Skip links
خطوات زراعة الشعر

خطوات زراعة الشعر بـ 5 تقنيات وإجابة أهم الأسئلة

whatsapp banner

عمليات زراعة الشعر من أهم وأفضل الحلول لعلاج التساقط والصلع للكثير من الحالات، فما هي خطوات زراعة الشعر؟ وهل تختلف تلك الخطوات باختلاف التقنيات؟ وكم عدد الجلسات اللازمة لزراعة الشعر؟ نتعرف على كل ذلك في المقال التالي وأفضل زراعة شعر في مصر في تركي هير كلينك.

تقنيات زراعة الشعر

من المعروف لدى الجميع أن عمليات زراعة الشعر هي طرق علاجية وتجميلية وتعويضية في آن واحد لعلاج مشكلات التساقط والصلع الوراثي وفقدان الشعر والفراغات وغيرها عند الكثير من الحالات، ومن عام إلى آخر تتطور تقنيات زراعة الشعر ويظهر بها كل ما هو جديد ومبتكر دوماً، ومن أهم وأشهر تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

خطوات زراعة الشعر

على الرغم من أن خطوات زراعة الشعر تختلف في بعضها من تقنية إلى أخرى تبعاً لطبيعة تلك التقنية وكيفية عملها، ولكنها في العموم تقوم على أساس واحد وهو ما تعتمد عليه عملية زراعة الشعر وما تم ابتكارها لأجله، وهذا الأساس هو نقل بصيلات شعر من منطقة مانحة إلى منطقة مُستقبلة أو مستهدفة أو مصابة بالصلع أو الفراغات، وهي المنطقة التي تحتاج للزراعة، أما الخطوات بالتفصيل فقد تكون بها بعض التباينات والاختلافات كما سنتعرف لاحقاً في الفقرات القادمة.

خطوات زراعة الشعر
نتيجة زراعة الشعر قبل وبعد لحالة صلع درجة ثالثة

خطوات زراعة الشعر بالشريحة

إن طريقة زراعة الشعر بالشريحة أو FUT  تعد هي الطريقة الأول والأقدم لـ زراعة الشعر، ومن الممكن أن تكون مناسبة للحالات التي لديها فقدان تام في مناطق واسعة من الشعر، والحالات التي لا توجد لديها مخاطر للنزيف، وتتم خطواتها كما يلي:

  • يقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي سوف تتم زراعتها.
  • يتم حقن التخدير المناسب في كل من المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة للزراعة.
  • يتم اقتطاع شريحة جلدية بأنسجتها وبصيلاتها من المنطقة المانحة وزراعتها كاملة في المنطقة التي تحتاج للزراعة.
  • تُضمد الجروح الموجودة خاصة في المناطق المانحة التي تم أخذ الشرائح منها.

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف

أما بالنسبة إلى زرع الشعر بالاقتطاف أو زراعة الشعر بالوحدات كما يطلق عليها بالبعض، فإنها أحدث من طريقة الشريحة، ويتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر بصيلة تلو الأخرى وزرعها أيضاً بصيلة تلو الأخرى، وتتم خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف كما يلي:

whatsapp banner
  • يقوم الطبيب بإعطاء التخدير المناسب للمريض.
  • يتم إجراء ثقوب صغيرة في المنطقة التي تحتاج لزراعة الشعر.
  • باستخدام أدوات مخصصة، يتم اقتطاف بصيلات الشعر واحدة بواحدة من المنطقة المانحة.
  • تُزرع البصيلات واحدة تلو الأخرى في الشقوق أو الثقوب الصغيرة التي تم إجراءها مسبقاً.
  • من الممكن الاحتفاظ بالبصيلات المقتطفة في بيئة صحية تغذوية معقمة لحين استخدامها.
خطوات زراعة الشعر
زراعة الشعر في تركي هير كلينك بعد 5 شهور

خطوات زراعة الشعر بتقنية dhi

  • من أحدث تقنيات زراعة الشعر هي تقنية أقلام تشوي أو dhi وهي اختصار لـ Direct hair transplant أو زراعة الشعر المباشرة.
  • تعتبر تلك الطريقة تطوراً وامتداداً لتقنية الاقتطاف.
  • هنا بعد التخدير وبعد تحديد المنطقة المستهدفة للزراعة، يتم اقتطاف البصيلات بأداة دقيقة مخصصة تسمى أقلام تشوي.
  • تُزرع البصيلات مباشرة بدون الحاجة لإجراء شقوق قبل الزراعة.
خطوات زراعة الشعر
خطوات زراعة الشعر بأقلام تشوي

خطوات زراعة الشعر بأقلام سفير

تقنية أقلام السفير لزراعة الشعر هي واحدة من أحدث طرق زراعة الشعر التي يتم فيها استخدام أقلام مخصصة ذات سن مدبب ودقيق جداً مصنوع من حجر الياقوت الأزرق المقاوم للبكتيريا والميكروبات، وهي من أهم وأفضل الطرق عموماً وتتم خطواتها كما يلي:

  • يقوم الطبيب كما في كل التقنيات بتخدير المناطق التي تحتاج للتخدير.
  • يتم تحديد منطقة الزراعة في فروة الرأس.
  • يتم عمل قنوات دقيقة جداً في المناطق المستهدفة بأقل درجة من التدخل الجراحي.
  • تُقتطف البصيلات ويتم زراعتها في القنوات الدقيقة.
  • تمكّن تلك التقنية من زراعة عدد كبير من البصيلات يصل إلى 6000 في الجلسة الواحدة، وهي من أهم مميزاتها.
خطوات زراعة الشعر
أقلام سفير لزراعة الشعر

خطوات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تعد طريقة زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية واحدة من الطرق التي لاقت اهتماماً كبيراً وبحثاً واسعاً، وفيها يتم ما يلي:

  • استخلاص الخلايا الجذعية من جسم الحالة المراد زراعة الشعر لها.
  • العمل مخبرياً على تلك الخلايا وتجعيزها حتى تصبح جاهزة للحقن بشكل كامل.
  • يتم حقن الخلايا في الأماكن التي تحتاج إلى إنبات الشعر.
  • مع الوقت من المتوقع أن تعمل تلك الخلايا الجذعية على تحفيز إنبات البصيلات وإنتاج بصيلات جديدة وإمدادها بالتغذية اللازمة لشعر صحي.

أفضل زراعة شعر في مصر

تعتبر عيادات تركي هير كلينك من أفضل أماكن زراعة الشعر في مصر، وذلك باستخدام أحدث التقنيات وأكثرها ابتكاراً وتطوراً والحرص على المتابعة مع الحالات قبل وبعد العملية حتى الحصول على أقصى درجة من نجاح النتائج واستمرارها على المدى الطويل، فإذا كنت تريد الحصول على أفضل زراعة شعر لا تتردد في التواصل معنا لحجز موعد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كم عدد جلسات زراعة الشعر؟

بعد أن تعرفنا معاً على خطوات زراعة الشعر في العديد من التقنيات والطرق المختلفة للزراعة، ومدى الاختلافات بينها في أفضل تقنيات زراعة الشعر وما يميز كل منها، فإن هناك الآن تساؤلاً هاماً للغاية يتم طرحه على العديد من الأطباء وهو كم عدد جلسات زراعة الشعر التي يتم عملها؟ والإجابة هنا أن عدد الجلسات يتوقف على التقنية التي يتم استخدامها، وعدد البصيلات اللازم للزراعة، واستجابة الجسم للشعر المزروع، ومدة التعافي، وغيرها، وعموماً فإن بعض الحالات قد تتم زراعة الشعر لهم في جلسة واحدة فقط، بينما البعض قد يحتاج من 4 إلى 6 جلسات.

اقرأ أيضاً: تركي هير كلينك افضل مركز زراعة شعر في مصر 2024

كم يوم راحة بعد زراعة الشعر؟

إنه بعد زراعة الشعر تكون هناك بعض الآثار الجانبية المتوقعة التي تستمر لبضعة أيام ثم تزول مع التعافي، وتختلف حدّة وشدة وعدد الآثار الجانبية ونوعيتها باختلاف التقنية المُستخدمة، ولكل منها لابد من وجود عدد أيام للتعافي والراحة مع اتباع تعليمات الطبيب، ولكن عموماً تكون هناك حاجة في المتوسط إلى 7 – 10 أيام بدون التعرض لأشعة الشمس المباشرة والأتربة والتلوث وعدم القيام بأنشطة عنيفة أو فرك فروة الرأس مكان الزراعة، أما في حالة زراعة الشعر بالشريحة تكون هناك حاجة لفترة أكبر نظراً لوجود جرح وندبة موضع الشريحة التي تم اقتطاعها.

هل البلازما ضروري بعد الزراعة؟

تعتبر حقن البلازما عموماً من أهم وأشهر علاجات الشعر المتعارف عليها ذات النتائج الجيدة جداً للكثير من الحالات، ومما يميزها أنها يمكن استخدامها وحدها أو صحبة علاجات أخرى لتعزيز النتائج، ومن الممكن بالفعل أن تكون ضرورية بعد بعض عمليات زراعة الشعر لتقديم تغذية مناسبة بالعناصر الهامة للبصيلات المزروعة وتقويتها وتحفيز إنباتها، بينما بعض الحالات من الممكن ألا تحتاج إلى بلازما بعد الزراعة، والطبيب هو ما يحدد هل البلازما ضرورية بعد زراعة الشعر أم لا.

كم يستغرق شفاء المنطقة المانحة؟

عادة ما يستغرق شفاء المنطقة المانحة تماماً من أسبوعين إلى ثلاثة، وفي حالات وتقنيات معينة قد يستغرق أقل من ذلك خاصة مع الدرجات الأدنى من التدخل الجراحي، أما في تقنية الشريحة فإن شفاء المنطقة المانحة يستغرق وقتاً أطول لبضعة أسابيع وربما يحتاج الأمر إلى بضعة أشهر حسب كل حالة.

والآن أعزائنا القراء، قدمنا لكم خطوات زراعة الشعر بالعديد من التقنيات المختلفة، وأجبنا على بعض أهم الأسئلة بخصوص زراعة الشعر، فإذا كنتم تبحثون عن الأفضل دائماً في عالم زراعة الشعر يمكنكم التواصل الآن معنا لأي استفسار أو تفاصيل أو حجز موعد أو الكشف أونلاين.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً