء؟

ليس كل تساقط للشعر يكون صلعاً وراثياً، ولكن العديد من أنواع التساقط من الممكن أن تدل على الإصابة بالصلع الوراثي، وعادة ما يتم الاستدلال على ذلك عند ظهور أي من أشكال الصلع الوراثي عند النساء المذكورة في الفقرة التالية، وخاصة إذا استمرت لفترة طويلة، ولكن يتم تأكيد الإصابة بالصلع الوراثي للنساء عند الذهاب إلى الطبيب المتخصص وإجراء الكشف اللازم وأيضاً عمل كل التحاليل والفحوصات المطلوبة لتأكيد التشخيص الصحيح.

whatsapp banner

أشكال الصلع الوراثي عند النساء

على الرغم من أن الأمر قد يختلف من حالة إلى أخرى، ولكن في الغالب ما تأخذ أشكال الصلع الوراثي عند النساء الصور التالية:

  1. الصلع في مقدمة الرأس أو عند خط الشعر الأمامي حيث تتم ملاحظة فراغات منخفضة الكثافة.
  2. الصلع الوراثي في خط منتصف الشعر حيث تنخفض كثافة الشعر ويتساقط من منتصف الرأس، وقد يكون ذلك على شكل خط طولي أو على شكل مائل للدائري.
  3. صلع النساء من الأمام الذي يسبب تراجع خط الشعر الأمامي كله مما يؤدي لزيادة عرض الجبهة، وهو أقل شيوعاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أشكال الصلع الوراثي عند النساء بالصور

إذا كنتم تريدون معرفة أشكال الصلع الوراثي عند النساء بالصور تابعوا الصور التالية والتي توضح الأشكال التي ذكرناها في الفقرة السابقة:

أشكال الصلع الوراثي عند النساء (1)
فراغات مقدمة الرأس أحد أشكال الصلع الوراثي عند النساء
أشكال الصلع الوراثي عند النساء (2)
صلع منتصف الرأس من أشهر أشكال الصلع الوراثي عند النساء
أشكال الصلع الوراثي عند النساء (3)
صلع تراجع خط الشعر الأمامي عند النساء

علاج أشكال الصلع الوراثي عند النساء

توجد العديد من طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء، ويتم اختيار الطريقة المناسبة حسب درجة التساقط وشدته والسبب وراءه وأيضاً متطلبات الحالة وما يناسبها، وتتنوع طرق العلاج ما بين الأدوية وطرق وإجراءات طبية، وأيضاً بعض الطرق الطبيعية التي تثبت فاعليتها في بعض الحالات، مع عدم إغفال الطرق الجراحية التي على رأسها عمليات زراعة الشعر، وفي باقي المقال سوف نتعرف أكثر بالتفصيل على طرق علاج الصلع الوراثي للنساء.

علاج صلع النساء من الأمام

عادة ما تكون جميع طرق علاج الصلع الوراثي مناسبة لعلاج صلع النساء من الأمام كواحد من أهم وأشهر أشكال الصلع الوراثي عند النساء، ولكن بشكل خاص فإن جلسات البلازما وزراعة الشعر قد يكونوا من أفضل العلاجات، أيضاً الطرق الطبيعية التي سوف نذكرها لاحقاً قد تناسب بعض الحالات التي تعاني من الصلع الأمامي الخفيف، وعموماً فإن الطبيب هو ما يحدد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة وفقاً لمتطلباتها واحتياجاتها، ويمكنكم التواصل الآن مع عيادات تركي هير عبر الواتساب لمعرفة تفاصيل أكثر أو حجز موعد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعياً

هل تتساءلون أعزائنا القراء عن مدى وجود مكونات طبيعية تساعد على علاج الصلع الوراثي للنساء طبيعياً؟ إذاً إليكم ما يلي:

الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مثل زيت الروزماري (إكليل الجبل) أو زيت النعناع وأيضاً زيت الزيتون، كلها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، ويمكن إجراء تدليك أسبوعي أو نصف أسبوعي بها للفروة.

الثوم

يعتبر الثوم من أكثر العناصر الطبيعية زخراً بالفوائد الصحية والجمالية المختلفة، وهو من العلاجات الطبيعية لمشكلة التساقط التي قد تنتج عن الثعلبة أو فراغات الصلع الوراثي، كما أن له خصائص مطهرة لفروة الرأس مما يساعد على زيادة صحتها وجعلها بيئة أفضل لنمو البصيلات، يتم إجراء تدليك خفيف برفق بنصف فص ثوم خرجت منه العصارة، أو استخدام زيت الثوم أو تناول مكملاته، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية أو حدوث تهيج في فروة الرأس من الثوم ومعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة.

جل الصبار

جل الصبار أو جل الألوفيرا كما نعرفه هو واحد من المكونات الطبيعية السحرية فيما يخص الشعر، حيث يساعد من ناحية على تقليل وعلاج التساقط ومن ناحية أخرى على علاج قشرة الشعر وترطيب الشعر وزيادة قوته ولمعانه، يمكن استخدام الجل الطبيعي الذي يخرج من نبتة الصبار أو أحد المستحضرات المناسبة المحتوية عليه مثل الشامبو أو الكريم أو الزيت.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ الصلع الوراثي للرجال والنساء | هل في سن 20؟

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما

لا شك أن حقن البلازما للشعر واحدة من أشهر العلاجات للصلع والتساقط وأكثرها فاعلية بالنسبة لحالات عديدة، ويتم العلاج بالبلازما عن طريق سحب كمية من الدم من جسم الحالة وفصلها في جهاز الطرد المركزي للحصول على سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية، ثم يُعبأ في حقن ويتم حقنه في فروة الرأس في المناطق التي تحتاج للعلاج ويتم ذلك على جلسات متفرقة يحدد الطبيب عددها لكل حالة.

علاج الصلع الوراثي عند النساء بزراعة الشعر

إذا كنتم تبحثون عن حل نهائي وجذري لمشكلة الصلع الوراثي للنساء خاصة الصلع الأمامي فإن عملية زراعة الشعر قد تكون من أفضل الحلول، لا سيما إذا تمت تجربة طرق أخرى ولم تأتِ بالنتائج المطلوبة، وتتم زراعة الشعر للنساء بتقنية الاقتطاف في أغلب الأوقات نظراً لأنها ذات الآثار الجانبية الأقل، ويتم ذلك عن طريق اقتطاف البصيلات من منطقة مانحة إلى المنطقة التي تحتاج للزراعة، وتوجد العديد من تقنيات زراعة الشعر المُستخدمة والمتطورة لأفضل النتائج.

أشكال الصلع الوراثي عند النساء
نتائج زراعة الشعر لعلاج صلع النساء من الأمام وتصغير الجبهة

طرق أخرى لعلاج أشكال الصلع الوراثي عند النساء

بالإضافة إلى الطرق السابقة، فيما يلي بعض الطرق الهامة الأخرى التي يتم اللجوء إليها لعلاج تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي عند النساء:

الأدوية

قد تكون الأدوية علاجاً مكملاً ضمن خطة علاج واسعة للتساقط، وقد يتم استخدامها وحدها في البداية لبعض الحالات البسيطة، ومن أهم أدوية علاج تساقط الشعر ما يلي:

  • المينوكسيديل.
  • حقن الستيريودات القشرية Corticosteroids.
  • كيتوكونازول.
  • العلاج الهرموني.
  • البيوتين أو فيتامين ب7.

الميزوثيرابي

تعتبر حقن الميزوثيرابي للشعر أيضاً من طرق العلاج غير الجراحية لمشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي عند النساء، وتتم عن طريق الحقن أيضاً ولكن الاختلاف هنا عن البلازما أن المواد المحقونة تكون مزيجاً من الفيتامينات والعناصر الغذائية والإنزيمات والأحماض الأمينية والأدوية، ويتم تحديد هذا المزيج لكل حالة على حده وفقاً لاحتياجاتها الفردية، ويتم هذا النوع من العلاجات أيضاً على جلسات متفرقة.

أشكال الصلع الوراثي عند النساء
جلسة ميزوثيرابي للصلع

الريجينيرا

تعتبر تقنية الريجينيرا أو Regenera Activa هي بديل زراعة الشعر والبلازما الأحدث والأشهر في الآونة الأخيرة، حيث تعتمد على حقن الخلايا الذاتية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر في فروة الرأس وتكون في الغالب خلايا جذعية يتم الحصول عليها من جسم نفس الحالة، وتعمل الأبحاث حالياً على هذه التقنية في نطاق واسع فهى تحظى باهتمام كبير من الخبراء والعلماء نظراً لمميزاتها العديدة وكونها من المتوقع أن تصبح طفرة في عالم علاج الصلع.

العناية بالشعر

من أهم تدابير العناية بالشعر التي تساعد على زيادة فاعلية الطرق السابقة لعلاج الصلع الوراثي أو الوقاية منه ما يلي:

  • تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر.
  • شرب كميات كافية من الماء وجعلها عادة طويلة المدى.
  • الابتعاد عن المواد الكيماوية في مستحضرات الشعر قدر الإمكان واختيار شامبو وزيت لعلاج التساقط.
  • عدم إرهاق الشعر بالحرارة وكثرة الإكسسوارات وطرق التصفيف المُجهدة له على المدى الطويل.
  • من الأفضل تجنب مواد فرد الشعر الكيماوية حيث أنها قد تسبب إضعاف البصيلات وزيادة التساقط في حالات كثيرة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أشكال الصلع الوراثي عند النساء المختلفة وأسباب الصلع الوراثي عند النساء، وأيضاً الطرق المختلفة لعلاجه، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً