Skip links
أسباب رفض عملية زراعة الشعر

أسباب رفض عملية زراعة الشعر الـ 9 التي لا تعلمها

whatsapp banner

هل كل من يرغب في إجراء زراعة شعر يمكنه زراعة الشعر أم أن هناك حالات يتم رفضها؟ إذاً ما هي أسباب رفض عملية زراعة الشعر التي لا يمكن معها إجراء هذه العملية؟ وهل كلها أسباب صحية أم أن هناك أسباب أخرى لرفض الزراعة؟ تابعوا مقالنا اليوم للتعرف على أسباب رفض عملية زراعة الشعر وأيضاً لمعرفة علامات نجاح وعلامات فشل زراعة الشعر وغيرها من المعلومات الهامة.

متى يمكن إجراء عملية زراعة الشعر؟

تعتبر عمليات زراعة الشعر إجراءات جراحية تجميلية وعلاجية في نفس الوقت، ومثلها مثل أي عملية أخرى، لابد أن تكون الحالة من المناسب لها هذه الجراحة من كافة النواحي قبل تقرير القيام بها، فإذا توافرت كل المواصفات والعوامل والمتطلبات التي تجعل من زراعة الشعر ممكنة، حينها يمكن القيام بالعملية، ولكن في حالات أخرى يكون رفض الإجراء هو الأفضل والأنسب بل وقد يكون الرفض حتمياً، وفي الفقرات القادمة نتعرف على أسباب رفض عملية زراعة الشعر بالتفصيل.

whatsapp banner

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب رفض عملية زراعة الشعر

فيما يلي نذكر بعض الأسباب الشائعة والهامة لرفض عملية زراعة الشعر:

  1. أول وأهم أسباب رفض عملية زراعة الشعر هو أن تكون الحالة غير مرشحة من الناحية الصحية والطبية لإجراء عملية زراعة الشعر لسبب مَرضي.
  2. أن تكون المنطقة المانحة لدى المريض صغيرة وضعيفة ولا تكفي لإجراء زراعة الشعر.
  3. عدم استقرار خريطة الصلع بعد، وعادة ما يكون ذلك بالنسبة لبعض الأشخاص صغار السن (من هم في سن 18 وحتى 21 أو 22 على سبيل المثال).
  4. أن تكون الحالة نفسها لا تتطلب بالضرورة زراعة شعر من الأساس ويمكن علاجها بطرق أخرى أبسط وتأتِ بفاعلية.
  5. التوقعات المرتفعة جداً للمريض والبعيدة عن الواقع خاصة إذا كان المريض مصمماً على تلك التوقعات ولا يتعامل بمرونة وتفهّم لحالته.
  6. عدم الاستعداد النفسي للعملية، حيث يعتبر الاستعداد النفسي للجراحة جزءًا هامًا من عملية الزراعة، وقد يؤدي عدم الثقة الكافية من قِبل الشخص إلى رفض العملية.

أسباب رفض عملية زراعة الشعر مؤقتاً

ليست كل أسباب رفض عملية زراعة الشعر تكون رفضاً تاماً ونهائياً، ولكن بعض الحالات يمكن رفضها مؤقتاً أو تأجيلها بمعنى أصح للأسباب التالية:

  1. في بعض الحالات قد يكون من الأفضل انتظار حدوث تحسن في حالة الشعر لدى المريض قبل إجراء العملية.
  2. إذا كان هناك توقعاً ونظرة طبية من الطبيب أن الشعر الذي سوف تتم زراعته سوف يتساقط مرة أخرى.
  3. عدم وجود استعداد حالي للالتزام بالعلاج الذي يتطلبه الإجراء.

إذا تريد معرفة ما إذا كنت مرشحاً جيداً للإجراء قم بإدخال بياناتك وسنتواصل معك.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

علامات نجاح عملية زراعة الشعر

بعد أن تعرفنا على أسباب رفض عملية زراعة الشعر المختلفة نتطرق الآن إلى علامات نجاح العملية، وعلى الرغم من اختلاف مفهوم نجاح زراعة الشعر ما بين المريض والطبيب، ولكن قد تتضمن علامات نجاح زراعة الشعر الشائعة ما يلي:

نمو الشعر الجديد

إحدى أهم علامات نجاح العملية هي بدء نمو الشعر الجديد في المناطق التي تمت زراعة الشعر فيها.

تحسن مظهر الشعر

يجب أن يلاحظ المريض تحسناً في مظهر الشعر، مثل زيادة الكثافة وتغطية المناطق الفارغة بشعر جديد.

أسباب رفض عملية زراعة الشعر
زراعة الشعر لحالة صلع درجة خامسة

توازن وتناسق الشعر

يجب أن يكون التوزيع والزاوية والاتجاه الذي ينمو فيه الشعر الجديد متناسقاً مع الشعر الطبيعي للحصول على نتيجة طبيعية وجذابة.

شفاء الجروح بشكل جيد

يعد شفاء الجروح الناتجة عن عملية الزراعة بشكل جيد من علامات النجاح، حيث تختفي الآثار الجراحية تدريجياً ويتم التعافي.

عدم وجود مضاعفات

إذا لم تحدث أي مضاعفات خطيرة أو مشاكل بعد العملية، فهذا يعتبر علامة إيجابية على نجاح الزراعة.

اقرأ أيضاً: فوائد زراعة الشعر الـ 11 التي لا تعلمها

رضا المريض

رضا المريض عن النتائج وتحقيق توقعاته – شرط أن تكون منطقية – هو مؤشر هام على نجاح العملية.

استمرارية نمو الشعر

من المهم أن يكون نمو الشعر المزروع مستمراً على المدى الطويل، وعدم توقفه بعد فترة قصيرة من الزراعة.

أسباب رفض عملية زراعة الشعر
زراعة الشعر لحالة صلع من الدرجة الثالثة قبل وبعد

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علامات فشل عملية زراعة الشعر

ومثلما سردنا علامات نجاح العملية والنتائج الجيدة لها، من المهم أيضاً أن نتعرف على علامات فشل زراعة الشعر والتي يكمن أهمها فيما يلي:

  • عدم نمو الشعر الجديد: إذا لم يبدأ الشعر بالنمو في المناطق التي تم زراعة الشعر فيها بعد فترة زمنية كافية، فإن ذلك قد يكون إشارة إلى فشل العملية.
  • ظهور نتائج غير مُرضية: إذا كان شكل الشعر المزروع لا يبدو طبيعياً، أو إذا كانت هناك فجوات كبيرة بين الشعر المزروع، فقد تكون العملية غير ناجحة.
  • التهيج الدائم أو الالتهاب: إذا استمر التهيج أو الالتهاب في فروة الرأس لفترة طويلة بعد العملية، فقد تكون هذه علامة على مشاكل في الشفاء ونتائج سيئة.
  • تلف الشعر المزروع: إذا بدأ الشعر المزروع في التساقط بشكل كبير بعد فترة وجيزة من العملية، فهذا يمكن أن يكون علامة على فشل الزراعة.
  • ظهور تداعيات سلبية: مثل تشوهات في شكل فروة الرأس أو مظهر الشعر المزروع أو وجود ندبات بارزة، أو أي تأثيرات سلبية أخرى قد تدل على فشل العملية.

متى استطيع السجود بعد عملية زراعة الشعر؟

تشكّل عملية السجود على الأرض ضغطاً شديداً على الرأس وخاصة مقدمة الرأس وخط الشعر الأمامي مما قد يؤدي لحدوث مضاعفات، كما تؤدي لزيادة ضغط الدم على البصيلات بشكل كبير واحتكاك البصيلات بالأرض مما يسبب تهديداً بإتلافها وفشل الزراعة، لذا من المهم الانتظار لأسبوعين على الأقل قبل السجود على الأرض (تتم الصلاة على الكرسي في تلك الفترة) واستشارة الطبيب حول الموعد المناسب للتمكن من السجود على الأرض بأمان وسلامة دون مضاعفات، فبعض الحالات قد تحتاج إلى 4 – 6 أسابيع قبل السجود على الأرض بعد زراعة الشعر.

والآن أعزائنا القراء، قدمنا لكم كل أسباب رفض عملية زراعة الشعر المحتملة وأيضاً علامات نجاح وفشل زراعة الشعر، فإذا كنتم تريدون هل أنتم من الحالات التي يمكنها إجراء زراعة الشعر أم لا، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا، تفضلوا بالتواصل معنا وسوف نقوم بالرد عليكم.

whatsapp banner

"(مطلوب)" تحدد الحقول المطلوبة

هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً