Skip links
زراعة الشعر في الندبات

زراعة الشعر في الندبات في 4 مناطق مختلفة

whatsapp banner

تعد عمليات زراعة الشعر من أهم الحلول لعلاج التساقط والتخلص من الصلع والبقع وغيرها من مشكلات الشعر، ولكن هل يمكن زراعة الشعر في الندبات الناتجة عن أسباب مختلفة؟ وماذا عن نتائج هذا الإجراء؟ وما المناطق التي قد تحتاج لزراعة شعر في مكان الندبة؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في هذا المقال أعزائنا القراء، فتابعوا معنا.

ما الحالات التي تحتاج إلى زراعة الشعر؟

تكلمنا في الكثير من المقالات السابقة عن عملية زراعة الشعر التي تعتبر على رأس طرق علاج التساقط وفراغات الشعر وضعف كثافته والعديد من المشكلات الأخرى، وعرفنا معاً أن هناك العديد من الحالات التي قد تحتاج إلى هذه العملية، من أهمها ما يلي:

whatsapp banner
  • من لديهم تساقط في الشعر أو فقدانه أو صلع بسبب الجينات الوراثية.
  • من يعانون من بقع خالية من الشعر.
  • من يعانون من ضعف الكثافة الذي تنتج عنه فراغات الشعر التي تجعل فروة الرأس واضحة.
  • من تعرضوا لإصابة سابقة نتج عنها عدم نمو الشعر مرة أخرى كما هو معتاد، قد تكون تلك الإصابات جرح أو حرق أو عملية جراحية.
  • من يعانون من هذه المشكلات في مناطق أخرى غير فروة الرأس مثل الذقن أو الشارب أو الحواجب.

ما هي الندبات؟

الندبة هي الأثر الذي يتركه الجرح أو الحرق أو أي نوع من أنواع الإصابات على الأنسجة سواء بعد الإصابة أو بعد الالتئام أو العلاج أو الخياطة في بعض الحالات، ويأتي اسمها من المصدر الذي هو عملية التندّب، وقد تحدث الندبات أيضاً نتيجة وجود حبوب الشباب أو خرّاج تم التخلص منه أو غيرها من المسببات، وتختلف أشكال وأحجام الندبات حسب شدتها ونوع الإصابة وحالة الجلد والحالة الصحية العامة للمريض والعديد من الأسباب الأخرى.

زراعة الشعر في الندبات (1)
ندبة في فروة الرأس

أسباب حدوث الندبات

توجد العديد من المسببات التي قد تؤدي إلى حدوث تندبات كما يلي:

  • الجروح القطعية في الجلد أو الجروح العميقة، وقد تحدث نتيجة لجرح سطحي في بعض الحالات.
  • الحروق التي تتضرر منها الأنسجة.
  • الخياطة الطبية لجرح.
  • الخياطة الناتجة عن عملية جراحية ما.
  • وجود مشكلات في الجلد تؤدي لحدوث التندب.
  • وجود مشكلة صحية أو مناعية أو جلدية تؤثر على الجلد وتجعله لا يتعافى ويجدد خلاياه وأنسجته بشكل كافِ.
  • نقص إفراز عناصر معينة مثل الكولاجين والإيلاستين والذي قد يعوق عودة الأنسجة لطبيعتها بعد جرح أو إصابة.

هل يمكن زراعة الشعر في الندبات؟

عادة ما تتسبب الندبات في عدم نمو الشعر مرة أخرى في المنطقة المتندبة كما هو معتاد سابقاً، لذا يتساءل الكثير من الناس هل يمكن زراعة الشعر في الندبات أم أن نمو الشعر بها مرة أخرى يعتبر مستحيلاً بكل الطرق؟ وعليه نجيب أعزائي القراء بأن من حسن الحظ أنه يمكن بالفعل زراعة الشعر في الندبات أي لا توجد مشكلة من حيث التقنية والعملية فهي تتم مثل عملية زراعة الشعر بشكل عام.

أين يمكن زراعة الشعر في الندبات؟

من الممكن أن تحدث الندبة في أي مكان في الجسم، ولكن بما أننا نتحدث عن أماكن الندبات التي تكون في المناطق التي تخضع إلى زراعة الشعر فإنها تشمل ما يلي:

whatsapp banner
  1. زراعة شعر الرأس.
  2. زراعة شعر الذقن.
  3. زراعة الشعر في الشارب.
  4. زراعة الشعر في الحواجب.

حيث أن تلك الأماكن من الوارد أن تتعرض إلى الأسباب التي تؤدي إلى التندب كما ذكرنا بالأعلى.

زراعة الشعر في الندبات
جرح في الحاجب تطلب خياطة

الفرق بين زراعة الشعر في الندبات والزراعة العادية

بعد أن تعرفنا على إجابة التساؤل المطروح نأتي الآن إلى النقطة الأهم، هل هناك اختلاف بين زراعة الشعر في الأماكن المتندبة وبين زراعة الشعر العادية؟ إن الإجابة من الناحية التي تتم بها العملية هي لا، أما بالنسبة إلى النتيجة فهي نعم، وذلك لأن الأنسجة المتندبة يكون قد حدث لها عملية تليف مما ينتج عنه ضعف الإمداد الدموي في تلك المناطق مما قد يؤثر على تغذية البصيلات بالطبع، وعليه فإن الكثافة المنتظرة أو النتيجة هنا لا تكون كما هو الحال في زراعة الشعر لأنسجة سليمة.

نسب نجاح زراعة الشعر في الندبات

ليس معنى ذلك أن زراعة الشعر مكان الخياطة أو مكان الندبة أياً كان نوعها تفشل ولا تأتِ بأي نتيجة على الإطلاق، بل قد تتراوح نسبة النجاح لتلك العمليات ما بين 50% إلى 60% تقريباً، وذلك يتوقف على عوامل عديدة منها مساحة وعمق الندبة ومدى شدتها وأيضاً نوعها، والسبب الذي أدى إليها، مع الأخذ في الاعتبار استجابة الأنسجة عموماً للعملية وحالة المريض الصحية العامة.

زراعة الشعر في الندبات
إجراء زراعة الشعر

زيادة نسب نجاح زراعة الشعر في الندبات

لا يتوقف الأمر عند تلك النسبة في بعض الحالات، حيث من الممكن في حالات معينة القيام ببعض الإجراءات والجلسات العلاجية المتنوعة التي تسبق العملية للنهوض بنسبة نجاحها ورفع جودة نتيجتها قدر الإمكان، وقد تأتِ تلك الجلسات بنتائج جيدة للحالات التي تتناسب معها.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الهامة حول زراعة الشعر في الندبات ومدى إمكانيتها ونسب نجاحها والمزيد من المعلومات الأخرى، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً