سبب فراغات الشعر المفاجئ | 4 أسباب هامة وتشخيصها وعلاجها

تعتبر فراغات الشعر من أهم أشكال تساقط الشعر، ولكن ما هو سبب فراغات الشعر المفاجئ؟ ولماذا قد يحدث تساقط وفقدان الشعر بشكل مفاجئ في منطقة ما من فروة الرأس؟ تابعوا مقالنا اليوم للتعرف على أسباب فراغات الشعر المفاجئة وكيفية تشخيصها ومعرفتها، وما إذا كان يمكن الوقاية من سبب فراغات الشعر المفاجئ.

هل فراغات الشعر امر طبيعي؟

يعد تساقط الشعر بالمعدل العادي والذي يقدره أغلب الأطباء بحوالي 50 – 100 شعرة في اليوم أمر طبيعي في أغلب الحالات ولا يدعو للقلق أو يعد علامة على الخطر، ولكن إذا زاد تساقط الشعر بشكل كبير ينتج عنه حدوث فراغات الشعر الواضحة، أو إذا حدث التساقط بشكل مفاجئ أو كثيف فمن الممكن أن يكون علامة على حدوث مشكلة تستدعي التشخيص والعلاج.

فراغات الشعر المفاجئة

فراغات الشعر المفاجئة أو تساقط الشعر المفاجئ Alopecia Areata هي حالة تتسم بحدوث تساقط الشعر بشكل مفاجئ في مناطق معينة من الجسم، عادةً ما تكون في فروة الرأس، كما أنه من الممكن أن تحدث فراغات الذقن أيضاً بشكل مفاجئ عند الرجال، ويمكن أن تحدث هذه الحالة عند الشباب والكبار على حد سواء وفي أعمار مختلفة.

سبب فراغات الشعر المفاجئ

قد يختلف سبب فراغات الشعر المفاجئ من حالة إلى أخرى، وعلى الرغم من أنه في بعض الحالات قد لا يُعرف السبب، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة لفراغات الشعر المفاجئة والتي من أهمها ما يلي:

1- التهاب المناعة الذاتية

يُعتقد أن التهاب المناعة الذاتية هو سبب فراغات الشعر المفاجئ الأساسي، حيث أنه في حالة التهاب المناعة الذاتية يهاجم جهاز المناعة للجسم خلايا الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه، لا تزال الأسباب الدقيقة لالتهابات المناعة الذاتية غير معروفة، ولكن يُعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية والنفسية قد تلعب دورًا كبيراً في ظهورها.

2- العوامل الوراثية

قد يكون للعوامل الوراثية علاقة بظهور فراغات الشعر المفاجئة، فإذا كان لدى أحد أفراد العائلة القريبين تاريخًا لهذه الحالة، فقد يكون لديك مخاطر أعلى للإصابة بها.

3- العوامل النفسية

لا يمكن الحديث عن سبب فراغات الشعر المفاجئ دون ذكر الحالة النفسية، هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن العوامل النفسية مثل التوتر الشديد والصدمات النفسية يمكن أن تزيد من احتمالية ظهور فراغات الشعر المفاجئة. قد يتأثر الجهاز المناعي بالتوتر والضغط النفسي، مما يؤدي إلى تهيجه وظهور التهاب المناعة الذاتية.

فراغات الشعر المفاجئة

4- العوامل البيئية

بعض العوامل البيئية قد تلعب دورًا في ظهور فراغات الشعر المفاجئة، مثل التعرض للمواد الكيميائية الضارة أو الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب لظهور فراغات بعد زراعة الشعر وكيفية علاجها

كيف اعرف سبب فراغات الشعر المفاجئ؟

لتشخيص سبب فراغات الشعر المفاجئ وتحديد العلاج المناسب، يجب استشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية أو الأمراض الباطنية أو كليهما، حيث سيقوم الطبيب بتقييم تاريخك الطبي وإجراء فحص شامل لفروة رأسك والشعر المتساقط وإجراء بعض التحاليل والفحوصات، وقد يتضمن التشخيص للتعرف على سبب فراغات الشعر المفاجئ ما يلي:

التاريخ الطبي

سيطلب الطبيب منك تقديم معلومات شاملة حول تاريخك الصحي وتاريخ العائلة لتحديد وجود أي عوامل وراثية.

الفحص الجسدي

سيقوم الطبيب بفحص فروة رأسك والشعر المتساقط بعناية لتحديد نمط التساقط وحجم الفراغات، قد يحتاج الطبيب أيضًا إلى فحص مناطق الجلد الأخرى في جسمك للتحقق من وجود أي علامات أخرى لحالات مرتبطة.

التحاليل المختبرية

يمكن أن يطلب الطبيب إجراء تحاليل مختبرية لاستبعاد أي أسباب أخرى محتملة من أسباب تساقط الشعر، مثل فحص الدم لفحص مستويات الهرمونات وفحص فقر الدم.

التصوير بالأشعة

في بعض الحالات النادرة، قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات بالأشعة لتقييم صحة فروة الرأس والشعر تحت السطح.

طرق علاج فراغات الشعر المفاجئة

بعد معرفة سبب فراغات الشعر المفاجئ، هل يمكن علاج جميع الفراغات؟ إن هناك بعض الخيارات المتاحة التي يمكن أن تساعد في إدارة الحالة وتحفيز نمو الشعر مرة أخرى في بعض الحالات، وقد تشمل العلاجات المحتملة:

العلاجات الموضعية

يمكن استخدام المستحضرات الموضعية مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية (مثل الكريمات أو المراهم) لتطبيقها على الفراغات لتهدئة التهاب المناعة الذاتية وتعزيز نمو الشعر.

العلاجات الدوائية

في بعض الحالات الشديدة، قد يقوم الطبيب بوصف العلاجات الدوائية المضادة للالتهابات أو المثبطة للمناعة للمساعدة في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

اقرأ أيضاً: أفضل 11 بخاخ لعلاج فراغات الشعر

العلاجات بالليزر

يعتبر العلاج بالليزر من الخيارات المحتملة لعلاج فراغات الشعر المفاجئة، حيث يستخدم الليزر عالي الطاقة لتحفيز نمو الشعر في المناطق المصابة.

زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من أهم طرق علاج فراغات الشعر والتخلص منها في بعض حالات التساقط التي يمكن أن تكون الزراعة فعالة معها.

زراعة الشعر قبل وبعد

هل التفكير يؤدي الى تساقط الشعر؟

يعتبر التوتر والضغط النفسي والإجهاد من أهم أسباب تساقط الشعر كما ذكرنا أعلاه، وخاصة عندما يحدث ذلك بشكل مكثف وفترة قصيرة نتيجة حدث مُجهد أو صدمة نفسية كبيرة تؤثر على الحالة النفسية والجهاز العصبي بشكل كبير، ويُطلق عليه في هذه الحالة تساقط الشعر الكربي، وعادة ما تتم ملاحظة تساقط الشعر الواضح بعد حوالي 3 شهور من تلك الصدمة أو الحدث الكبير.

هل يمكن الوقاية من سبب فراغات الشعر المفاجئ؟

على الرغم من أنه لا يوجد طرق مؤكدة بنسبة 100٪ للوقاية من جميع أنواع فراغات الشعر المفاجئة، حيث أن أسبابها الدقيقة لا تزال غير معروفة وبعضها لا يمكن التحكم فيه، ولكن مع ذلك، هناك بعض الإجراءات العامة التي يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر وتقليل احتمالية حدوث تساقط الشعر المفاجئ.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ الصلع الوراثي للرجال والنساء | هل في سن 20؟

كيفية الوقاية من فراغات الشعر المفاجئة

فيما بعض النصائح التي قد تساعدك في الوقاية من حدوث فراغات الشعر المفاجئة:

العناية بالصحة العامة

يجب الحرص على العناية بالصحة العامة واتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الغذاء الصحي المتوازن، قد تساعد العناية بالصحة العامة في تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

تجنب التوتر النفسي

يُعتقد أن التوتر النفسي والضغوط النفسية يمكن أن يزيدوا من احتمالية ظهور فراغات الشعر المفاجئة، قم بتنفيذ استراتيجيات للتخفيف من التوتر مثل ممارسة التأمل، واليوغا، والأنشطة التي تساعد في الاسترخاء.

تجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة

قد تتعرض فروة الرأس للتهيج والتلف نتيجة التعرض المطول للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في بعض المنتجات الكيميائية للعناية بالشعر أو صبغات الشعر، حاول اختيار منتجات عناية بالشعر طبيعية وخالية من المواد الكيميائية الضارة.

زراعة الشعر قبل وبعد

تجنب التصفيف القاسي

يُنصح بتجنب التصفيف القاسي للشعر مثل الشد القوي للشعر واستخدام المكواة والسيشوار بشكل مفرط، قد يؤدي التصفيف القاسي إلى تلف الشعر وفروة الرأس وزيادة احتمالية تساقطه.

الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس

يُوصى بتنظيف فروة الرأس بانتظام باستخدام منتجات مناسبة لنوع الشعر وفروة الرأس، قد يساعد الاستخدام المنتظم للشامبو والبلسم والعناية بالشعر في الحفاظ على صحة الشعر وتقوية فروة الرأس.

الحفاظ على التوازن الغذائي

تأكد من تناول نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر، قم بتضمين البروتينات، والفيتامينات (مثل فيتامين A وB وC وD وE)، والمعادن (مثل الحديد والزنك)، والأحماض الدهنية الأساسية في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على سبب فراغات الشعر المفاجئ والأسباب والعوامل المختلفة التي قد تؤدي لحدوث فراغات الشعر المفاجئة، وكيفية تشخيصها وطرق علاجها المختلفة، إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة أو غيرها من مشكلات تساقط الشعر وتبحثون عن علاجها، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب في عيادات تركي هير.